-->

كيف اعرف ان السيارة حمت؟

 تعد مشاكل ارتفاع حرارة السيارة من أبرز المشكلات وأكثرها شيوعًا التي تواجه سائقين السيارات، ويمكن للحرارة أن تؤدي إلى أضرار شديدة على المحرك في حالة عدم إنقاذ الموقف سريعًا، وقد تسبب هذه المشكلة أيضًا أعطال أخرى مؤذية للسيارة، ومن خلال مقالنا التالي سنجيبك على السؤال القائل كيف اعرف أن السيارة حمت.

كيف اعرف ان السيارة حمت

كيف اعرف ان السيارة حمت

سنعرض عليك الآن كيفية معرفة أن السيارة حرارتها ترتفع:

·       عند نقص سائل التبريد: فذلك يزيد من مشكلة زيادة حرارة السيارة لأن سائل التبريد مسؤول عن نقل الحرارة من المحرك إلى نظام التبريد، وعند نقص هذا السائل يؤدي إلى ارتفاع حرارة المحرك.

·       تسريب سائل التبريد: يمكن حدوث بعض التسريبات في سائل التبريد بسبب تلف الخراطيم أو المبرد، ويؤدي ذلك لمشكلة انخفاض مستوى سائل التبريد في السيارة مما يزيد من حرارتها.

·       انسداد نظام التبريد: من الممكن حدوث انسدادات في نظام التبريد الخاص بسيارتك، وذلك يحدث بسبب تراكم الأوساخ أو الشوائب، مما يمنع سائل التبريد من أداء عمله بشكل سليم وصحيح.

·       تلف بمروحة التبريد: مروحة التبريد مسؤولة عن تبريد المحرك عند إيقاف السيارة، وبالتالي تلفها سيؤدي إلى ارتفاع شديد بدرجة حرارة المحرك في حال توقفه.

·       تلف بمضخة التبريد: مضخة التبريد لديها مسؤولية كبيرة في دفع سائل التبريد عبر نظام التبريد الخاص بالسيارة، وبالتالي عند انخفاض التدفق المطلوب يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة المحرك.

·       تلف برأس الأسطوانة: رأس الأسطوانة هو الجزء المسؤول عن احتواء غرف الاحتراق، ومن الممكن أن يؤدي تلفه أو عطله إلى حدوث تسرب بالماء أو الزيت إلى نظام التبريد، مما يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة.

كيفية خفض حرارة السيارة إذا حمت

إليك الآن حل لخفض حرارة السيارة إذا حمت:

·       إطفاء تشغيل السيارة: يجب على الفور في حالة زيادة حرارة السيارة إطفاء تشغيلها، وذلك لأن الحرارة في الأساس هي عملية احتراق داخل المحرك، وعند إيقاف تشغيل السيارة ويتوقف المحرك عن الاحتراق، وبعد مرور القليل من الوقت ستقل حرارة السيارة.

·       تبريد المحرك: عند فتح غطاء السيارة يجب أن تتركها لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، وذلك لإعطاء المحرك بعض الوقت حتى يبرد ويتعرض للهواء، ويجب أن تكون حريص عند فتح غطاء الرديتر بسرعة لأن الحرارة العالية تؤدي لغليان الماء به ومن الممكن أن تشكل خطر عليك.

·       الذهاب لمركز صيانة متخصص: في حال قيامك بمحاولة الصيانة في سيارتك وعدم وجود فائدة منها، يجب عليك الذهاب لمركز صيانة ليشخص لك العطل بصورة أكثر دقة وإصلاحها بشكل سليم.

وفي جميع الأحوال فيجب عليك الذهاب لمركز الصيانة حتى تضمن عدم وجود أي أعطال أخرى بالسيارة، وذلك لأن المركز الفني المتخصص هو المكان الأمثل الذي سيعطيك تشخيص صحيح وإصلاح سليم لمشكلة ارتفاع الحرارة في السيارة، ومن خلال المقال السابق قد تعرفنا على العديد من أسباب ارتفاع حرارة السيارة وبعض الحلول لخفض هذه الحرارة، ونتمنى أن تكون قد استفدت منه.