-->

كيف تنجح السيارة في الفحص الدوري؟ اتبع هذه النصائح والفحص الدوري في الجيب

 تشكل عمليات المراقبة المنتظمة على السيارات دورًا مهمًا في ضمان الأمان والسلامة على الطريق والحفاظ على السلامة العامة للسيارات، وفحص السيارات أمر مهم لتحديد المخاطر المحتملة قبل أن تتصاعد ويحدث مشاكل كبيرة، ومن خلال موقعنا سنتعرف على كيف تنجح السيارة في الفحص الدوري، وبعض النصائح في والفحص الدوري في الجيب.

كيف تنجح السيارة في الفحص الدوري

كيف تنجح السيارة في الفحص الدوري؟

فحص السيارة ينجح عند تخطيك للنقاط الآتية:

·         الفحص الميكانيكي: في هذا الفحص يتم تفحص عناصر الميكانيكية الرئيسية للمركبة مثل الفرامل ونظام العادم والتوجيه والمكابح، وعملية شاملة للتأكد من أن السيارة تعمل بشكل سليم.

·         فحص الانبعاثات: في هذا الفحص يلزم السيارات من الإلتزام بمعايير المحافظة على البيئة، ولذلك يتم فحص نسبة انبعاثات العادم للتأكد من عدم تجاوزها المستويات المسموح بها.

·         فحص الكهرباء: يشتمل هذا الفحص على تفحص المصابيح الداخلية والأضواء الأمامية والخلفية والإشارات الضوئية، وهذا يدل على سلامة النظام الكهربائي في السيارة ويجعلك تقود بشكل صحيح.

·         فحص الإطارات: يتم فحص حالة الإطارات من خلال النظر إلى نمط التجويف ومستوى النفخ والتآكل والتركيب السليم لها وأيضًا تاريخ الإطارات، وهذا للتأكد من أن الإطارات تحتوي على المعايير اللازمة.

·         الفحص الخارجي للسيارة: يتم فحص الأجزاء الخارجية والهيكل للتأكد من عدم وجود أي تلفيات أو تشققات أو صدأ، ويتم التحقق أيضًا من الأجزاء المثبتة بإحكام وعدم وجود أي تسريب محتمل، وفحص النوافذ والزجاج الأمامي والخلفي والمرايات للتأكد من سلامتهم.

·         التأكد من الأجزاء السفلية: يجب التأكد من جميع الأجزاء السفلية كالأذرعة والتربيط وغيرها من المكونات، وأيضًا يتم فحص لمبة airbag فإذا كانت مضاءة يجب أن تحاول معرفة سبب هذا وتقوم بإصلاحه.

مدة فحص السيارة الدوري

إليك الآن مدة فحص السيارات الدوري:

·         السيارات الجديدة: يكون الفحص الأول لها بعد ثلاث سنوات من تاريخ شراء السيارة، وبعد ذلك يتم الفحص الدوري لها سنويًا.

·         السيارات المستعملة: من الممكن أن يختلف الجدول الزمني للفحص الدوري بناءً على عمر السيارة، فمثلاً السيارات التي تتم سنة واحدة من تاريخ الشراء من ممكن أن تكون معفاة من الفحص الدوري في سنتها الأولى، ثم بعد ذلك يجب عليها الفحص الدوري سنويًا.

·         الشاحنات والحافلات المركبات التجارية: يمكن أن تكون هناك فترات مختلفة للفحص الدوري في الشاحنات والحافلات المركبات التجارية، عادةً ما يتم تحديد فترات الفحص بناءًعلى الحمولة ونوع المركبة نفسها.

في النهاية يجب أن تعلم أن هذه الفحوصات تتم لكي تحافظ على سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق والتأكد من سلامة سيارتك، ومن خلال المقال السابق قمنا بمعرفتك كيفية تخطي الفحص الدوري لسيارتك، وأيضًا قمنا بمعرفتك بمدة الفحص الدوري للسيارة ومن المهم أن تتواصل مع الجهات المختصة في منطقتك لمعرفة الجدول الزمني المحدد لفحص سيارتك.