-->

سيارتي جديدة وفيها صوت وش السبب؟! أسباب الأصوات الغريبة في السيارة وعلاجها

 يتعرض الكثيرون من ملاك السيارات ببعض الأعطال في سياراتهم وفي بعض الأحيان تصدر السيارات بعض الأصوات وذلك دلالة على وجود عطل ويجب علاجه ضروري لعدم تطور العطل في السيارة، لأن عدم الاهتمام بالسيارة يؤدي إلى تلفها سريعًا، ومن خلال موقعنا سنتعرف على أسباب الأصوات الغريبة في السيارة وعلاجها.

أسباب الأصوات الغريبة في السيارة

إليك الآن بعض أسباب الأصوات الغريبة في السيارة:

·         صوت الطقطقة: صوت الطقطقة يصدر في العديد من الأحيان، وسنتعرف معًا على أسباب إصدار صوت الطقطقة، فمن الممكن يكون صوت الطقطقة نتيجة لبعض الخلل في عمود المقود الواصل بين صندوق التروس وعجلة القيادة، أما في حالة سماع صوت الطقطقة في السيارة عند استخدام الفرامل فقد يكون السبب هو تآكل أسطوانة الفرامل ولذلك تسبب في هذا الصوت.

·         صوت الضجيج:صوت الضجيج يعتبر من أشد الأصوات إزعاجًا، وقد يأتي هذا الصوت بسبب مشكلة في ماسورة العادم، لأن عند وجود ثقب في منظومة العادم لن يحرق الوقود بشكل كامل، أما في حالة أن تصدر هذه الاصوات من مقدمة السيارة فهذه إشارة على وجود مشكلة في نوعية الوقود أو نظام الإشعال، أ, يمكن أن تكون بسبب انسداد في فلتر البنزين.

·         صوت الونين: صوت الضجيج يحدث غالبًا عند التلف في مضخة الوقود بالخصوص إذا كان الصوت يصدر من جهة خزان الوقود، أما إذا كان الصوت يصدر من العجلات فمن الممكن أن يكون السبب هو تآكل ممتص الصدمات ، وفي حال سماع الصوت عند الفرامل فيكون السبب هو اهتراء وتآكل المكابح بسبب كثرة الاحتكاكات.

·         صوت الصفر: في الغالب يصدر هذا الصوت من عجلات السيارة وبالتحديد في المكابح، حيث يزداد الصوت عند الضغط الكامل على المكابح بهدف تقليل سرعتها، ويرجع ذلك الصوت إلى تآكل وسائد الفرامل بشكل جزئي.

علاج الأصوات الغريبة في السيارة

إليك الآن البعض من طرق علاج هذه الأصوات:

·         تغيير الزيت: من الأفضل أن تستخدم زيت للمحرك ذو جودة عالية، وموصى به من الشركة المصنعة، لعدم تلف السيارة.

·         تغيير فلتر الزيت: فلتر الزيت الملوث قد يسبب التدفق الضعيف للزيت إلى المحرك، وذلك يؤدي إلى صوت غير اعتيادي في سيارتك.

·         تنظيف المكونات المتحركة: قد تكون المكونات المتحركة في السيارة تغطى بالأوساخ والشحوم القديمة، وذلك يؤدي إلى ظهور أصوات غريبة.

·         استشارة فني للصيانة: عند عدم القدرة على تحديد المشكلة وسبب الصوت يجب الاستعانة بمركز الصيانة لتفادي التلفيات.

في مقالنا السابق تحدثنا أن هذه الأصوات إنذار لتلفًا ما في سيارتك، ولذلك يجب أن تهتم لحل هذه المشكلة وصيانتها لعدم التعرض للتلف الدائم فيها، ودائمًا الإهمال في هذه الأشياء قد يعرضنا لخسارة كبيرة فكن حريص على أن تقوم بصيانة سيارتك باستمرار.