-->

علامات تلف حساس الهواء في السيارات.. هل لاحظتها في سيارتك؟!

 حساس الهواء هو من أهم أجزاء السيارة التي تساعد في كفاءة عمل المحرك، وذلك لأنه المسئول عن ضغط ومتابعة نسبة خليط الوقود والهواء التي يستوجب ضخها لمركز الاحتراق حتى تبدأ عملية إنتاج الطاقة اللازمة لتحريك السيارة، ومن خلال موقعنا اليوم سنتعرف على علامات تلف حساس الهواء في السيارة.

علامات تلف حساس الهواء في السيارات

علامات تلف حساس الهواء في السيارات.. هل لاحظتها في سيارتك؟!

يعمل حساس الهواء بطريقة بسيطة عن طريق القيام بحساب نسبة الهواء التي تدخل إلى المحرك، ويرسل بيان بهذه النسبة إلى الكمبيوتر، والذي يعد دوره في هذه العملية هي ضبط نسبة الوقود حتى يمكن ضخها في المحرك بصورة تابعة إلى الهواء الذي يدخل إلى المحرك، بنسبة محددة مناسبة لكمية الهواء المتوفرة في المحرك.

ويعتبر هذا الدور الوظيفي الذي يقوم به حساس الهواء في غاية الأهمية وذلك لحفاظه على أداء المحرك، وفي حالة تلف حساس الهواء تظهر العديد من الأعراض والعوامل التي توضح وجود خبطًا ما في السيارة، ويمكن أن تتلخص هذه العلامات في:

رعشة في السيارة

من أهم العلامات التي قد تظهر لتخبرنا بوجود مشكلة ما في حساس الهواء في السيارة، هو حدوث رعشة في المحرك، عند تشغيل المحرك، بدون التحرك بالسيارة.

ضعف المحرك في السيارة

من وظيفة حساس الهواء حسب كمية الهواء التي تدخل إلى المحرك، وفي حالة حدوث أي خلل في حساس الهواء لن يعرف كمبيوتر السيارة الكمية المناسبة التي يجب ضخها من الوقود للمحرك، مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل التي تضر المحرك بشكل كبير، والتي تؤدي إلى ضعف المحرك في السيارة.

التذبذب في ظهور إشارة الRPM

عدم انتظام ظهور إشارة الRPM من الإشارات التي تدل على تلف حساس الهواء، ويؤدي ذلك إلى زيادة الاستهلاك للوقود في السيارة، ويأتي ذلك نتيجة عدم تحديد الكمية المناسبة التي يحتاجها المحرك من الوقود، ويؤدي ذلك إلى عدم احتراق الوقود بالكامل في داخل محرك السيارة.

اعطال في السيارة

في بعض الحالات التي تنتج عن تلف حساس الهواء في السيارة يمكن أن تحدث العديد من أعطال السيارة الناتجة عن عدم كفاية كمية الوقود التي تم تحديدها بشكل مختّل، أو غير مناسب لقدرة المحرك، واحتياجه من الوقود.

لمبة المحرك في لوحة العداد

من أكثر علامات تلف حساس الهواء المباشرة، هي وجود لمبة المحرك في لوحة العداد، والتي سوف تضيء في حالة وجود أي خلل في المحرك، مثل قلة، أو زيادة نسبة الوقود اللازمة لعمل المحرك.

إلى هنا نكون قد انتهينا من تقديم موضوعنا اليوم بعد أن قدمنا لكم علامات تلف حساس الهواء في السيارات، وطرق معرفة في حالة وجود تلف بالفعل أم لا، وعرض بيان مفصل بجميع هذه العلامات، وكذلك شرحها بالتفصيل.