-->

على ماذا تدل الوان اشاره المرور؟

 مع فهم وزيادة استيعاب دلالات الإشارات المرورية وما تتضمنه من ألوان فإن هناك الكثير من الحماية والسلامة التي سوف تتوفر لكلًا من السائقين والمشاة، فإن الإشارات المرورية سواء المضيئة بألوان معينة أن التي يتم وضعها على طول الطريق، تكون لها دلالات معينة لكي ترشد الجميع وتنظم حركة المرور، ولذلك سوف نعرض لكم على ماذا تدل الوان اشاره المرور.

على ماذا تدل الوان اشاره المرور

على ماذا تدل الوان اشاره المرور

إن إشارة المرور تتكون من 3 ألوان وكل لون يكون له دلالة معينة وإشارة محددة يحب أن يكون كل السائقين على دراية بها وذلك المشاة لكي يلتزموا بما تعنيه تلك الإشارات والحفاظ على سلامتهم وسلامة من حولهم، وفيما يلي سوف نوضح لكم على ماذا تدل الوان اشاره المرور:

·       اللون الأحمر: وهو الذي يخبر السائقين بضرورة التوقف عن السير من أجل عبور المشاة إلى الجانب الآخر من الطريق، أو مرور السيارات في الجانب الآخر في حالة أن الطريق له اتجاهين، وفي أغلب الأوقات تأتي تلك الإشارة في مدة تتراوح ما بين نصف دقيقة إلى دقيقة ونصف.

·       اللون الأخضر: وفي تلك الإشارة تكون دلالة على إمكانية عبور السيارات وتوقف المشاة لحين قدوم الإشارة الحمراء مرة أخرى، وتعتمد مدة استمرار الإشارة الخضراء على حسب اتجاه السيرة وازدحام المرور في تلك المنطقة وعدد الاتجاهات بها.

·       اللون الأصفر: أما عن هذا اللون في إشارة المرور فإنه يكون علامة على اقتراب بدء تشغيل إشارة اللون الأحمر للتوقف وعلى السيارات أن تبدأ في السير بسرعة أقل فأمامهم عدة ثواني للتوقف.

أنواع إشارات المرور

هناك إشارات مرور عدة تقود السائقين وترشدهم وتنظم حركة المرور وتقوم بأدوار عدة وذلك تنفيذًا للقواعد والقوانين المرورية في البلد، ومن أنواع إشارات المرور ما يلي:

·       الإشارات التنظيمية: وهي التي يكون لها خلفيات باللون الأبيض والتي تأتي لتنظيم حركة السير للمشاة والسائقين وخاصة في الأماكن التي يمنع التوقف فيها وكذلك الطرقات المحظورة مثل:

o      منحنى عليه خط مائل: تدل على منع السائق من العبور من هذا الطريق.

o      خط منحنى للأعلى: إشارة إلى وجود دوران قادم أما السائق وعليه الانتباه خاصة إن كان يقود السيارة بسرعة.

o      دائرة بها خط مائل: تدل على ممنوع ركن السيارات في هذا المكان نهائيًا.

·       الإشارات الإرشادية: وهي التي تقدم معلومات عن الطريق للمسافرين من لوحات على مدخل كل قرية أو مدينة وكذلك لوحات للمتاحف والأماكن الأثرية ولوحات في المدينة عند التقاطعات وغيرهم.

·       الإشارات التحذيرية: أما عن اللوحات التحذيرية فهي التي تحذير السائقين من القيادة في أماكن معنية والتواجد بها.

يجب على كل فرد في أي مدينة أن يكون على دراية كاملة ووعي بالقواعد والقوانين المرورية، علمًا بأن تلك القوانين لا تخص السائقين فقط بل كذلك المشاة الذي عليهم الانتباه للحفاظ على سلامتهم.