-->

كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء وكيف يتم سحب هواء الفرامل؟!

 كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء جزء أساسي من دروس تعلم قيادة السيارات وذلك لأن المكابح من أهم أجزاء السيارة، والتي تساعد على التحكم في سرعتها بحيث تحميها من الاصطدام، ورغم أنها تمر باختبارات جودة عديدة وتصنع من أفضل المواد إلا أنها تصاب ببعض الأعطال بين الحين والآخر، وفيما يلي نشرح كيف يتم سحب هواء الفرامل.

كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء

كيف اعرف ان الفرامل فيها هواء وكيف يتم سحب هواء الفرامل؟!

يوجد عدة علامات من خلالها يسهل تبين احتمال وجود تفريغ هواء في الفرامل بالسيارات، وتتمثل هذه العلامات فيما يلي:

·       ضعف كفاءة المكابح.

·       الإحساس بنعومة في دواسة المكابح عن الوضع المعتاد عند الضغط عليها.

·       ملاحظة دواسة الفرامل منخفضة للأسفل.

·       سماع صوت الهواء في حال تم الضغط على دواسة الفرامل.

كيف يتم سحب هواء الفرامل

يوجد عدة خطوات يمكن القيام باتباعها في حال أراد الشخص أن يقوم باستخراج الهواء من الفرامل وذلك بعد جمع معدات الصيانة وتتمثل فيما يلي:

1- صف السيارة على سطح مستو

يلزم القيام بركن السيارة على سطح مستوى ووضع ناقل الحركة على وضع الاصطفاف لتجنب تحرك زيت المكابح أو ميله وبعد ذلك يتم رفع السيارة وبفك العجلات الأربعة.

2- تحديد مكان علبة زيت الفرامل

بعد تفريغ الزيت يأتي دور القيام بتحديد مكان خزان الزيت والذي يكون في العادة أنبوب صغير يتصل بعلبة من الألومنيوم تخرج منها أسطوانات معدنية تصل للمكابح والعجلات.

3- تفريغ زيت الفرامل

يتم التخلص من السائل المختلط بالأوساخ والشوائب وذلك بعد وضع زيت فرامل جديد ومع مراعاة نوع زيت مناسب للمركبة لتجنب تكرار المشهد مجددًا.

4- تفريغ الزيت من الأنابيب

يجب إزالة غطاء الغبار المطاطي من الإطار الخلفي جهة اليمين، وبعدها يتم فك البراغي الخاصة برباط التهوية للتخلص من الزيت المتراكم في الأنابيب ويتم وضع خرطوم المطاط في ثقب ملصق بزجاجة من البلاستيك ليتجمع السائل بها، وفي هذه الأثناء يتم الضغط على دواسة الفرامل برفق للتخلص من الزيت تمامًا.

5- تكرار الخطوات

بعد إخراج الزيت يتم إعادة البراغي لمكانها الصحيح ثم الضغط على دواسة الفرامل 3 مرات ثم يتم فك البرغي للتحقق من التخلص من كل السوائل والأوساخ والشوائب العالقة، ويتم ذلك في الثلاث عجلات الأخريات ثم يتم تركيبها مجددًا وشد كل الصواميل يدويًا، وبعدها يتم إنزال السيارة على الأرض لشد الصواميل بقوة.

من الضروري التخلص من الهواء في الفرامل وإن كانت هذه الخطوات صعبة أو غير مفهومة بالنسبة لك يلزم التوجه لمختص من أجل صيانة السيارة وحمايتها من التلف، لأن السيارات عالم واسع وقد تظن الأمر بسيط ثم يتضح لك أنه علامة على أمر أكبر وأكثر خطورة.