-->

سبب تدخين السيارة دخان أبيض وطريقة التخلص منه

 من الأعطال الشائعة في السيارات هو ظهور الدخان الأبيض من أنبوب العادم، وهي ما تدعو للقلق من قبل صاحب السيارة، ويكون الدخان في الغالب إما خفيفًا أو شفافًا، ولكنه من المشكلات التي تتطلب التدخل السريع، وعبر مقالنا نتناول كيفية التخلص من تدخين السيارة دخان أبيض، علاوةً على شرح الأسباب التي تؤدي إلى ظهورها من البداية حتى تتفاداها.

سبب تدخين السيارة دخان أبيض وطريقة التخلص منه

سبب تدخين السيارة دخان أبيض وطريقة التخلص منه

من الأعطال الشائعة التي قد يواجهها صاحب السيارة بالأخص ذات الطراز القديم هو خروج الدخان الأبيض من أنبوب العادم، ويكون هذا الدخان أبيضًا كثيفًا، ويمكن أن يلاحظه بسهولة، عند تشغيل المحرك بالصباح أو عند التسارع، وفيما يلي نتناول أسبابه:

1- تلف حشوة الرأس

يعد فشل حشوة رأس المحرك سببًا رئيسيًا في خروج الدخان الأبيض من أنبوب العادم، حيث تتواجد حشوة الرأس ما بين كتلة المحرك ورأس الأسطوانة، وهي ما تتسبب في تسرب سائل التبريد لداخل غرفة الاحتراق، مما يعرض المحرك لضغط عالٍ وارتفاع في درجة الحرارة وينتج عنه انبعاث الدخان الأبيض.

2- وجود هواء بنظام التبريد

وجود الفقاعات الهوائية بداخل نظام التبريد قد يتسبب في خروج الدخان الأبيض الكثيف من أنبوب العادم، وهذا ما يرتبط بتلف حشوة الرأس، ويدل وجود الهواء بنظام التبريد على أن حشوة الرأس تالفة أو أن هناك خراطيم قد تشققت، ولهذا تؤدي الفقاعات الهوائية المتسربة منها لانخفاض في مستوى سائل التبريد، وارتفاع درجة حرارة المحرك مما يؤدي إلى انبعاث الدخان الأبيض منه.

3- وجود زيت كثير داخل المحرك

من ضمن العوامل التي تتسبب في انبعاث الدخان الأبيض من العادم هي وضع كمية أكبر من المعتادة أو المطلوبة والموصى بها من شركة السيارة، فيتسرب الزيت لداخل غرفة الاحتراق من خلال حلقات المكابس، مما يؤدي لاحتراقه وانبعاث دخان أبيض.

4- انخفاض في مستوى سائل المبرد

من ضمن عوامل ظهور دخان أبيض من السيارة هو تلف أو تآكل الخراطيم والوصلات في المحرك، كما يمكن أن يتسبب صندوق التسخين أو خزان المبرد بانخفاض في مستوى سائل التبريد الداخلي وانبعاث الدخان أبيض اللون.

5- اختلاط زيت المحرك بسائل التبريد

واحد من عوامل خروج دخان أبيض في السيارة هو دخول زيت المحرك لنظام التبريد والاختلاط بالسائل، وهذا ما يشكل رغوة زيتية تخرج بشكل دخان أبيض، ويمكن للزيت أن يختلط بسائل التبريد حينما يكون هناك احتراق عالي الضغط بأبخرة الأنابيب بالقرب من مكان التزييت.

6- ارتفاع درجة حرارة المحرك

من العوامل الأساسية في خروج الدخان الأبيض من السيارة، حيث تكون الوظيفة المهمة للنظام في تبريد المحرك والحفاظ على درجة حرارته، وحينما يكون مستوى سائل التبريد منخفض ترتفع درجة حرارة المحرك وينبعث منه الدخان الأبيض.

7- تلف حلقات المكابس

في حال كان الدخان الأبيض له رائحة غير مستحبة وكريهة فهذا يعني أن الزيت احترق بداخل المحرك، وينتج ذلك عن تلف حلقات المكابس، والتي تمنع دخوله لداخل غرفة المحرك إضافة إلى تلف أختام الصمامات.

8- تلف حواقن الوقود

تعد حواقن الوقود مسؤولة عن إدخال الوقود لغرفة الاحتراق بالوقت المناسب، وذلك حتى تكتمل عملية الاحتراق وتشغيل المحرك، وفي حال كانت حواقن الوقود ضعيفة أو تالفة فذلك ما يؤدي إلى خروج الدخان الأبيض من العادم، حيث تكون الكمية المطلوبة من الوقود غير مُدخلة بغرفة الاحتراق في الوقت المناسب.

حل مشكلة خروج دخان أبيض من السيارة

إن الحل الأول والأمثل للتخلص من مشكلة خروج الدخان الأبيض من السيارة هو تجنب الأسباب المؤدية إلى ظهور تلك المشكلة من البداية، والتي أوضحناها تفصيلًا سالفًا، وفيما يلي نتناول عدد من الحلول البسيطة الأخرى:

·       التخلص من الزيت القديم الموجود في السيارة وإبداله بالجديد.

·       متابعة السيارة بشكل دوري بالصيانة، لتجنب المشكلة من البداية.

·       التغيير لأي من الأجزاء التالفة في السيارة.

·       محاولة تزويد السيارة بوقود نوعه جيد.

إن ظهور الدخان الأبيض في السيارة من المشكلات التي لا بد من الانتباه لها فور ملاحظتها، حيث إنها تكون ناتجة عن أي من التلف في أجزاء السيارة، إلى جانب أنها تتطلب التدخل للصيانة الفوري.