-->

كيف اسوق السيارة بدون خوف لأول مرة؟! نصائح لقيادة ناجحة للمبتدئين

قد يصيب العديد من المبتدئين في القيادة الخوف للوهلة الأولى من فكرة القيادة، والشعور بأن القيادة أمر يفوق طاقاتهم، ومسئولية كبيرة، ولكن كل هذه المشاعر المختلطة تزول مع الممارسة، فلا يذهب الخوف إلا إذا حلت الخبرة، ومن خلال موقع لحظات نيوز سنتعرف على كيفية قيادة السيارة بدون خوف، مع ذكر بعض نصائح لقيادة ناجحة للمبتدئين.

كيف اسوق السيارة بدون خوف لأول مرة؟

كيف اسوق السيارة بدون خوف لأول مرة؟

قد يكون الخوف دافع للعديد من الناس لتحدي النفس والقيام بالشيء رغم تواجد القليل من الخوف منه، ولكن في بعض الأحيان قد يؤثر الخوف على الإنسان بالسلب، ويحجمه، ويعيق طريقه في القدوم على فعل أي شيء في حياته، وقد يؤدي الشعور بالخوف، والقلق الزائد، والارتباك إلى القيام بالعديد من حوادث السير التي من الممكن أن تصل إلى نتائج وخيمة.

ولكن قام العديد من الخبراء في القيادة الذين كانوا يعانون من الخوف من القيادة في بادئ الأمر بإقرار العديد من النصائح التي قد تساعد العديد من المبتدئين في تجربتهم الأولى للقيادة، والتي تتمثل في:

·        اختيار الوقت المناسب للقيادة: قد يقوم العديد من الناس بالقدوم على القيادة في الأوقات التي يتعرضون فيها للضغط النفسي، والذي يعتبر حيلة من حيل الهروب، أو ظنًا منهم أنهم في هذه الحالة سيتخلصون من خوفهم تجاه القيادة، ولكن هذا غير صحيح، فيلزم اختيار وقت مناسب للقيادة بعيدًا عن أي ضغوطات نفسية، أو عصبية قد يتعرض إليها السائق.

·        اختيار ملابس وأحذية تبعث الشعور بالراحة: عندما يرتدي السائق ملابس مريحة يساعد ذلك في جعلة في حالة نفسية أفضل، وعدم التعرض للشعور بالضيق، مما يهدأ من توتر السائق.

·        الجلوس لفترة على مقعد القيادة: يساعد الجلوس لفتره على مقعد القيادة على إزالة أي شعور بالتوتر، وتهيئة العقل للقيادة، والشعور بأنه ليس بالأمر الجلل للخوف، مما يساعد على الاسترخاء، والتأقلم.

·        انتظام حالة التنفس: يؤدي التعرض للتوتر في العديد من الحالات إلى التوقف عن التنفس الغير مقصود، والذي يؤثر على الحالة النفسية للسائق، ويزيد من التوتر، لشعور الجسم بنقص في كمية الأوكسجين، وارتفاع ضغط الدم، مما قد يسبب الإغماء، أو الدخول في نوبة زعر أو هلع، لذلك يجب الحرص على التنفس بشكل عميق، على هيئة زفير، وشهيق بشكل متتالي، والاسترخاء، أو العد من 1 إلى 10 والتفكير في أي شيء آخر محبب للنفس، أو مبعث للراحة.

نصائح لقيادة ناجحة للمبتدئين

يوجد بعض النصائح التي يجب على السائق الأخذ بها في بداية الأمر، للقيام بالقيادة بشكل آمن، ويمكن أن تتلخص هذه النصائح في:

·        وضعية الجلوس: في حالة القيادة للمرة الأولى يلزم الحفاظ على وضعية جلوس مريحة سليمة، مما يمنح السائق القدرة على رؤية الطريق بشكل أوضح ومعرفة جميع الاتجاهات وما يدور من حوله، وأن تصل قدم السائق إلى الدواسات بشكل مستقيم بحيث الضغط عليها بسهولة في حين الحاجة للقيام بذلك، وأن تكون زاوية مقعد السائق تتراوح بين 100-110، وأن يكون مسند الرأس في نفس مستوى ارتفاع رأس السائق.

·        السرعة: يجب على السائق المبتدأ أن يحافظ على السير على سرعة معتدلة مما يساعد في الحفاظ على تدارك أي حوادث، أو معيقات طريق، من ممرات أو غيره.

·        التركيز على الطريق: يساعد تركيز السائق على الطريق والبعد عن المشتقات مثل الهاتف، أو الاستماع إلى أغاني بصوت عالي للوصول إلى أكبر درجة آمنة من القيادة، وذلك لما قد يسببه التشتت عن الطريق من حوادث، وتصادم مع العديد من السيارات الأخرى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض كيفية قيادة السيارة بدون خوف لأول مرة، وكذلك عرض بعض نصائح لقيادة ناجحة للمبتدئين، وفي نهاية موضوعنا يرجى توخي الحذر، واتباع جميع نصائح مدرب القيادة.