-->

كيف تحافظ على بطارية السيارة الكهربائية؟ نصائح ذهبية من الخبراء

 السؤال الدارج بين كل من حصل على سيارة كهربائية هو كيف تحافظ على بطارية السيارة الكهربائية؟ وذلك لأنهم يشعرون بالقلق الشديد حيال هذا الأمر، لأن البطارية من الركائز الأساسية التي لا تعمل السيارة بدونها وأي عطل بالبطارية يتردد صداه في الأجزاء المختلفة ويؤثر على كفاءة أداء السيارة وتاليًا نشرح نصائح ذهبية من الخبراء للحفاظ على بطارية السيارة الكهربائية.

كيف تحافظ على بطارية السيارة الكهربائية؟

كيف تحافظ على بطارية السيارة الكهربائية؟ نصائح ذهبية من الخبراء

يوجد عدة طرق تنصح بها شركات السيارات الشهيرة مثل كيا المستخدمين للقيام بها للحفاظ على السيارات وهي مثل:

1- ابتعد عن الحرارة

السيارات الكهربائية عمرها يدوم من 10 إلى 20 عام وذلك في حال قام الشخص بالحفاظ عليها والتعامل معها بشكل جيد وفيما يلي نعرض طريقة إطالة عمر بطارية السيارة الكهربائية

لا بد من القيام بتقليل عرض البطارية خلال محطات التوقف إلى درجات الحرارة المفرطة وكذلك تركيب نظام للحكم في الحرارة بالسيارة يؤدي إلى إفراغ البطارية من الكهرباء لخفض درجات الحرارة للعمل بالكفاءة المطلوبة، ومن المفترض أن يتم هذا خلال سير السيارة فقط.

كذلك يفضل ركن السيرة في مكان به ظل أو يتم توصيلها بالشاحن لعمل نظام التحكم بالحرارة من خلال الشبكة الكهربائية العامة وللحفاظ على درجة الحرارة ثابتة خلال القيادة.

2- البعد عن الشحن بنسبة كاملة

يلزم تجنب شحن البطارية بشكل كامل وذلك لأن هذا يؤثر على عمر البطارية رغم أن السيارات في الغالب تكون بمجهزة بنظام يحمي البطارية من الشحن والتفريغ للحد الأقصى وإن الاحتفاظ بمستوى شحن صفر أو مئة في المئة يجعل أداء البطارية أفضل.

3- عدم استعمال الشحن السريع

احرص على تجنب الشحن السريع وذلك لأنه مصمم في حال أن البطارية قد شارفت على الانتهاء وفي الحالات الأخرى هذا غير مقبول وذلك لأنه يقوم بدفع كم كبير من الطاقة في البطارية مما ينهكها بشكل كبير ويضعف من سرعتها رغم صعوبة إدراك ذلك إلا إنها حقيقية  فإن الشحن العادي يطيل من عمر البطارية بحوالي 8 سنوات أي 10% عند المقارنة بالشحن السريع.

5- اختر نوع الشاحن خلال التخزين

عدم التوقف بالسيارة أو تخزينها ببطارية فارغة فإن هذا يساهم أيضًا في تدهورها وإن لم يتم استخدام السيارة باستمرار خلال الرحلات الطويلة المخطط لها ممكن استخدام شاحن موقوت وهذا يعمل على الحفاظ على بطارية السيارة في حالة 100% ولا بد من الحرص على توقيت الشاحن ليظل أعلى بقليل من الحد الأدنى أو لا يصل إلى السعة القصوى أي بين 25 و75

يمكنك الحفاظ على سيارتك إن قمت باتباع النصائح التي قدمناها لك وكذلك عند القيام بعمل فحص دوري للسيارة بشكل مستدام وهذا يساعد على زيادة مدى قيادة السيارة في العموم ويجعلها كل مرة تجربة أكثر امتاعًا.