-->

خطوة بخطوة | بهذه الطريقة يتم فحص سلف السيارة والتأكد من سلامته وانت في بيتك

 فحص سلف السيارة والتأكد من سلامته يتم من خلال مجموعة من الخطوات البسيطة، وذلك للقيام باستبدال الجزء التالف منه وهذا بعد التحقق أن المشكلة الأساسية به، وليس في الملف اللولبي أو البطارية، كما يمكن لمالك السيارة تغييره بنفسه بسهولة أو اللجوء لميكانيكي إن كان عديم الخبرة في هذا المجال.

طريقة فحص سلف السيارة خطوة بخطوة

طريقة فحص سلف السيارة خطوة بخطوة

يوجد طريقة بسيطة يمكن من خلالها فحص السيارة ببساطة وذلك بعد توفير ثلاث أدوات أساسية وهي جهاز الملتيميتر والذي يتم شراؤه من متجر المعدات الكهربائية ومفك براغي مع أضواء اختبار الدائرة وفيما يلي نطرح الخطوات العامة التي يتم من خلالها فحص سلف السيارات وهي:

1.    في بادئ الأمر يلزم التحقق من البطارية نفسها قبل البدء في فحص السلف ولا بد من التأكد من أن بطارية السيارة مشحونة وتعمل بشكل صحيح من خلال جهاز فحص البطارية وقياس الجهد.

2.    يتم اختبار الأسلاك والاتصالات للتأكد من كون جميع الأسلاك الموصلة من وإلى السلف سليمة والاتصالات نظيفة ومحكمة دون تلف أو تآكل قد يقلل من كفاءة السلف.

3.    الخطوة التالية هي فحص السلف نفسه وتقسم لثلاث أجزاء بحثًا عن التلف والتآكل بالنظر.

4.    يتم فحص المقاومة من خلال جهاز ملتيميتر حيث تُقاس مقاومة اللفائف بالسلف.

5.    ثم يتم عمل اختبار على سلك التوصيل عبر عمل قنطرة تصل بين البطارية والسلف لتحديد سواء كان يتحرك أم لا فيما يعرف "باختبار القفز".

6.    فحص الترحيل لتنشيط السلف ويتم من خلال قياس الفولت للتحقق من كفاءة أدائه.

7.    اختبار الدوران يتم بشكل صحيح عند تجاوزه مباشرة بالكهرباء ولكن لا يعمل عند استخدام مفتاح الإشعال، مما قد يشير لوجود مشكلة في دائرة الإشعال أو مفتاح الإشعال نفسه.

أسباب تلف سلف السيارات

السلف في الأساس مكون من جزئين وهما الملف اللولبي ومحرك السلف نفسه ويمكن حين يلاحظ المرء عطل بأحد هذه المكونات من خلال ظهور علامات محددة يمكن استبدال أو إصلاح هذه الأجزاء ولكن ما سبب تلفهم في الأساس؟ هذا ما نعرفه من النقاط التالية:

·       بمرور الوقت تتسع الأسلاك التي تربط بين السلف والبطارية مما يؤثر سلبًا على كفاءة السلف.

·       إن تعرضت الوصلات التي تربط السلف مع البطارية والمحرك إلى التآكل والاتساخ.

·       يمكن أن يسبب تآكل البطارية أو الأجزاء الخاصة بنظام التشغيل إلى تلف السلف.

·       تسريب زيت السيارة يؤثر على كفاءة السلف.

·       الأعطال في تناوب وتتابع نقل الطاقة بين البطارية والمحرك.

 يوجد علامات عدة تشير إلى تلف السلف مثل صدور صوت ضوضاء عند تشغيل المحرك وعدم القدرة على تشغيل السيارة الدخان أو شم رائحة غريبة عند تشغيل المحرك بالإضافة إلى مشاكل متقطعة في بدء تشغيل السيارة ويتم علاج هذه المشكلات وبعدها فحص الصلف واستبدال الجزء التالف منه لعدم تكرار المشكلة مرة أخرى