-->

هل يوجد قير في السيارات الكهربائية؟

لاحظنا في الفترة الأخيرة زيادة ظهور السيارات الكهربائية، وذلك بسبب سعرها الاقتصادي في بعض الماركات وسهولة قيادتها، وبغض النظر عن قدرتها وعن تحمل هذه السيارة إلا أنها قد انتشرت بشكل كبير مؤخرًا، والكثير يسأل عن أهمية وجود ناقل الحركة الخاص بهذه السيارة، ولذلك سنجيب في هذا المقال على السؤال القائل هل يوجد قير في السيارات الكهربائية.

هل يوجد قير في السيارات الكهربائية

هل يوجد قير في السيارات الكهربائية

إليك الآن إجابة السؤال القائل هل يوجد قير في السيارات الكهربائية:

شركات السيارات الكهربائية قامت بعمل ناقل حركة يدوي وهمي في السيارات الخاصة بهم، وذلك لجعل الشكل أكثر متعة فقط وأن تتمتع بالتجربة، ولكن بشكل مباشر وصريح لا يوجد أي فائدة من ناقل الحركة في السيارات الكهربائية، وذلك لأن هذه السيارات لا تحتاج لأي مساعدات إضافية لكي تتنقل بين السرعات.

ويمكننا أن نقوم بالاستغناء عن المحرك الخاص بالسيارات الكهربائية وذلك بسبب امتلاك المحرك نطاق كبير من السرعات وعزم الدوران، وذلك ببساطة لأنه محرك كهربائي، فهذه المحركات تعمل على إنتاج القوة بشكل فوري وسريع، بمعنى أن عملية الزيادة المطردة الخاصة بالعزم عبر دوران المحرك، كما بمحرك الاختراق الداخلي فأصبح الأمر غير ضروري تمامًا.

ومن ضمن هذه الأسباب أن قدرة المحرك الكهربائي قادرة على إنتاج عزم ثابت في نطاق كبير لعدد قد يصل إلى 10.000 دورة بالدقيقة الواحدة مقابل الحد الأقصى بعدد محركات الاحتراق الداخلي التي تقوم بعدد لفات يصل إلى 6.000 دورة فقط بالدقيقة.

وبكل بساطة السيارات الكهربائية لا تحتاج لناقل الحركة بسبب استخدام هذه السيارات لترس التخفيض الواحد، مما يجعلها تستغني عن القير بكل سهولة.

خصائص المحرك الكهربائي

إليك الآن خصائص المحرك الكهربائي:

المحركات الكهربائية يمكنها توليد العزم العالي عبر سرعة الدوران صفر وتستمر في ذلك عبر مدى السرعة الممتد من صفر وصولًا إلى السرعة القصوى للسيارة، لذلك لا توجد حاجة لناقل الحركة في هذه السيارات، وكذلك بسبب توليد المحرك عزم الدوران في السرعة الصفر، فذلك يجعل عدم حاجة للقابض الذي ينزل في بداية نقل الحركة.

ويمكن للسيارة الكهربائية التحرك بالخلف دون الحاجة للقير الذي نستخدمه في السيارات التقليدية للتحرك إلى الخلف، وذلك يكون عكس التيار الكهربائي في المحرك الكهربائي من خلال نظام التحكم الإلكتروني الخاص بالسيارة، ووجود ناقل الحركة داخل السيارات الكهربائية ليس دليلًا على فائدته ولكنه يأتي مع السيارة لإكمال الشكل المعتاد فقط.

ومن خلال المقال السابق قد تعرفنا على إجابة السؤال القائل هل يوجد قير في السيارات الكهربائية وتعرفنا على جميع الأسباب التي تجعل هذه السيارة تستغني عن ناقل الحركة، وتعرفنا أيضًا على بعض خصائص المحرك الكهربائي لكي نتأكد من عدم أهمية وجود ناقل الحركة التقليدي في هذه السيارة، وذلك لأنها تأتي بمحرك عالي.