-->

كيف تعرف ان اسلاك البواجي تحتاج تغيير؟! إليك أسهل طريقة

 عندما يتعلق الأمر بتلف في سيارتك يجب أن تكون حريص على صيانتها بالشكل المستمر، وذلك لتفادي حدوث تلف أكبر بها، وتعتبر أعطال أسلاك البواجي من الأعطال المزعجة في السيارة ولا يتم اكتشافها بسهولة، ولذلك سنتعرف اليوم على كيف تعرف ان اسلاك البواجي تحتاج تغيير.

كيف تعرف ان اسلاك البواجي تحتاج تغيير

كيف تعرف ان اسلاك البواجي تحتاج تغيير

إليك الآن كيفية التعرف على ان اسلاك البواجي تحتاج تغيير:

·       تذبذب المحرك أثناء التوقف: من الدلائل القوية على أن الأسلاك الخاصة بالبواجي قد تحتاج إلى التغيير هي تذبذب المحرك أثناء التوقف، عند ملاحظة أن محرك سيارتك يعمل بشكل غير منتظم أو يهتز بشكل غير طبيعي أثناء التوقف، فقد يكون ذلك دليلًا صريحًا على تدهور أسلاك البواجي.

·       انقطاع في أداء المحرك: في بعض الأحيان يحدث هذا الانقطاع في أداء المحرك عندما تفشل الأسلاك الخاصة بالبواجي في توصيل التيار الكهربائي المطلوب إلى البواجي بشكل ثابت ومنتظم، ويمكن أيضًا أن يؤدي ذلك العطل إلى احتراق غير كامل في أحد أسطوانات المحرك، وذلك يزيد من احتمالية حدوث انقطاعات في أداء المحرك.

·       انخفاض في كفاءة استهلاك الوقود: عند ملاحظتك لانخفاض مفاجئ في كفاءة استهلاك الوقود في سيارتك، فمن الممكن أن يكون السبب في ذلك هو الأسلاك الخاصة بالبواجي التالفة، ويمكن أن تتسبب هذه الأسلاك التالفة في شرر غير منتظم، وقد يؤدي ذلك إلى احتراق غير كامل في الأسطوانات، هذا الاحتراق الغير كامل يؤدي إلى هدر الوقود.

·       صعوبة في بدء تشغيل المحرك: في حالة تدهور الأسلاك الخاصة بالبواجي، يمكنها أن تعيق قدرات البواجي على إنشاء شرارة قوية ومؤثرة، وهذا يزيد من صعوبة بدء تشغيل المحرك، وخصوصًا في درجات الحرارة الباردة مثل فصل الشتاء.

كيف يمكن زيادة العمر الافتراضي لاسلاك البواجي

إليك الآن كيفية تزويد العمر الافتراضي لاسلاك البواجي:

·       اختر شمعات الإشعال المناسبة: في حال حصولك على شمعة اشتعال جديدة، يجب أن تلتزم بالتعليمات الموصى بها في دليل المالك.

·       افحص نهايات القطب بشكل منتظم للتأكد من أنها نظيفة: يجب أن تتحقق من أن القطب الكهربائي المركزي والقطب الأرضي ليس بهما أي تراكم صدأ.

·       تأكد من أن سلك شمعة الإشعال وعوازل البورسلين مطلية بمركب عازل: هذا يقلل من مشاكل كثيرة مثل التآكل المبكر أو رواسب الكربون، من اختراق العازل.

·       الحفاظ على فجوة شمعة الإشعال: إذا كانت قريبة، فذلك يؤدي إلى إتلاف شمعة الإشعال القديمة وتسببها في اختلال المحرك، وفي حالة أنها قريبة جدًا فمن الممكن ألا يولد القابس شرارة كهربائية مطلقًا، ومن الأفضل الرجوع إلى دليل المالك لمعرفة الفجوة المناسبة.

قد تعرفنا من المقال السابق على كيفية معرفة أن أسلاك البواجي تحتاج للتغيير، وتعرفنا أيضًا على كيفية زيادة العمر الافتراضي لاسلاك البواجي لتفادي الأعطال، ولكن في بعض الأحيان قد تحتاج السيارة إلى الذهاب لمركز الصيانة للتأكد من العطل الرئيسي وضمان عدم وجود تلف آخر.