-->

هل فلتر المكيف ضروري في السيارة؟ أضرار فك فلتر التكييف

يعتبر فلتر المكيف ضروري في السيارة مع بداية فصل الصيف، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة، ولكن مع بداية فصل الصيف ينخفض مستوى أداء المكيف، ومن خلال موقعنا نعرض أهمية المكيف في السيارة وأضرار فك فلتر المكيف.

هل فلتر المكيف ضروري في السيارة؟

هل فلتر المكيف ضروري في السيارة؟

من الضروري أن يوجد فلتر مكيف في السيارة، فهو يعطي تهوية خالية من الملوثات، كما أنه يعمل على التقاط الغبار وغيره من الجسيمات العالقة في الهواء، كما أنه يوفر بيئة تنفس أكثر راحة.

لماذا يجب تنظيف أو استبدال الفلتر

من الممكن أن يكون الفلتر متسخًا، وأن تدخل الملوثات البيئية من خلاله، وممكن أن تسبب عدم الراحة للسائق، والفلتر المتسخ من الممكن أن يؤثر على كفاءة نظام التبريد في السيارة.

حيث إن مكيف الهواء المتسخ لا يؤدي إلى إعاقة نظام التدفئة أو التهوية في السيارة ولكن، من الممكن أن يؤدي إلى اتساخ الزجاج الأمامي الخاص بك.

علامات تلف الفلتر وحاجته للاستبدال

يكون الاستبدال حسب بيئه القيادة ونوع مرشح هواء المقصورة، وتظهر أعراض عند اقتراب المرشح من نهاية عمره التشغيلي وهي:

·       نقص تدفق الهواء.

·       من الممكن أن ينقص تدفق الهواء، إذا كانت فتحات مرشح الهواء مسدودة.

·       تنبعث روائح كريهة من مكيف الهواء.

·       عند اهتراء المرشح فإنه يفقد القدرة على امتصاص الروائح الكريهة.

أضرار فك فلتر المكيف من السيارة

يوجد العديد من أعراض فك فلتر المكيف من السيارة، ومن الصعب ملاحظتها، ولكن يجب حلها في أسرع وقت، فسنعرض أبرز المشاكل التي يمكن أن نواجهها عند فك فلتر المكيف فيما يلي:

·       روائح كريهة في السيارة، فعند انسداد مسامات فلتر المكيف، تبدأ روائح غريبة في الظهور بشكل مباشر، ومن الممكن بسبب تلك الروائح ألا تستطيع الجلوس في السيارة، وبسبب أن فلتر يعمل على تنظيف الهواء القادم لمكيف السيارة.

·       ضعف في تدفق الهواء، وتعتبر تلك واحدة من أبرز المشاكل التي نواجهها عند فك فلتر المكيف.

·       هواء ساخن، لا يتوقف الأمر عن ضعف تدفق الهواء فقط، بل من الممكن أن يسبب ضعف فلتر المكيف تأثير في عملية التبريد، وذلك يعني عدم خروج الهواء البارد من مكيف السيارة.

·       ضباب في السيارة، يكون الضباب كثير على زجاج السيارة الأمامي، فإذا تكرر وجود ضباب على الزجاج الأمامي بشكل ملحوظ، فذلك يعود إلى مشكلة في فلتر المكيف.

مدة صلاحية فلتر مكيف السيارة

يجب تبديل فلتر السيارة، على الأقل مرة أو مرتين كل عام، ومن الممكن أن تقوم باستبدال الفلتر بنفسك، وسنعرض تلك الطريقة فيما يلي:

·                        نقوم بفك صندوق القفازات من السيارة، وممكن أن تقوم بذلك باستخدام المفك أو باليد.

·                        نقوم بنزع الفلتر القديم، ونقوم بالتنظيف مكانة بأستخدام المكنسة الكهربائية.

·                        نقوم بتركيب الفلتر الجديد بنفس وضعية الفلتر القديم، ونقوم باتباع الأسهم لمعرفة الاتجاهات الصحيحة.

·                        ثم نقوم بإعادة صندوق القفازات ونقدمها بشكل صحيح.


وفي النهاية لقد عرفنا فوائد فلتر التكيف، وأضرار فك الفلتر، وأنه يوجد الكثير من المشكلات التي يمكن أن نواجهها عند فك الفلتر، لذلك يجب أن نكون على حذر وأن نهتم بتنظيف وتغيير الفلتر كل فترة.