-->

متى تولع لمبة البطارية؟ أسباب إضاءة لمبة البطارية في السيارة

قد يتفاجئ الشخص بمشكلة صغيرة تتحول لكارثة كبرى وذلك لأن هذه المشكلة لم تكن سوى علامة وإنذار لحل السبب والمصدر الأساسي، لذا لا بد من القيام بصيانة السيارات بشكل مستمر، وكذلك يلزم العلم بالأمور بسيطة مثل أسباب إضاءة لمبة البطارية في السيارة.

أسباب إضاءة لمبة البطارية في السيارة

متى تولع لمبة البطارية؟ أسباب إضاءة لمبة البطارية في السيارة

تعتبر البطارية المخزن للطاقة الكيميائية التي يتم بها تدوير المحرك فيخلق الكهرباء اللازمة لشروع المحرك في الدوران، ويمكن إعادة شحنها مرارًا وتكرارًا، والشحن يتم من خلال منظومة الشحن الدينامو، وهذا يقوم بدور المحرك حيث يتصل بالمحرك سير الدينامو ويحصل المولد على الطاقة الحركية من البكرة الدوارة.

ثم يحولها إلى طاقة تنتقل لتيار متردد يختلف عن تيار البطارية، حيث إن أحدهم موجب والآخر سالب ثم تحول الطاقة للبطارية من التيار المستمر، وتستخدم الطاقة في إضاءة المصابيح الأمامية وتشغيل المكيف ومشغلات DVD وشواحن الهواتف المحمولة، علمًا بأن المنظومة لا تعمل إلا بدوران المحرك ويوجد عدة أسباب تقود إلى إضاءة لمبة البطارية في السيارة وهي:

1- كثرة الإكسوارات الكهربائية بالسيارة

إن كان جهد البطارية مناسب والمولد يعيد شحنه بشكل جيد فإن كمية الملحقات لا تشكل مشكلة ولا تؤدي إلى تشغيل إضاءة البطارية خلال القيادة، لكن عند عدم عمل نظام الشحن بالكفاءة المطلوبة فإن هذه الأمور تستنزف طاقة البطارية بمعدل متسارع.

2- عطل في التأريض

يوجد كابل أرضي "الطرف السالب للبطارية" وهو حتمي ولازم لتشغيل كافة الدوائر الكهربائية في السيارة، مما يعني أن الدائرة تحتاج لطرف موجب وآخر سالب وعند ضعف كابل البطارية السالب أو تعرضه للتلف، فإن هذا يشكل تأثير سلبي على تحرك الطاقة إلى المكونات الكهربائية في السيارة، وهذا يؤدي إلى مصباح البطارية خلال القيادة.

3- عطل في سير الدينامو

في حال كان سير الدينامو مرتخي أو لا يقوم بالدور المطلوب منه فيلزم استبداله حيث إن السير هو الرابط بين حركة عمود الكرنك وبكرة الطنبورة أو الدينامو وعند ارتخائه لا يعمل المولد بشكل جيد فيلزم إضاءة اللمبة للإنذار بالمشكلة.

4- تآكل او مشكله في ترامل توصيل البطارية

الموصل الأساسي للكهرباء في السيارة هو ترامل أو أجزاء التوصيل الكهربائية وتنير لمبة البطارية عند وجود عائق في تحرك الكهرباء من البطارية إلى أجهزة السيارة ويصاحب هذه المشكلة صعوبة في بدء تشغيل سيارتك، والصدأ أو الرواسب على أعمدة البطارية أن تكون السببب في منع تدفق الكهرباء مما يعيق المولد عن القيام بعمله

5- مشكله في كابل البطارية

في حال كان كابل البطارية يعاني من مشكلة ما، فإن هذا يعيق مرور الكهرباء في البطارية وباقي أجزاء السيارة، لذا يلزم التحقق من أن الكابل مربوط جيدًا عند ملاحظة إضاءة لمبة البطارية وعادة ما يتم هذا الأمر بعد التعرض لمطب عنيف أو الاصطدام بشئ على الطريق.

6- ضعف البطارية

في حال كانت البطارية تستخدم من 3 سنوات فأكثر فإنها قد تكون هي السبب في المشكلة خصوصًا في حال قيادة السيارة بشكل يومي والعيش في مناطق حارة، لأن هذه الحرارة تقلل من عمر البطارية وضعفها يسبب إضاءة اللمبة للإنذار باقتراب التوقف عن العمل ويلزم الفحص للتحقق من ضرورة الاستبدال.

7- فك التوصيلات السلكية

قد يؤدي التوصيل الخاطئ بعد عملية الإصلاح أو وجود عطل في أحد الأسلاك إلى مشكلة في الدائرة الكهربائية، وهذا لأن الأسلاك جزء أساسي من الدائرة الكهربائية ولا تقل في الأهمية عن الدينامو والبطارية. 

تعرفنا على أهم أسباب إضاءة لمبة البطارية أثناء الدوران وذلك أمر لا يجب الإستهانة به، لأنه إنذار بوجود مشكلة في البطارية نفسها أو التوصيلات الكهربائية المرتبطة بها ولا يجب التغافل عنه أبدًا.