-->

ما هي أسباب عدم ثبات السيارة على الطريق وكيف يمكن حل هذه المشكلة؟! إليك الإجابة

 يلزم التعرف على أسباب عدم ثبات السيارة على الطريق، لأن هذا الأمر يؤدي لمجموعة من المخاطر مثل فقدان السيطرة على السيارة، وخصوصًا في الظروف الجوية الصعبة وعند القيادة بسرعات عالية، وهذا بالإضافة لتهديد بخطر الانقلاب وزيادة زمن الرحلة بسبب زيادة الوقت المطلوب للتوقف.  

أسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

أسباب عدم ثبات السيارة على الطريق

نعرض لكم أشهر وأهم أسباب عدم ثبات السيارة على الطريق من خلال النقاط التالية:

·       قد يكون السبب هو اختلال المسافة بين الإطار والسيارة بشكل أفقي، لذا يلزم قياس السيارة من الجهتين وفي حال وجد اختلاف بسيط لا يتجاوز 0.5 سم، فإن هذا لا يعد السبب أما إن كانت المسافة أكبر من هذا، فهذا يشير لأن المطاط بين الذراع و"السوستة" التي تحمل السيارة تعرض للتآكل أو الاحتراق ويلزم تغييره.

·       السبب في الاعوجاج على الطرق قد يكون المقص إذ يتم وضع قطع بلاستيك سميكة لزيادة قوة الربط بين المقص وباقي النظام للتعليق وتلف القطع يقود لانحراف المقود ولا يتم الكشف عليها إلا من خلال فكها والسبب في هذا قد يكون الوقوع بحفرة كبيرة على الطريق أو التعرض لمطب قوي.

·        الخلل في " بيستم الفرامل" يؤدي عند الضغط على مكبس الفرامل ويمكن اختبار هذا الأمر بسهولة من خلال لمس الجنط بعد السير لمسافة بالسيارة فإن كانت درجة الحرارة هي نفسها درجة حرارة بيستم فهذا يعني عدم وجود مشكلات أما إن كان هناك اختلاف في درجات الحرارة فهذا يشير إلى مشكلة.

·        ربما السبب ضغط الهواء في إطارات السيارة الأمامية ويفضل القياس من خلال عداد رقمي وتبديل الإطار الأمامي بين الجانب الأيسر والأيمن، فإن انتهت المشكلة فهذا يعني أن الإطار المتهالك هو السبب في التعليق وباستبداله يصبح الأمر طبيعي.

·        قد يكون وزن السيارة هو السبب إذ كلما زاد الوزن زادت إمكانية الثبات على الطريق والعكس صحيح.

نصائح للحفاظ على ثبات السيارة على الطريق

يوجد مجموعة من الخطوات يمكن القيام باتباعها من أجل حل مشكلة عدم ثبات السيارة على الطريق، مما يعزز من أداء السيارة، ويقلل فرص حدوث حوادث على الطريق وتتمثل فيما يلي:

·       القيام بفحص دوري للإطارات بما يوافق المواصفات الموصى بها من خلال الشركة المصنعة فالإطارات المتآكلة أو غير المنفوخة بشكل جيد تؤثر بالسلب على ثبات السيارة.

·        متابعة مستوى سائل الفرامل في السيارة والتحقق منه بين الحين والآخر، وذلك لأنه يؤثر على كفاءة السيارة بشكل كبير.

·       التأكد من توزيع الحمولة بشكل متوازن ومتساوي للحفاظ على ثبات السيارة، خصوصًا عند القيادة بسرعات عالية أو قرب المنعطفات.

·       التأكد من تجنب استخدام قطع غيار غير أصلية أو مناسبة، وذلك لأن هذا الأمر يؤثر سلبًا على أداء وثبات السيارة.

·       الابتعاد عن القيادة العنيفة والتغيرات المفاجئة في الاتجاهات، وهذا لأن هذا الأمر يؤدي لفقدان السيطرة على السيارة والحفاظ على تجربة قيادة سلسة ومتزنة.

يوجد عدة عوامل تؤثر على تحسين الكفاءة وتعزيز أمان القيادة، ولا بد من التعرف عليها للحفاظ على ثبات السيارات، وكذلك للقيام بالتأكد من تقليل فرص التعرض للحوادث المرورية الخطيرة والتي تؤثر بالسلب على الجميع.