-->

كيف اعرف ان زيت المحرك فيه ماء وما هي أسباب وجود ماء في زيت محرك السيارة؟!

يقوم زيت المحرك بالعديد من المهمات الرئيسية في السيارة ومنها تحقيق الأداء السلس لمحركات الاحتراق الداخلي عبر تليين الحركة وتقليل الاحتكاك بين عناصر المحرك، فعند حدوث أي مشكلة به قد تتسبب في ظهور العديد من المشكلات في السيارة، ويتساءل الكثير من الناس حول كيفية معرفة أن هناك ماء في زيت المحرك وهل هذا شيء طبيعي أم خطير، ومن خلال المقال التالي سنجيبك على السؤال القائل كيف اعرف ان زيت المحرك فيه ماء وما هي أسباب وجود ماء في زيت محرك السيارة.

كيف اعرف ان زيت المحرك فيه ماء

كيف اعرف ان زيت المحرك فيه ماء

إليك الآن كيفية معرفة وجود ماء في زيت المحرك ويمكنك معرفة هذا بسهولة عند ظهور هذه الأعراض:

·       ارتفاع درجة حرارة المحرك: تؤدي أسباب اختلاط زيت المحرك مع الماء لانخفاض فعالية كل عنصر منهم، مما يزيد من احتكاكات  عناصر المحرك والتناقص في القدر المطلوب من التبريد، وينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة المحرك.

·       دخان العادم: عند ظهور الدخان الأبيض الذي يظهر من العادم فإن ذلك مؤشر على أن الماء اختلطت مع الزيت، وذلك يحدث عند تصدع رؤوس الأسطوانات أو وجود تشققات وتلف حشية المحرك، ويمكنك أن تشم رائحة هذا من العادم.

·       نتائج مستوى زيت المحرك: عند ظهور ضعف في قدرات السيارة بشكل عام فذلك قد يكون من أعراض خلط الزيت بالماء.

·       انخفاض مستوى التبريد: عند وجود انخفاض واضح في تبريد السيارة، فإن ذلك أحد أسباب وجود اختلاط من الماء مع الزيت، ولذلك يجب أن تقوم بفحص السيارة بشكل دوري للتأكد من عدم وجود أي أعطال مثل عطل انخفاض مستوى التبريد في السيارة.

أسباب وجود ماء في زيت محرك السيارة

إليك الآن أسباب وجود ماء في زيت محرك السيارة:

·       تلف حشية رأس المحرك: بمجرد حدوث أي تلف أو تصدع في حشية المحرك فينتج عن ذلك اختلاط الماء والزيت.

·       التسرب من مبرد زيت المحرك: أن جدث ووجدنا ثقب أو خلل في مبرد الزيت سيكون هذا سبب كافي لزيادة احتمالية خلط الزيت مع الماء في المحرك.

·       تصدع رؤوس أسطوانات المحرك: عند وجود أي تلف أو تصدع في الأسطوانات الخاصة بالمحرك فيتسبب هذا في اختلاط الماء مع الزيت

·       كتلة المحرك التالفة: أي تلف بسيط في كتلة المحرك قد يؤدي بطريقة مباشرة في اختلاط الزيت مع الماء.

·       التسرب من مبرد ناقل الحركة: عند وجود التسريبات في المبرد الخاص بناقل الحركة فيؤدي هذا إلى اختلاط الزيت مع الماء.

من خلال المقال السابق قمنا بعرض العديد من الأسباب التي تخص وجود الماء في زيت المحرك، وقد كان من أهم الأسباب في هذه المشكلة هي وجود تلف في حشية رأس المحرك، وعرضنا عليك أيضًا كيفية معرفة أن زيت المحرك به ماء، ولكن في جميع الحالات يجب أن تذهب لمركز الصيانة التابع للسيارة الخاصة بك، وذلك للتأكد من عدم وجود أي أعطال جديدة أو تلف في السيارة، ولضمان صيانة السيارة بالشكل السليم.