-->

سيارة موديل 2018 هل تحتاج فحص دوري؟ حالات إعفاء السيارة من الفحص الدوري

 يوجد بعض السيارات الجديدة التي يتم شراؤها من خلال الوكيل والتي لا تحتاج إلى فحص دوري، ومن خلال موقع لحظات نيوز سنتعرف على إمكانية عدم القيام بفحص دوري لسيارة موديل 2018 في المملكة العربية السعودية، وما هي الحالات التي يتم فيها إعفاء السيارة من الفحص الدوري.

سيارة موديل 2018 هل تحتاج فحص دوري؟

سيارة موديل 2018 هل تحتاج فحص دوري؟

قامت هيئة الإدارة العامة للمرور بإصدار قرار عدم وجود ضرورة للقيام بفحص دوري للسيارات الجديدة، ويكون ذلك لمدة ثلاث سنوات، وجاءت قرارا الإدارة العامة للمرور تثبت إلزام قيام جميع المركبات بالفحص الدوري اللازم للتأكد من حالة السيارة، مما يثبت ضرورة القيام بفحص دوري لسيارة موديل 2018، وجميع السيارات المرخصة بشهادة أقدم من ثلاث سنوات.

حالات إعفاء السيارة من الفحص الدوري

يوجد بعض الحالات التي يتم إعفاء المركبة من قيام فحص دوري لها، والتي تكون حديثة جدًا، والتي تم شرائها من خلال وكيل، ولا تحتاج هذه السيارات للتأكد من حالتها، مما يعني عدم الحاجة لقيام فحص دوري للسيارات موديل 2024 -2023- 2022-2021-2020، والتي لم يتعدى على شرائها ثلاث سنوات بعد.

يتم عرض السيارة للقيام بالفحص الدوري لها عند مرور ثلاث سنوات على شرائها، هو من الفحوصات الإلزامية لكل السيارات داخل المملكة العربية السعودية في حالة كونها مركبات خاصة، أو سيارات، أو  شاحنات، أو أي مركبة داخل حدود المملكة العربية السعودية، ويهدف هذا الفحص الدوري إلى ضمان الأمان للسائق والحفاظ على البيئة من الحوادث، والحد من تلوث الهواء عن طريق التأكد من أن الانبعاثات الصادرة من المركبة تقع ضمن نطاق الحد المسموح به في المملكة العربية السعودية.

أما بالنسبة للمركبات الخاصة بالنقل العام، والحافلات، ووسائل النقل العامة، يلزم القيام بالفحص الدوري لها كل عامين، وفي حالة شرائها قبل ما يقل عن عامين لا يلزم القيام بفحص دوري لها، ويتم القيام بهذا الفحص الدوري لمدة أقل نسبًا للحرص على السلامة العامة، ونسبة الأستهلاك الذي يقع على هذه المركبات العامة، ويتم استثناء جميع المركبات الحكومية ولكن في حالة بيعها يلزم الشاري بالقيام بالفحص الدوري لها.

قيمة رسوم الفحص الدوري في المملكة العربية

يلزم القيام بالفحص الدوري في المملكة العربية السعودية للسيارات، والمركبات، كل عام، ويلزم القيام بهذا الإجراء لتوثيق تراخيص السير، ويكلف القيام بالفحص في المملكة العربية السعودية 115 ريال سعودي، وفي حالة عدم اجتياز الفحص يتم إعادة الفحص برسوم قد تصل تكلفتها إلى 38 ريال سعودي.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض إجابة سؤال هل سيارة موديل 2018 تحتاج إلى فحص دوري أم لا؟ وعرض جميع المعلومات اللازم تداولها عن حالات إعفاء السيارات من الفحص الدوري في المملكة العربية السعودية، وقيمة رسوم الفحص الدوري في المملكة العربية السعودية.