-->

ما سبب غليان ماء البطارية وهل هذا خطير؟!

 يوجد العديد من الأسباب في غليان ماء البطارية، وقد يؤدي الغليان إلى العديد من المشكلات في البطارية، ويكون ذلك بسبب الشحن الزائد في البطارية أو استهلاك البطارية بشكل مفرط، ولذلك يجب عليك أن تحرص على الحفاظ عليها، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على سبب غليان ماء البطارية وهل هذا خطير.

سبب غليان ماء البطارية وهل هذا خطير

سبب غليان ماء البطارية وهل هذا خطير

إليك الآن سبب غليان ماء البطارية:

·       الشحن الزائد:

من أهم أسباب غليان الماء بالبطارية هو الشحن الزائد، فعند شحن البطارية بتيار أعلى من التيار اللازم، يتولد الهيدروجين والأكسجين خلال عملية الشحن، يجعل إنتاج الغازات يزداد وبالتالي يزيد الضغط داخل البطارية، مما يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة البطارية وقد يؤدي في النهاية إلى غليان ماء البطارية.

·       التلف الداخلي:

من الممكن أن يكون يسبب التلف الداخلي للسيارة في البطارية ظاهرة غليان ماء البطارية لتوليد الطاقة، عند حدوث تلف في العناصر الداخلية للبطارية مثل قصر الأقطاب أو تلف الخلايا، يزداد مستوى المقاومة في دائرة البطارية، وبما أن المقاومة تتسبب في إنتاج الحرارة، فإن زيادة المقاومة تزداد من إنتاج الحرارة وتؤدي في النهاية إلى غليان ماء البطارية.

·       ارتفاع درجة الحرارة:

يمكن أن نعتبر أن درجة الحرارة المحيطة هي من العوامل التي يمكنها أن تساهم في حدوث غليان ماء البطارية، عندما تكون درجة الحرارة المحيطة تبدأ في الارتفاع، فإنها تزيد من درجة حرارة البطارية بشكل طبيعي، وبما أن ارتفاع درجة حرارة البطارية يزيد من ضغط الغازات الداخلة للسيارة، فقد يؤدي ذلك في النهاية إلى غليان ماء البطارية.

أعراض غليان ماء البطارية

إليك الآن أعراض غليان ماء البطارية:

1.     ارتفاع درجة حرارة البطارية

بعض الأشخاص يشعرون بأن البطارية أصبحت ساخنة جدًا للمس، إن زيادة درجة حرارة البطارية قد تكون إشارة على حدوث غليان الماء بداخلها.

2.     تصاعد الغازات

من الممكن أن بعض الأشخاص تلاحظ تصاعد الغازات من البطارية بالشكل الغير اعتيادي، يمكن أن تكون هذه الغازات عبارة عن هيدروجين وأكسجين، ومن الممكن أن تكون مرئية، وتأتي بفقاعات صغيرة أو تلاحظ بواسطة الرائحة الغازية.

3.     زيادة ضغط البطارية

قد يلاحظ بعض الناس بأن البطارية تنتفخ أو تتورم بشكل غير طبيعي، وذلك بسبب زيادة ضغط البطارية يمكن أن تكون نتيجة لتكون الغازات داخلها أثناء عملية الشحن.

4.     تلف البطارية

في بعض الحالات المتقدمة من غليان ماء البطارية الخاصة بك، قد يحدث تلف في البطارية نفسها، يمكن أن يظهر تسرب الماء من البطارية أو تلف جسمها الخارجي بسبب الضغط الزائد.

وفي المقال السابق قد تعرفنا على سبب غليان ماء البطارية بطريقة بسيطة وسهلة، وتعرفنا أيضًا على أعراض غليان الماء الخاصة بالبطارية وذلك لتسهل عليك عملية التشخيص، ولكن يجب عليك في جميع حالات التلف في سيارتك الذهاب لمركز الصيانة للتأكد من عدم وجود أي مشكلات أخرى وضمان صيانتها جيدًا.