-->

السيارة تنقص زيت بدون دخان؟! أسباب المشكلة وطرق علاجها

 نقص الزيت بدون ظهور دخان من المشكلات التي تتسبب في القلق لأصحاب السيارات، ويلزم الإلمام بتلك الأسباب للتمكن من حل المشكلة وإصلاح التلفيات على الفور قبل تفاقم الوضع، لذا عبر مقالنا نتناول عوامل نقص زيت المحرك بدون ظهور الدخان، إلى جانب طرق الحل المتاحة لها ومتى يلزم فحص السيارة الفني.

السيارة تنقص زيت بدون دخان؟!

السيارة تنقص زيت بدون دخان؟!

تعد مشكلة نقص زيت السيارة بدون ظهور دخان من أهم المشكلات التي ما إن يلاحظها السائق لا بد من حلها لمنع تآكل المحرك والتحسين من عمله، ولا بد أولًا من الانتباه لعمر الزيت الافتراضي الخاص بالمحرك، حيث يلزم دائمًا تغيير الزيت كل 3 شهور أو ما بين 4828 – 8047 كيلو مترًا.

أسباب نقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان

بعد التعرف على السبب الأساسي لنقص زيت المحرك من دون ظهور الدخان، فلا بد من التنويه أن هناك عدد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لظهور هذه المشكلة، وتتمثل فيما يلي:

1- تسرب زيت المحرك

في حال تسرب زيت المحرك فإن ذلك قد يؤدي إلى النقص في الزيت بدون ظهور أي دخان، وهو ما يحدث بدوره نتيجة لتلف بالجوانات أو الأختام بأنابيب الزيت، وقد يكون هناك تسرب بالمراوح أو المكثف في المحرك، وفي تلك الحالة لا بد من إصلاحها على الفور.

2- احتراق زيت المحرك

في حال احتراق زيت المحرك بداخل الأسطوانات لتسرب الزيت لغرفة الاحتراق فإن ذلك ينتج عنه نقص في زيت المحرك مع عدم ظهور الدخان، وفي تلك الحالة لا بد من إصلاح المشكلة بشكل سريع لمنع النقص في الزيت والحفاظ على الأداء الصحيح له.

3- تبخر زيت المحرك

من الأمور التي قد تتسبب في تبخر زيت المحرك أن يكون هناك تبخر في زيت المحرك حينما يتعرض لدرجة حرارة عالية بداخل المحرك، ويمكن أن يكون هذا نتيجة لتعرضه لتلك الدرجة من الحرارة بشكل زائد أو ضغط غير طبيعي، ويجب التأكد أن يكون نظام التبريد يعمل بشكل جيد.

4- تسرب الزيت عبر الصمامات

من العوامل التي قد تتسبب في نقص زيت السيارة بدون ظهور دخان هي التسرب للزيت عبر الصمامات بالأسطوانات نتيجة للتلف أو عدم العمل بشكل صحيح، ويمكن أن يتسبب ذلك بنقص زيت المحرك وتلف بالأجزاء الداخلية للمحرك والتأثير على أدائه بالسلب، ولحل تلك المشكلة لا بد من إصلاح الصمامات المتضررة.

5- استهلاك زيت المحرك

قد يكون هناك استهلاك لزيت المحرك نتيجة احتكاك أو تآكل بالمحرك، ومع مرور الوقت واستخدامه يمكن أن يقل الاستواء في الأقماع والأختام وتتسبب في تسرب الزيت واستهلاكه، وهو ما يؤدي إلى نقص زيت المحرك من دون ظهور دخان، وفي تلك الحالة لا بد من إجراء الصيانة الدورية والفورية للمحرك واستبدال الزيت حسب المدة الموصى بها من قبل شركة السيارة.

6- استخدام زيت محرك سيئ

من العوامل التي قد تتسبب في نقص زيت المحرك دون ظهور دخان هي تبخر الزيت بشكل سريع مع الاستخدام لزيت جودته منخفضة، وهو ما يؤدي لنقص مستويات الزيت بشكل متسارع، وعلى ذلك يلزم استخدام زيت محرك ذو جودة عالية للسيارة.

هناك عدة عوامل قد تؤدي إلى نقص زيت المحرك بدون ظهور الدخان، وفي حال ملاحظة الأمر لا بد من إجراء الصيانة الفورية وإصلاح العُطل لتجنب أي من التلفيات الأخرى، ويلزم عرض السيارة للفحص الفني بشكل دوري.