-->

كيف تعرف أن كهرباء السيارة ضعيفة وما هي أبرز أسباب ضعفها؟!

 من الضروري العلم بالأسباب التي تقود إلى شحن البطارية بشكل منتظم، وهذا من أجل القيام بإدراك الطرق التي يتم من خلالها تقوية البطارية والحفاظ عليها، ومن خلال موقعنا نذكر كيف تعرف أن كهرباء السيارة ضعيفة وما هي أبرز أسباب ضعفها؟!

كيف تعرف أن كهرباء السيارة ضعيفة

كيف تعرف أن كهرباء السيارة ضعيفة

إن السيارات بكافة أنواعها تعتمد على نظام كهرباء كلي أو جزئي لتشغيلها وعند تلف أي شيء في هذا الجزء يضعف أداء الأجزاء الأخرى في السيارة مثل نظام الصوت والإضاءة، وفيما يلي نطرح أهم علامات ضعف كهرباء السيارة:

·       تعطل نظام الإشعال من علامات ضعف كهرباء السيارة، وهو يُلاحظ هذا الأمر عند التعرض إلى تأخر تشغيل المحرك، وهذا الأمر يكون نتيجة إلى ضعف الكهرباء مما يصعب عمل المحرك بشكل صحيح.

·       عدم اعتماد نظام الصوت فقد يتعرض نظام الصوت للتغيير إن كان النظام الكهربائي به عطل ما فيتعرض الصوت للتشويش، وتتأثر تجربة الاستماع في السيارة.

·       ظهور تحذيرات الأجهزة الإلكترونية مثل شاشة المعلومات ولوحة الإعدادات، وهذا إن كان هناك عطل بالنظام الكهربي سواء في التيار الكهربي نفسه أو في انخفاض الجهد الكهربي.

·       تلف نظام القفل المركزي فعند حدوث مشكلة مثل ضعف كهرباء السيارة تبدأ المعاناة من صعوبات في قفل وفتح أبواب السيارة باستعمال جهاز التحكم عن بُعد أو نظام القفل المركزي.

·       يتأثر نظام الشحن المسؤول عن إعادة شحن البطارية في السيارة خلال تشغيل المحرك بنفاذ البطارية أو تعطل المحرك خلال القيادة، مما يجعله يشير إلى قوة ضعيفة أو يظهر تحذير بخصوص نظام الشحن.

·       ضعف كفاءة الأضواء عند ضعف نظام الكهرباء فقد يواجه قائد المركبة مشكلات في الاشتعال بسبب الأسلاك المتآكلة والاتصالات الكهربائية غير الجيدة، مما يقود لضعف الإضاءة وتقليل رؤية السائق ليلًا مما يزيد من خطر الحوادث.

أبرز أسباب ضعف كهرباء السيارة

يوجد مجموعة من النقاط التي تشكل سبب قوي لضعف الكهرباء في السيارة سواء مجتمعة أو فرادًا، وفيما يلي نعرض أبرز أسباب ضعف كهرباء السيارة:

·       تآكل البطارية نتيجة لعوامل الزمن والتفاعل الكيميائي في البطارية وتأثير العوامل البيئية كدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة، مما يقود إلى تآكل وضعف أداء البطارية وعدم القدرة على تخزين الطاقة بشكل صحيح.

·       الشحن بقدر غير كافي للبطارية يسبب ضعفها فلا بد من شحن البطارية بانتظام وبشكل صحيح للحفاظ على أداء مثالي وفي الغالب يكون التشحين غير كافي بسبب عدم استخدام للسيارة لوقت طويل وأيضًا عند اختيار نظام شحن سيئ.

·       تلف خلايا البطارية في العادة يكون بسبب عدة عوامل مثل تسرب الأحماض وتآكل القطبية مما يكون له دور سلبي في كفاءة البطارية ويقصف عمرها.

·       درجات الحرارة العالية والمنخفضة بشكل قوي تضعف من أداء البطارية وتقود إلى تبخر السوائل في البطارية من الداخل ونتيجة لذلك يصعب على البطارية تخزين الشحنة الكهربائية.

لا بد من التوجه إلى مكان مختص لفحص السيارة صيانتها باستمرار وهذا لتحجيم التلف في بدايته، وكذلك لتجنب الأعطال والمشكلات المتكررة والمكلفة في السيارات سواء كانت تعمل بالبنزين أو بالكهرباء