-->

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة وما هي أسباب ظهوره؟!

 ظهور العادم الأسود من السيارة من الأمور التي تحتاج التدخل السريع من صاحبها للصيانة الفورية، حيث إنها علامة على وجود أجزاء تالفة، وعبر مقالنا نوضح كيفية التخلص من الدخان الأسود في السيارة وما هي أبرز العوامل والأسباب التي قد تؤدي إلى ظهوره.

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة

كيف اتخلص من الدخان الاسود في السيارة

انبعاث الدخان الأسود من عادم السيارة واحدة من العلامات التي تتطلب التدخل السريع لحل تلك المشكلة وصيانتها، وهناك عدد من الإصلاحات التي يمكن بمساعدة الميكانيكي التخلص من الدخان الأسود بها، وتتمثل في الآتي:

1- استبدال مجسات الأكسجين

إن مستشعرات الأكسجين ضرورية بشكل كبير لقياس نسبة الأكسجين للوقود، ولا يمكن للسيارة أن تعمل بشكل صحيح في حال تهالك تلك الأجهزة الصغيرة، ففي حال كنت تلاحظ كثير من الدخان الأسود عليك أن تتحقق من مستشعرات 02 وتعمل على استبدالها.

2- فلاتر الهواء النظيف

انبعاثات الدخان الأسود قد تكون ناتجة عن انسداد في المرشحات وتراكمها بالمحرك، ولا بد من تنظيف كل مكون مسدود في المحرك، وبذلك تتمكن من ملاحظة تدفق الهواء المناسب بجميع أجزاء محرك البنزين أو الديزل، وبالتالي سيتم منع خروج الدخان الأسود.

3- استخدم إضافات الوقود

في حال كانت سيارتك بمحرك ديزل فإن خلط المواد كالمنظفات بوقود الديزل قد يقلل من انبعاث الدخان الأسود؛ حيث تخلصك من رواسب المحرك وأي من الحطام الزائد الذي قد يتسبب بتشغيل المحرك بشكل غير صحيح.

4- تحقق من حلقات المكبس

حلقات المكبس تساعد في سد الاحتراق بالمحرك للتقليل من أي غاز ينبعث من المحرك، وفي حال لم تكن بحال جيدة فإنه يتدفق الدخان الأسود، ويرجى العلم أنه لكي يتم تغيير حلقة المكبس لا بد من الاستعانة بمتخصص.

أسباب خروج الدخان الأسود من السيارة

هناك عدد من العوامل التي قد تتسبب في خروج الدخان الأسود من سيارتك، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الدخان الخفيف

يعود السبب في خروج الدخان أسود خفيف إلى حالة تبخر الماء التي يمكنك ملاحظتها عند التشغيل للسيارة، خاصةً في الأيام الباردة، ويرجع هذا إلى أن الماء المتكثف بمواسير نظام إخراج العوادم يختلط بالغازات الخارجة ويتبخر.

بينما في حال كان الدخان متصاعد في الهواء ويعلق به مدة من الوقت فإن المشكلة قد تكون متعلقة بتسرب السائل الخاص بالتبريد نحو واحدة من حجرات الاحتراق نتيجة التصدع بها.

2- جهاز استشعار الأوكسجين السيئ

تتمثل وظيفة مستشعر الأكسجين في أنه يعمل على إرسال معلومات بخصوص مزيج الوقود لوحدة التحكم بالمحرك، ويتيح للسيارة معرفة إذا كان هناك الوقود غنيًا بالأكسجين أو لا، وفي حال تلف المستشعر يتم إيقاف نسبة الهواء للوقود، وقد يتم حرق وقود أكثر من اللازم مما يتسبب في تدفق الدخان الأسود.

3- جهاز الاستشعار السيئ

 إن مستشعر تدفق الهواء يعد واحد من المكونات الأساسية للمحرك، ويعمل على قياس تدفق الهواء لغرفة المحرك، وحينما لا يعمل بالشكل الصحيح فإن ذلك يتسبب في ترك وقود بغرفة الاحتراق مما يتسبب في انفجارات وخروج دخان أسود.

4- رواسب المحرك

الجمع ما بين الحرارة وضغط الوقود والأكسجين بمحرك البنزين يتسبب في تكوين رواسب الكربون، والتي تتداخل في المحرك وتتسبب في زيادة استهلاك الزيت وتلف الصمامات كإعادة تدوير العادم، ويؤدي إلى ظهور الدخان الأسود.

ظهور الدخان الأسود من السيارة من المشكلات التي تحتاج إلى الصيانة الفورية وطلب المساعدة من متخصص، ذلك حتى تتمكن من القيادة بأمان وتجنب أي من المخاطر التي قد تظهر نتيجة لذلك.