-->

ما سبب تفتفة السيارة بقوه عند بداية تشغيلها الصبح؟ خبير سيارات يجيب

ما سبب تفتفة السيارة بقوة عند بداية تشغيلها الصبح؟ يرغب ملاك السيارات في إيجاد خبير سيارات يجيب عن الاستفسارات التي تراودهم بخصوص السيارات، وذلك لكي يتمكنوا من علاج هذه المشكلات بشكل جيدًا فلا تكرر المشكلة ذاتها مرتين.

ما سبب تفتفة السيارة بقوه عند بداية تشغيلها الصبح؟

ما سبب تفتفة السيارة بقوه عند بداية تشغيلها الصبح

يوجد مجموعة من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث تفتفة السيارات بقوة عند تشغيلها ونوضح هذه الأسباب فيما يلي:

1- بروة تحت غطاء المحرك

إن الرطوبة والطقس البارد يؤدي لتراكم ثلج أو مياه تحت المحرك خلال الليل ويؤدي هذا إلى اضطراب المحرك، مما يجعل السيارة تهتز في بداية تشغيلها وعند زيادة السرعة وكل ما عليك هو تجفيف الماء تحت الغطاء وحمايته من تكرار هذه المشكلة، لأن ذلك يسارع عملية الصدأ مما يشير إلى وجوب تغيير الغطاء الحراري على جسم السيارة لمنع هذا الأمر.

2- تلف البوجيهات

قد يلاحظ الشخص خلال إنتاج طاقة لتشغيل السيارة أن هناك شرارة تطلقها شمعات الإشتعال "البوجيهات" وعامل التحكم في الشرارة وهو نظافة الشمعات وإن تراكمت الشوائب فإن هذا يسمح بإطلاق إشعال دون أن يعمل الموتور بشكل سليم ولحل هذه المشكلة يجب أن يتم هذا تغيير الشمعة التالفة للحصول على الشرارة التي تحرق البنزين وتولد الطاقة لتحريك السيارة.

3- عطل فلتر الوقود

إن تمت تفتفة السيارة وهي واقفة أو متحركة فإن هذا يؤدي إلى حدوث خلل في فلتر الوقود والذي ينتج عنه سحب كم غير كافي من الوقود ويؤدي هذا إلى التأثر بالسلب حيث يضر كفاءة الموتور ويتسبب في حدوث اهتزاز وارتجاج في جسم السيارة ولهذا السب لا بد من تغيير فلتر البنزين وذلك لأنه يعيق من عمل محرك السيارة لأنه يسحب وقود أقل من اللازم.

4- اضطراب حساس سحب الهواء

قد يقود العطل في جزء من حساس سريان الهواء الشامل إلى تفتفة السيارة، وبهذا يكون هناك خلل في بيانات السيارة بخصوص كمية الوقود، وهذا يسبب التفتفة المفاجئة، لذا يلزم فحص الموتور كما تشير الإشارة المضيئة.

5- عطل في محول الحفاز

يدعى بعلبة البيئة وهو جزء دوره الحد من الشوائب التي تنبعث من شكمان السيارة والذي يطلق عليها عوادم السيارة عند تعطل الحفاز، فهذا يشير لوجود نسبة كبيرة من الهواء بالموتور من الداخل.

ويظهر العطل على هيئة تفتفة بسبب الخلل في علبة البيئة، ولذلك بسبب إهمال إصلاح العطل الذي يقود لمنع الهواء من الولوج لنظام ترشيح العوادم.

التفتفة هي اهتزاز السيارة بعد الضغط على مكبس البنزين، ويكون أحيانا بسبب تلف ناقل السرعات حيث يشعر قائد المركبة خلال القيام بتغيير السرعات أن هناك خلال في عمل القير، وهذا بسبب تلف التروس والحاجة لتغييرها في أسرع وقت.