-->

شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية 2024 بأرخص الأسعار

 يلجأ بعض الأشخاص بالمملكة العربية السعودية إلى استيراد السيارات من أمريكا للتجارة والربح، وذلك بسبب الربح الكبير الذي يعود من خلال التجارة في السيارات المستوردة، والبعض الآخر يقوم باستيراد السيارات بغرض الاستخدام الشخصي، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على  شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية.

شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية

إليك الآن شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية:

·       المملكة العربية السعودية تمنع من دخول بعض السيارات، ومنها سيارات الأجرة وسيارات الشرطة.

·       في حالات استيراد السيارات الخفيفة والتي يكون وزنها أقل من 3.5 طن، مشروط أن تكون السيارة نفس موديل السنة أو لا تزيد عن 5 سنوات منذ تاريخ صناعتها أو إنتاجها.

·       أما بالنسبة للسيارات والشاحنات الثقيلة التي وزنها يتخطى 3.5 طن، مشروط أن تكون نفس موديل السنة، أو لا تتخطى 10 سنوات منذ تاريخ صنعها.

·       لا يجوز باستيراد السيارات التي تأتي بالمقود الأيمن في المملكة العربية السعودية.

·       يجب مطابقة السيارة لكل المواصفات والمعايير الخليجية، ويمكن إثبات ذلك عن طريق تقديم شهادة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس.

·       يجب عند استيراد سيارات في السعودية وجود شهادة كفاءة الطاقة، وذلك عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.

·       يجب أن تتوافق مواصفات السيارة في المستندات مع رقم الهيكل.

·       لا يتم السماح باستيراد السيارات التي تعرضت للخدوش أو التشويش، أو أي تعديل في رقم الهيكل الخاص بها.

·       ممنوع بالمملكة العربية السعودية دخول السيارات المستوردة بموجب وكالة شرعية.

·       بخصوص المواطنين السعوديين تسمح لهم المملكة العربية السعودية باستيراد سيارتين فقط في السنة الواحدة، أما بالنسبة للمقيمين يمكنهم استيراد سيارة واحدة فقط كل ثلاث سنوات، ولا يمكنهم بيعها إلا بعد 3 سنوات من تاريخ شرائها.

·       المملكة العربية السعودية لا تضع حد أدنى للمستوردين الذين لديهم سجل تجاري خاص بالبيع واستيراد السيارات.

التسعير الجمركي للسيارات في السعودية

إليك الآن التسعير الجمركي للسيارات في السعودية:

·       وفي  خطوة الرسوم الجمركية على الاستيراد الشخصي أو التجاري، في حالة عدم اقتناع السلطة الجمركية المختصة بهذا الأمر بقيمة فاتورة الشراء، تقوم حينها بتحديد السعر وتقييمه بواسطة الوكيل المحلي للسيارة.

·       ويتم خصم نسبة 10% سنويًا، ونسبة لا تتجاوز 50٪ للسيارات الخفيفة و 80٪ لسيارات النقل.

·       وعند خصم نسبة 10٪ من هذا المبلغ سنويًا، فيجب خصم 50% من ثمن السيارة بالإضافة إلى 5% للرسوم الجمركية، و 15% ضريبة مضافة.

·       إذا وجد المسؤول أن قيمة فاتورة الشراء غير مقنعة له، سيقوم في هذه الحالة بمراجعة الوكيل الخاص لمؤسسة Mazda في المملكة العربية السعودية لمعرفة سعر السيارة الحالي الرسمي.

ومن خلال المقال السابق تعرفنا على شروط استيراد سيارات من امريكا الى السعودية، ويحتاج الكثير من الناس أن يكون لديه معلومات أكثر بخصوص هذا الموضوع إذا كان يريد أن يستورد سيارة من أمريكا، وتعرفنا أيضًا على التسعير الجمركي للسيارات في السعودية وذلك يجعلك مُلم بالموضوع بشكل أكبر، حتى تتمكن من معرفة جميع المعلومات بشأن الاستيراد.