-->

كيف تعرف ان كمبروسر مكيف السيارة عطلان؟ لاحظ هذه العلامات

 يعتبر كمبروسر مكيف السيارة هو الجزء الأساسي المسئؤول عن عملية تبريد الهواء، ويتكون الكبرسور من عدة أجزاء مثل المحرك الكهربائي، وضاغط الفريون، والمكثف والمبخر والفلتر، وكلها أجزاء تساعد الكبرسور في تبريد الهواء، وقد تظهر بعض العلامات التي تشير إلى أن كمبروسر السيارة عطلان، ونوضح عبر موقعنا علامات عطل الكمبروسر.

كيف تعرف ان كمبروسر مكيف السيارة عطلان

كيف تعرف ان كمبروسر مكيف السيارة عطلان؟

كمبروسر السيارة هو المسؤول الرئيس عن تبريد الهواء في السيارة، وقد تظهر بعض العلامات التي تدل على أن الكمبروسر به عطل، ونوضح لكم علامات تعطل الكمبروسر عبر النقاط التالية:

·       درجات الحرارة  في السيارة أعلى من المعتاد: وذلك بسبب أن تكييف السيارة لم يعد يعمل على برودة هواء التكييف، ويحدث ذلك بسبب 3 أسباب، وهي : انخفاض مستوى غاز التبريد،  والسبب الثاني هو تسرب مواد التبريد، السبب الثالث هو خلل تام في وظائف الكمبروسر، وفي تلك الحالة يجب استبداله بآخر.

·       الضوضاء العالية عند تشغيل الضاغط: حيث تصدر الضوضاء من نظام التهوية وتكييف السيارة، وهي من أهم أعراض تلف الكمبروسر، وقد تحدث الضوضاء نتيجة أحد المكونات الداخلية للكمبروسر، أو بسبب تعطل أحد المحامل الداخلية، ويكون حل تلك المشكلة هو التغيير الكامل لضاغط التيار المتردد.

·       تسرب الرطوبة إلى السيارة: حيث يعتبر تسرب الرطوبة إلى مكيف الهواء، أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلف الكمبروسر، وفي هذه الحالة يجب تغييره بالكامل.

·       انقطاع التيار الكهربائي: حيث أن انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة التكثيف الخارجية؛ مما يؤدي إلى انقطاع الطاقة، هو أهم العلامات التي تدل على وجود عطل في الكمبروسر.

·       وجود سلك تالف: وهو ملاحظة وجود أسلاك تالفة داخل تكييف السيارة، وتعتبر من أكبر العلامات الدالة على تلف الكمبروسر، والتي تشكل قلق لصاحب السيارة، حيث أن وجود أسلاك تالفة في السيارة قد يؤدي إلى حدوث حريق كهربائي.

وظيفة الكمبروسر

يعتبر الكمبروسر هو المسؤول بشكل أساسي عن تبريد الهواء عبر فتحات التكييف وفتحات التهوية في السيارة، ويتكون الكمبروسر من عدة أجزاء رئيسية في دائرة التبريد، وأهم تلك الأجزاء هو الضاغط، والتي تتمثل وظيفته في سحب غاز الفريون من المبخر، وتنحفض درجه حرارته وقوة ضغطه، ثم تكثيفه وتحويله إلى سائل، وضغطه باتجاه المكثف (الرداتير)؛ مما يؤدي إلى رفع درجة حرارته، ويحدث نتيجة ذلك ما نوضحه في النقاط التالية:

·       انخفاض ضغط الوسيط في المبخر؛ مما يعمل على تخفيض درجة تبخر الوسيط إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الهواء المحيط.

·       تسهيل عملية انسيات وسيط التبريد في الدائرة المغلقة.

·       القيام بدفع وسيط التبريد إلى داخل المكثف، وتحويله على هيئة غاز ساخن؛ وذلك للتخلص من الحرارة المختزنة بداخله.

وبذلك نكون أوضحنا لكم من خلال هذا المقال إجابة السؤال كيف تعرف ان كمبروسر مكيف السيارة عطلان مع ذكر العلامات التي تدل على وجود عطل في الكمبروسر، كما أوضحنا ما هي وظيفة الكمبروسر في السيارة، مع توضيح آلية عمله.