-->

كم فولت تحتاج السيارة الكهربائية؟ طريقة شحن السيارة الكهربائية مع نصائح للحفاظ عليها

 أولى خطوات بعد شراء سيارة كهربائية هو البحث عن إجابة سؤال كم فولت تحتاج السيارة الكهربائية، وذلك لأن هناك عدة أمور لا بد من التعرف عليها بخصوص طريقة شحن السيارة الكهربائية، وهذا لأن القيام بهذه الخطوة تحافظ على عمر البطارية وكذلك تجعل السيارة تعمل بشكل طبيعي ومريح للمالك.

طريقة شحن السيارة الكهربائية

طريقة شحن السيارة الكهربائية

يتم شحن السيارات الكهربائية بالاعتماد على 3 مستويات متباينة، وذلك اعتمادًا على الطاقة المخرجة وكذلك السرعة المتوفرة لشحن السيارة الكهربائية، فلكل مستوى توصيلة مخصصة للطاقة سواء منخفضة أو مرتفعة في حال كان التيار متردد أو مباشر ونتعرف على كافة المستويات فيما يلي:

1- الشحن المنزلي

يعد الأكثر الوسائل اقتصادية لشحن السيارة ولا يحتاج أي أجهزة إضافية فيتم توصيل السيارة بمصدر الكهرباء ويبدأ الشحن من خلال كيبل EVSE بقابس منزلي ثلاثي ومحول قياسي J1722 للسيارة، ويستغرق الشحن حوالي 8 ساعات وحتى 12 ساعة بالاعتماد على سعة البطارية وحالتها بقابس120-فولت بتيار متردد بسرعة شحن تتراوح بين 1.4: 3 كيلوواط.

2- الشحن العام

إن لم يكن المنزل مهيئ لهذا النوع فيجب إيجاد شاحن من المستوى 2 في المناطق السكنية ومواقف السيارات العامة وغيرها من أماكن يتوقع وجوده بها يحتاج الشحن، وعادة يستغرق حوالي 11 ساعة تقريبًا، وذلك من خلال قوابس تيار متردد 240 فولت والشحن يكون من 7 إلى 22 كيلوواط بموصل من النوع 2.

3- الشحن السريع

المستوى الثالث هو الأسرع رغم ندرته ولكن بعض السيارات لا يناسبها هذا النوع فيتطلب شاحن المستوى الثالث تركيب قوابس متردد أو مباشر بقوة 480 فولت ويتطلب الشحن من 20 دقيقة إلى ساعة كاملة وذلك لشحن بين 43: 100 كيلوواط بتوصيلة CHAdeMO أو CCS علمًا بأن هذه الأنواع من الشواحن المستوى الثاني والثالث لها محولات متاحة في محطات الشحن.

كيف يمكن إطالة عمر بطارية السيارات الكهربائية

عند استعمال سيارة كهربائية لا بد من مراعاة مجموعة من الأمور فمثلا لا يفضل ترك الراديو أو المصابيح مضاءة بعد إطفاء السيارة إذ يستهلك من البطارية طاقة كبيرة وكذلك يجب الالتزام بما يلي:

·       اختيار الشاحن المناسب للسيارة الكهربائية وتجنب تكرار الشحن السريع فكل سيارة جهد وقوة تيار محددين من خلالهم يتم شحن البطارية بأفضل ما يمكن وشراء واستخدام شواحن كهربائية مجهولة المصدر ينقص من عمر البطارية.

·       عدم الوصول إلى المستوى الكامل 100%، وهذا لأن الاحتياج اليومي لا يتطلب الشحن لأقصى مستوى ويتاح ضبط إعدادات السيارة ليتم الشحن ما بين 20: 80% إلا عند اتخاذ قرار السفر في رحلات طويلة.

·       صف السيارة الكهربائية في مكان مظلل بعيد عن أشعة الشمس القوية سواء كانت درجة الحرارة مرتفعة أو منخفضة يعتبر أهم الطرق للحفاظ على عمر البطارية.

·       يفضل عدم ترك السيارة وهي مشحونة دون استعمال لفترات طويلة، وذلك لأن خلايا البطارية تحتفظ بالشحن وهذا يستهلك طاقة السيارة، لذا ينصح بالتخطيط لرحلات وشحن السيارة عند الرغب بالخروج بها بقدر مدة القيادة حفاظًا على عمر البطارية.

·       السيارات الكهربائية سريعة لأن أغلبها يتخطى سرعة 100 كم /ساعة في ثوان ولكن هذا يسحب طاقة كبيرة وبشكل مفاجئ، لذا يفضل عدم التسارع والقيادة المعتدلة لحماية البطارية وإطالة عمرها.

عرضنا لكم طريقة شحن السيارة الكهربائية مع نصائح للحفاظ عليها، وهذا لأن هذه السيارات لا تضر البيئة بالمقارنة مع سيارات البنزين، كما أنها لا تكلف في صيانتها ولكن هذا بشريطة الحفاظ عليها جيدًا.