-->

الى كم قسم تنقسم العلامات المرورية؟

 الى كم قسم تنقسم العلامات المرورية؟ من الأسئلة التي يطرحها المبتدئين في عالم القيادة والذين لا يرغبون أن يتعرضوا لتقيد مخالفات ضددهم بسبب ارتكاب مخالفات دون دراية، وذلك لأن العلامات المرورية تحاول أن تحذر ورشد قائد السيارة بخصوص أمور القيادة ومن خلال موقعنا نذكر عدد وأهمية الإشارات المرورية.

الى كم قسم تنقسم العلامات المرورية؟

الى كم قسم تنقسم العلامات المرورية؟

نوضح لكم أنواع العلامات المرورية من خلال ما يلي:

1- الإشارات التحذيرية

تعتبر تحذير لجميع الأشخاص من المخاطر التي قد تهدد سلامتهم إذ يتم تقليل عنصر المفاجئة مما يحمي الأشخاص ويساعدهم على اتخاذ الإجراءات الاحترازية المطلوبة وكلها تكون في شكل المثلث بخلفية بيضاء والرموز أو الرسوم باللون الأسود على وجه الإشارة، وإطار باللون الأحمر.

2- الإشارات الإرشادية

توضح للسائق التقاطعات وتحديد المسافات والاتجاهات وكذلك الأماكن الهامة من الناحية الجغرافية والجيولوجية والتاريخية والدينية، بالإضافة إلى المرافق الخدمية على الطرق، مما يجعل الوصول للواجهة أكثر سهولة وتختلف في اللون والحجم حسب الحاجة ويتضح ذلك فيما يلي:

·       الإشارة إلى المدن والقرى: تكون الخلفية بالأزرق والكتابة بالأبيض.

·       الأماكن المهمة كالمستشفيات: يكون لون الخلفية بالأبيض والكتابة بالأسود.

·       للمزارع والمجمعات الترفيهية والدينية والمتاحف: يكون لون الخلفية بالبني والكتابة بالأبيض.

·       للشوارع والأحياء داخل المدن: لون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض.

·       الإشارات على الطرق التي تقع خارج المدن: تكون خلفيتها باللون والأزرق، ويكتب عليها باللون الأبيض.

·       الإشارات على الطرق داخل المدن: تكون الأرضية بالأخضر والكتابة بالأبيض.

3- إشارات مناطق العمل المؤقتة

يوجد مجموعة من المعاني التي يمكن أن يتعرض المرء للخطر إن لم يعي معناها بشكل صحيح وهي تستخدم في مناطق العمل من أجل التحذير وكذلك للإرشاد مع وجود اختلافات بسيطة في إشارات مناطق العمل والتي تنظم الوضع الطارئ وذلك للسائق والمشاة ومن حيث الألوان فهي ترسم كما في الصورة (الأرضية صفراء وإطار أحمر والكتابة أو الرسم بالأسود).

4- الإشارات التنظيمية

توجد الكثير من الإشارات التنظيمية توضح أنظمة المرور وقوانينه والتي يتعرض من يخالفها إلى العقاب الفوري، وفقًا لقانون المرور السعودي ونعرض لكم أمثلة عليها:

·       إشارات الطريق (علامة قف /علامة أعط الأفضلية).

·       إشارات السرعة.

·       إشارات السير وممنوعاته.

·       إشارات الانتظار.

·       الإشارات الإجبارية.

5- إشارات المرور الضوئية

هذه عبارة عن مجموعة من اللوحات أو الآلات التي تُوضع في الطريق من أجل إنذار قائدي السيارات في الطرق إذ إنه من الضروري إعلام سائقين بوجود إنشاءات أو إصلاحات في الطريق، أو إن كان هناك تحويلات طرق وحتى إن كان هناك فاصلًا قابلًا للثني في المكان، إلى جانب الإشارات الضوئية الخاصة بتنظيم المرور سواء بالسماح للمشاة أو للسيارات بعبور الطريق والتي تكون بالألوان الأصفر، الأخضر، الأحمر..

تعمل إشارات المرور على الحفاظ على الأرواح وحماية الممتلكات، لذا لا بد أن يتنبه لها الجميع، ويتجنبوا القيام بأي شيء يخالفها كي لا يقوموا بتعريض حياة الآخرين للخطر ويتعرضوا للمساءلة القانونية.