-->

هل يوجد زيت في محرك السيارات الكهربائية؟

 غني عن البيان أن السيارات العادية تحتاج إلى زيت لتشحيم الأجزاء الداخلية لها والتي تعمل على تسهيل الحركة في السيارة وتساعد المحرك على العمل بشكل أفضل، ولكن السيارات الكهربائي تختلف في التركيب الداخلي لها عن السيارات الأخرى، فهل يوجد زيت في محرك السيارات الكهربائية؟ نكتشف ذلك من خلال موقعنا مع التعرف على طريقة عمل الكبح التجديدي.

هل يوجد زيت في محرك السيارات الكهربائية؟

هل يوجد زيت في محرك السيارات الكهربائية؟

من أهم المزايا التي يتم الترويج لها عند التعامل مع السيارات الكهربائية هو عدم الحاجة للحصول على زيت محرك، ولكن رغم ذلك فمازال هناك مجموعة من النقاط المشتركة بين السيارات العادية والسيارات الكهربائية مثل الفرامل ونظام التعليق والتوجيه وهذا الارتباط يختص بالجانب الميكانيكي، لذا فأغلب الطرز في الشركات تنوي استبدال هذا الأمر بتقنيات الاتصال الكهربائي By Wire والتي شرعوا بالفعل في تطبيقها في نسبة من مكونات السيارات.

السوائل التي تحتاجها السيارات الكهربائية

تعتبر السيارة الكهربائية أقل تعقيدًا من السيارات الأخرى التي تحتاج محركات احتراق تولد حركة دورانية ولهذا السبب فالمحركات الكهربائية، والتي لا تعتمد بشكل أساسي على الأجزاء الميكانيكية التي تتطلبها سيارات البنزين العادية لا تحتاج زيت محرك مع هذا، فإنها تحتاج مجموعة من السوائل الأخرى مثل:

·       سوائل ناقل الحركة: للعمل بكفاءة فلا بد من استخدام سوائل عازلة للخصائص الحرارية للمحركات الكهربائية ونادرًا ما يتم استبدال هذا السائل، إذ يمكن استبداله مرة أو اثنين من عمر السيارة.

·       سائل تبريد المحرك: يقلل من خطورة ارتفاع درجة الحرارة في البطارية والعاكس ويمكن استبداله بعد أن تقطع السيارة 49000 ميل.

·       سائل الفرامل: علمًا بأن الكبح المتجدد يلعب الدور الرئيسي، إلا إن سائل الفرامل شيء أساسي من أجل الاستمتاع بقيادة آمنة في السيارة الكهربائية وبفضله، فإن وسادات الفرامل والمكابح القرصية تعمل بشكل متزن وصحيح، بما يضمن سلامة الركاب ويتم استبداله مرة كل عامين أو كل 24000 ميل.

·       سائل تنظيف الزجاج الأمامي والذي يغفل عنه عدد كبير من الأشخاص إذ إنه يجب تغيير السائل لتنظيف الزجاج الأمامي، وكلما كانت هناك حاجة لذلك وفقًا لدرجة الاستخدام.

طريقة عمل الكبح التجديدي

يتم استعمال الكبح المتجدد في كل السيارات الكهربائية والهجينة من خلال الضغط على دواسة الفرامل، وذلك ليصبح المحرك الكهربائية مولد كهربائي يعمل بالطاقة الحركية لعجلات المكابح وهذه الميزة لها جانبين إذ يشارك المحرك في الكبح، ومن خلاله يتم تخزين الكهرباء التي يولدها المحرك بشكل فوري للبطاريات.

كما يتضح للجميع الآن فالسيارات الكهربائية لا تحتاج إلى زيت للمحرك، وذلك لأنه يقوم بتشحيم الأجزاء المتحركة في محرك الاحتراق الداخلي، وإن السيارات الكهربائية تعمل بمحرك كهربي ليس بنوع محركات التي تتطلب استخدام زيوت التشحيم.