-->

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة وما هي أسباب ظهوره؟! لاحظ هذه العلامات

 يمكن التخلص من مشكلة ظهور الدخان الأسود في السيارة بشكل سهل، فالأمر لا بتطلب كثير من الخطوات على الرغم من خطورته على كافة أجزاء السيارة، لذا عبر موقعنا نتناول طريقة التخلص من الدخان الأسود في السيارة، إلى جانب الأسباب التي تؤدي لظهوره لتلاشيها من البداية.

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة وما هي أسباب ظهوره؟!

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة وما هي أسباب ظهوره؟!

حينما يظهر دخان أسود من شكمان السيارة فإن ذلك مؤشر على وجود مشكلة خطيرة لا بد من الانتباه لها وصيانتها على الفور، فقد يكون الأمر ناتج عن وجود تلف في أي من أجزاء السيارة المهمة، او نتيجة لاستخدام صاحب السيارة الخاطئ، وفيما يلي نتناول طرق التخلص من الدخان الأسود المنبعث من السيارة:

1- نظام الهواء النظيف

حتى يعمل الاحتراق دون خروج الدخان الأسود من السيارة فلا بد من إدخال الكمية المناسبة من الهواء للمحرك، ففي حالة كان هناك نقص في الهواء فإن ذلك يتسبب في حرق الوقود جزئيًا مما يترتب عليه ظهور الدخان الأسود.

وفي تلك الحالة لا بد من فحص فلتر الهواء للتأكد من عدم انسداده، ومن ثم استبدال الجزء بشكل منتظم في حال كان تالفًا، ومتابعة الصيانة الدورية للسيارة، ولن يكلف ذلك الحل الكثير من الأموال فهي عملية مهمة وسهلة.

2- تبديل أجهزة الاستشعار

واحدة من الطرق التي تساعد في التخلص من دخان السيارة الأسود هي تنظيف المستشعر ومن ثم إعادة تثبيته، وببعض الحالات قد تحتاج إلى الاستبدال لتضمن القراءات الصحيحة، وذلك في حال كان مستشعر الهواء يرسل لك معلومات خاطئة، أو كان هناك كمية زائدة من الوقود بغرفة الاحتراق.

3- استبدال الديزل

في حال كانت سيارتك تعمل بالديزل ولم تقوم بالتغيير لشمعات التوهج ولاحظت وجود دخان أسود من السيارة، فإن الحل هناك هو استبدال الشمعات ولن يكون الأمر مكلفًا بالشكل الذي تتخيله، ولن تحتاج في تلك الخطوة إلى متخصص فيمكنك القيام بذلك بنفسك.

أسباب ظهور الدخان الأسود في السيارة

إن الدخان الأسود المنبعث من أنبوب العادم في السيارة واحد من المشكلات التي قد تطرأ نتيجة 7 أسباب مختلفة، والتي نتناولها فيما يلي:

1- اتساخ فلتر الهواء

من ضمن العوامل التي تتسبب في خروج الدخان الأسود من السيارة هي اتساخ فلتر الهواء، وذلك ما ينتج عن عدم وجود كمية كافية من الهواء بالتالي تكون نسبة الهواء قليلة نسبةً إلى الوقود، نتيجة لذلك فإن الاحتراق للوقود يكون غير كامل، وهو ما يؤدي لخروج دخان أسود من شكمان السيارة.

2- مستشعر درجة حرارة التبريد سيئ

يعمل كمبيوتر المحرك على إجراء تعديلات حتى يتم إثراء الخليط للوصول لدرجة حرارة تشغيل المحرك بشكل سريع من درجة الحرارة البادرة.

ففي حال كان مستشعر درجة حرارة التبريد سيئ فإن الأمر يتطلب تغييره لتجنب ظهور الدخان الأسود من العادم.

3- منظم الوقود سيئ

منظم الوقود يهدف إلى التنظيم لضغط الوقود الذي قد يدخل للأسطوانات من مضخة الوقود، وهو ما يمكن أن يتسبب في انبعاث الدخان الأسود حال لم يتم تنظيم الضغط.

4- تلف ملف الإشعال

ملف الإشعال يعمل على المضاعفة للجهد الواصل من بطارية السيارة، والذي يكون ما بين 10000 – 30000 فولت، وهذا ما يعمل على توليد شرارة قوية تصل بدورها لشمعة الإشعال، وفي حال كان ملف الإشعال تالفًا فإن  هذا يؤدي إلى عدم الاحتراق للوقود الذي يدخل الأسطوانة، ويتسبب في خروج الدخان الأسود من الشكمان.

5- وحدة التحكم بالمحرك تالفة

وحدة التحكم الإلكترونية في حال كانت سيئة أو تالفة فإن ذلك ما يتسبب في عدم التواصل مع أكثر من جهاز استشعار في السيارة، وهو ما يتسبب في التأثير على نسبة خليط الهواء بالوقود ويسبب ظهور العادم الأسود.

6- شمعة الإشعال التالفة

من ضمن عوامل ظهور الدخان الأسود من السيارة، والذي يؤدي بدوره إلى حرق الخليط ويتسبب في ظهور الدخان الأسود من أنبوب عادم السيارة.

7- إعادة تدوير غاز العادم التالفة

واحدة من العوامل التي قد تتسبب في ظهور الدخان الأسود من السيارة هي تلف وحدة إعادة تدوير غاز العادم، فإن دورها الأساسي يكون توجيه غازات العادم لمحرك لكي يتم الحد من انبعاث أكسيد النيتروجين.

يمكن التخلص من مشكلة ظهور الدخان الأسود من أنبوب عادم السيارة بشكل سهل بنفسك أو بمساعدة متخصص، وفي جميع الأحوال لا بد من اللجوء للصيانة الفورية للسيارة لتجنب أي من المخاطر الناتجة عن تلك المشكلة.