-->

هل يجب الضغط على الفرامل عند تشغيل السيارة؟ خطوات تشغيل السيارة الأوتوماتيك

هل يجب الضغط على الفرامل عند تشغيل السيارة؟ يحتاج الراغب في تعلم القيادة إلى العلم بآلية القيادة بشكل نظري ومبدئي قبل القيام ببدأ الدروس الفعلية في القيادة، وذلك ليتمكن من معرفة الأجزاء الرئيسية وطريقة استعمالها مثل الفرامل، ومن خلال موقعنا نشرح خطوات تشغيل السيارة الأوتوماتيك.

هل يجب الضغط على الفرامل عند تشغيل السيارة؟

هل يجب الضغط على الفرامل عند تشغيل السيارة؟ خطوات تشغيل السيارة الأوتوماتيك

نعم من الضروري القيام بالضغط على دواسة الفرامل لتبدأ السيارة بالعمل وهذا الأمر في معظم السيارات الأتوماتيكية، حيث إنه بدون الضغط على الفرامل لن يتم تشغيل دائرة الإشعال ولن يتمكن المفتاح أو زر التشغيل من تشغيل محرك السيارة.

وهذه ميزة للأمان في حال كان طفل في السيارة وضغط على زر التشغيل، بينما تعرض الشاشة اضغط على الفرامل لتشغيل المحرك في حال حاول السائق تشغيل السيارة دون الضغط على الفرامل.

ويوجد ثلاث أنواع دواسات لا بد أن يعرفهم كل متدرب قبل الشروع في تعلم القيادة  دواسة الوقود في اليمين، والبريك في الوسط في حين أن الكلتش هي دواسة الدبرياج، وذلك لأنها عبارة عن أجهزة مسؤولة عن التحكم بالسيارة بالقدم في حين أن عجلة القيادة وفرملة اليد وناقل الحركة تسمح بالتحكم بالسيارة من خلال اليد

خطوات تشغيل السيارة الأوتوماتيك

يوجد مجموعة من الخطوات يلزم التحقق منها قبل اتخاذ قرار تشغيل السيارة وهي كما يلي:

1.    قبل بدء التشغيل يلزم التحقق من وضعية الجلوس والتي يلزم أن تكون مريحة ومناسبة لحركة السائق في التحكم بعجلة القيادة وناقل الحركة والدواسات دون عوائق.

2.    يلي ذلك التحقق من وضع المرايا الداخلية والجانبية وذلك لأن لها دور هام جدًا في القيادة بأمان فتتيح رؤية السيارات الأخرى والطريق والمشاة.

3.    تشغيل السيارة يبدأ بتحريك فرامل اليد ثم الضغط بقوة على دواسة الدوبرياج.

4.    يخصص ناقل الحركة في الوضع الأول ثم يتم الضغط على دواسة الدوبرياج ودواسة الوقود ويتم رفع القدم تدريجيًا مع الاستمرار بالضغط على دواسة الوقود.

5.    يتم التحرك بالسيارة مع مراعاة ضوابط السرعة للمبتدئين.

6.     ضع قدمك على دواسة الدبرياج وارفع القدم عن دواسة البنزين بالتزامن للنقل لسرعة أعلى.

7.    ثم أبدأ بتغيير ناقل الحركة إلى الوضع الثاني الأعلى.

ناقشنا أولى دروس قيادة السيارات والتي تحتاج إلى تركيز شديد في البداية ثم يسهل الأمر بمرور الوقت يصبح يتم بشكل تلقائي مثل التنفس والحديث، ولكل لا بد من التأكد من اتباع الإراشادات لتجنب التعرض للمشكلات فيما بعد.