-->

كهرباء السيارة ضعيفة؟! بهذه الطريقة تعرف إذا كانت المشكلة من البطارية أو الدينمو

 كهرباء السيارة ضعيفة من أكثر المشكلات التي يعاني منها ملاك السيارات والذين ليس لهم خبرة بالأعطال والعلامات التي تدل عليها لذا يتبادر السؤال بشأن كيف تعرف إذا كانت المشكلة من البطارية أو الدينمو على الكثير من الأذهان ونتعرف الإجابة عبر موقعنا.

كيف تعرف إذا كانت المشكلة من البطارية أو الدينمو

كهرباء السيارة ضعيفة؟! بهذه الطريقة تعرف إذا كانت المشكلة من البطارية أو الدينمو

من أكثر المشكلات شيوعًا في السيارات والتي تؤدي لتوقفها عن العمل بشكل تام مشكلة الدينمو والبطارية يوجد فرق بين علامات التي تظهر على السيارة حين يكون العطل في البطارية وأعراض عطل الدينمو، ومن خلال ما يلي نعرف على علامات تعطل البطارية والدينمو، وبهذه الطريقة تعرف إذا كانت المشكلة من البطارية أو الدينمو:

1- مؤشرات عطل الدينمو

الدينمو هو الجزء الحيوي في نظام السيارة الكهربائي، والذي يكون مسؤول عن توليد الطاقة لشحن البطارية وتزويد الأجزاء الكهربائية في السيارة بالطاقة اللازمة خلال عمل المحرك، وتتمثل علامات عطل الدينمو فيما يلي:

·       حين يضيء إنذار تحذير البطارية في لوحة العدادات بالسيارة فهذا إنذار لمشكلة في الدينمو، مما يشير لمشكلة في الأسلاك الكهربائية الرئيسية أو أن الدينمو لا يولد طاقة كافية لشحن البطارية.

·       سماع الأصوات الغريبة في مقدمة السيارة خاصة في منطقة المحرك مما يشير لتآكل في بكرات أو تلف في حزام الدينمو.

·       عطل في إضاءة السيارات الأمامية أو الخلفية أو لوحة العدادات والتي تذبذب شدتها إذ تخفت وتشدد وهذا خطر جدًا خلال القيادة الليلية إذ تكون الرؤية غير واضحة.

·       صعوبة في تشغيل السيارة تدل على أن الدينمو لا يعمل بشكل صحيح وهذا يؤدي لضعف الطاقة.

2- علامات عطل البطارية

البطارية هي المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية في سيارة لبداية عمل المحرك وتخزن الطاقة الكهربائية لتوفير النظام الكهربائي للسيارة حين يكون الدينمو غير قادر على توليد الطاقة بشكل كافي، ويظهر العطل في البطارية حين تكون مثل:

·       انتفاخ البطارية وتغيير حجمها وهذا إشارة لعيب في البطارية نفسها من الداخل وهذا إشارة إلى تلف في الخلايا الداخلية أو راكم في الغازات، ذلك بسبب شحن أو حرارة زيادة وهذه التغييرات بمثابة إنذار تحذير لا يجب تجاهله لأنه يسبب انخفاض كفاءة البطارية ويفقدها القدرة على الاحتفاظ بالشحن.

·       ضعف عزم السيارة مما يجعلها تفقد السرعة في الاستجابة والقوة خاصة عند صعود المرتفعات، فهذا إشارة لمشكلة في البطارية.

·       وجود مواد كلسية في أقطاب البطارية تظهر على شكل رواسب بيضاء، وهذا نتيجة لتسرب أحماض البطارية، وهذا في حال التعرض لمادة الرصاص وحمض الكبريتيك في داخل البطارية.

تعطل الدينمو يكون عادةً بسبب مجموعة من الأسباب وأكثرها شيوعًا هو تلف الحزام الذي يربط بين المحرك والدينمو، وكذلك تلف البكرات في الدينمو ويؤدي هذا الأمر إلى عدم كفاءة الأداء الكهربائي، وأحيانًا يتوقف الدينمو عن العمل بشكل تام.