-->

ما هي الاشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري؟ طريقة فحص السيارة في الفحص الدوري

 الكثير من الناس يسألون عن الأشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري للسيارات، ويعتبر الفحص الدوري من الأشياء المهمة للحفاظ على سلامتك وسلامة المواطنين والمقيمين بالمملكة العربية السعودية، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على الاأشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري، وستتعرف أيضًا على طريقة فحص السيارة في الفحص الدوري.

الأشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري

الأشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري

إليك الآن الاشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري:

·       الفحص الميكانيكي:

هنا يتم فحص العناصر الميكانيكية الأساسية للسيارة مثل الفرامل والتوجيه ونظام العادم والمكابح وعملية تشغيل السيارة الشاملة، وذلك للتأكد من أن السيارة تعمل بشكل سليم.

·       فحص الانبعاثات:

يجب على السيارات الالتزام بمعايير المحافظة على البيئة العامة، ولذلك يتم فحص النسبة الخاصة بانبعاثات العادم، وذلك للتأكد من عدم تخطيها المستويات المسموح بها.

·       فحص الكهرباء والإضاءة:

يحتوي هذا الفحص على استكشاف الأضواء الأمامية والخلفية والمصابيح الداخلية والإشارات الضوئية، وذلك من أجل التأكد أن النظام الكهربائي يعمل بشكله السليم وأن الأضواء تعمل بصورة سليمة أثناء القيادة.

·       فحص الإطارات:

يتم الفحص الجيد من حالة الإطارات الخاصة بالسيارة من نمط التجويف ومستوى النفخ والتآكل والتركيب الصحيح  وتاريخ الإطارات، وذلك للتأكد من أن الإطارات يحتوي على المعايير الأمنية اللازمة.

·       الفحص الخارجي للسيارة:

يتم من خلال هذا الفحص اكشاف الهيكل الخارجي والأجزاء الخارجية الأخرى في السيارة، وذلك للتحقق من وجود أي تلف أو صدأ أو تشققات، ويتم الاستكشاف أيضًا من الأجزاء المثبتة بإحكام وعدم وجود أي تسرب محتمل، وأن الطلاء لا يوجد به أي تلف، إضافة إلى فحص النوافذ والزجاج الأمامي والخلفي والمرايا الجانبية، وذلك للتأكد من ظهورها بالشكل السليم وعدم وجود تشققات أو تلف، ويتم الفحص الدقيق للزجاج وقدرة عمل الواقيات والزجاج الأمامي.

طريقة فحص السيارة في الفحص الدوري

إليك الآن طريقة فحص السيارة في الفحص الدوري:

1.    قم بالذهاب إلى وحدة المرور التي صدر منها رخصة السيارة سابقًا لفحص السيارة.

2.    بعد الانتهاء من الإجراءات الورقية وفقًا للتعليمات التابعة لوحدة المرور ودفع المخالفات السابقة.

3.    عليك الذهاب بالسيارة لموقع فحص السيارات بوحدة المرور.

4.    يتم أخذ بصمة الموتور والشاسية بواسطة المختص.

5.    يجب التأكد من صلاحية طفاية الحريق وفحصها جيدًا .

6.    يتم فحص السيارة بواسطة مهندس متخصص في فحص السيارات، في حالة عدم وجود المخالفات وسلامة السيارة ومطابقتها للشروط يقوم المهندس بختم الأوراق لإثبات فحص السيارة وسلامتها.

7.    يجب تقديم كافة الأوراق المطلوبة للمختص في وحدة المرور لفحصها، ثم تقوم بدفع الضرائب السنوية والتأمينات والرسوم الإضافية، وبعد ذلك تقوم بتركيب الملصق الإلكتروني واستلام رخص السيارة.

من خلال المقال السابق قد تعرفنا على الاشياء التي يتم فحصها في الفحص الدوري وهي أشياء كثيرة يتم فحصها لذلك يجب أن تحرص على سلامة سيارتك وتعتني بها، وتعرفنا أيضًا على طريقة فحص السيارة وبعد أن تعرفت على الطريقة يمكنك الآن أن تجري هذه الإجراءات بسهولة.