-->

سيارتي فيها تفتفه تروح وتجي وش السبب وكيف احل المشكلة؟!

سيارتي فيها تفتفه تروح وتجي وش السبب وكيف احل المشكلة سؤال يجول ببال السائق القلق والذي يعي ضرورة الانتباه لأهون التغييرات التي تتطرأ على السيارة والتعرف على كيفية إصلاحها لتجنب التعرض لمشاكل أكبر وأكبر وفيما يلي نشرح الداء والدواء.

سيارتي فيها تفتفه تروح وتجي وش السبب

سيارتي فيها تفتفه تروح وتجي وش السبب

التفتفة والرجة مشكلة في محركات السيارات وهي من القضايا التي يعاني منها العديد من قائدي المركبات كما أنها تؤثر بشدة على أداء السيارة وسلامتها وهي في الغالب علامة على وجود عطل أكبر مثل تلف أجزاء النظام الكهربي أو الوقود وإن لم يتم علاج هذه المشكلة يتعرض السائق لخسائر شنيعة بسبب الأضرار الجسيمة التي تحدث بالسيارة وأهم الأسباب ما يلي:

·       تلف أو تآكل الشمعات "البواجي" يؤدي إلى فقدان الإشتعال لفاعليته وهذا بسبب عدم استقرار أداء المحرك لأن وظيفة الشمعات هي إشعال الخليط الهوائي الوقودي في الأسطوانات.

·       انسداد أو تلف فلتر الهواء يعيق دخول الهواء النظيف للمحرك والذي يعمل على الموازنة بين الوقود والهواء بشكل صحيح مما يقود لضعف الأداء العام للمحرك.

·       تلف مضخة الوقود والمسؤولة عن نقل الوقود من الخزان إلى المحرك يمنع وصول الوقود بالكمية أو الضغط المناسبين مما يقود للتفتفة.

·       انسداد أو تلف فلتر الوقود والذي يحمي المحرك من الأوساخ ليسهل تدفق الوقود يسبب الرجة أو التفتفة.

·       أعطال في الأنجكتور والذي يتحمل مسؤولية تنظيم كمية الوقود في الأسطوانات يسبب مشكلات في توزيع الوقود بشكل مناسب ومساو مما يسبب للتفتفة.

·       أسلاك الإشعال توصل الشرارة الكهربائية من الموزع إلى الشمعات وتلفها يقود لفقدان الشرارة وللتفتفة.

·       التفتفة والرجة تنتج عن اضطرابات في توقيت الإشعال بسبب عطل في الموزع والمسؤول عن توقيت الإشعال.

·       يؤثر تلف أو عدم تزامن الصمامات التي تنظم دخول وخروج الوقود والهواء من وإلى الأسطوانات بالسلب على كفاءة وأداء المحرك.

كيف احل مشكلة تفتفة

بعد التعرف على المشكلة من السهل القيام بمتابعة جذورها والقيام بعلاجها بسرعة، وذلك من خلال عمل فحص دقيق للسيارة لعلاج مشكلة التفتفة:

·       إن كان العطل في نظام الوقود فالحل الأمثل هو فحص وتنظيف فلتر الوقود وفحص ضغط الوقود وكذلك التحقق من جودة الوقود وعدم وجود أي شوائب عالقة.

·       إذا كان العطل في الإشعال فإنه في هذه الحال لا بد من فحص وتغير الشمعات الكهربائية إذا كانت تالفة أو قديمة وكذلك التحقق من وقت الإشتعال.

·       في حال كان العيب في النظام الكهربائي فإنه من اللازم فحص نظام الشحن والبطارية وكذلك التحقق من سلامة وصلات البطارية والكوابح الكهربائية.

·       أما مشكلة الهواء فيتم حلها من خلال التأكد من عدم وجود تسرب في نظام الهواء وفحص مستوى وجودة الهواء في الخزانة.

·       عطل المحرك يحل بفحص حالة المحرك والعناصر الميكانيكية الأخرى.