-->

ما هو التأمين الشامل في السعودية وما الفرق بين التأمين الشامل وضد الغير

 يعتمد اختيار الفرد لنوع التأمين على مجموعة من العوامل سواء حاجته لسمتوى التغطية أو قدراته المالية، لذا فإن كل فرد يملك سيارة حديثًا يبدأ بالاستفسار عن ما هو التأمين الشامل في السعودية وما الفرق بين التأمين الشامل وضد الغير، وهذا ما نجيبه من خلال موقعنا مع عرض ما لا يغطيه التأمين الشامل.

ما هو التأمين الشامل في السعودية

ما هو التأمين الشامل في السعودية

التأمين الشامل في المملكة العربية السعودية من أنواع التأمين على المركبات الذي يغطي تكاليف الأضرار التي تلحق بالمركبات نتيجة لمجموعة متنوعة من الأحداث، يشمل التأمين الشامل عادةً التغطية ضد الحوادث المرورية، والسرقة، والحرائق، والأضرار الناجمة عن الطقس السيء، والضرر الذي يتم تسببه بشكل عرضي للمركبة (مثل الاصطدام بجسم ثابت مثل عمود أو جدار).

يمكن أن يتفاوت نطاق التغطية التي يقدمها التأمين الشامل حسب الشركة التأمين ونوع البوليصة، عادةً ما يكون هناك قيود واستثناءات، لذا فينبغي قراءة الشروط والأحكام بعناية قبل شراء التأمين.

ما الفرق بين التأمين الشامل وضد الغير

التأمين الشامل وضد الغير نوعين مختلفين من أنواع التأمين المركبات ووجه الاختلاف بينهم في الغرض والتغطية

·       الغرض: يحمي التأمين الشامل المركبة من المخاطر التي تتسبب بها الحوادث المرورية وغيرها من أمور ذكرناها أنفًا أما التأمين ضد الغير، فيحمي من الأضرار التي يقوم بها السائق للآخرين وممتلكاتهم خلال الحادث، وهو عادةً ما يكون إلزاميًا في الدول.

·       التكلفة: في المعتاد فإن التأمين ضد الغير يختلف عن الأمين الشامل، ويعود هذا الأمر إلى الفرق في مستوى التغطية التي تقدمها الشركة التأمينية والتأمين الشامل أغلى نسبيًا. 

·       الإلزامية: في المملكة العربية السعودية التأمين ضد الغير إلزامي في حين أن التأمين الشامل اختياري، فلا يمكن تشغيل سيارة أو تسجيلها دون التقديم على التأمين ضد الغير فيقدم الحد الأدنى من التغطية المطلوبة قانونياً وبتكلفة أقل.

ما لا يغطيه التأمين الشامل

هناك عدة حالات لا تغطيها وثيقة التأمين الشامل ويمكننا أن نتعرف عليها من خلال ما يلي:

·       القيادة برخصة سيارة منتهية.

·       تقديم بيانات خاطئة عند إصدار أو تجديد تأمين السيارة.

·       في حال تجاوز الركاب السعة المصرح بها أو زادت الحمولة في سيارات النقل.

·       استخدام المركبات في أغراض ليست مخصصة لها.

·       إن وقع الحادث في أي نطاق جغرافي بعيد عن المدرج في الوثيقة كالحوادث التي حدث خارج الطريق العام أو على الكثبان الرملية بسبب التطعيس.

·       إن تعرضت السيارة للتلف بسبب ارتكاب السائق لمخالفة مرورية مثل تجاوز الإشارة الحمراء أو السير في اتجاه معاكس.

·       عند تقديم مطالبات التعويض في وقت انتهاء المدة القانونية.

تعد التأمينات الشاملة شائعة وشهيرة في السعودية، حيث يعتبر الكثير من الأشخاص ضرورة نيل هذا النوع من التأمين لحماية مركباتهم من مجموعة متنوعة من المخاطر والحوادث.