-->

ما اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة؟ اسباب سخونة السيارة على السرعات العالية

 يشعر العديد من الناس بزيادة درجة حرارة السيارة عند إشعال المحرك، أو يمكن أن يتصاعد الأمر لظهور دخان يخرج من السيارة، وكل هذه الأمور تزرع الخوف في قلوب العديد من مالكي السيارات، وخاصًا في حالة امتلاك أطفال صغيرة تقضي العديد من الوقت في السيارة، ومن خلال موقعنا اليوم سنتعرف على أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة، وكذلك أسباب سخونة السيارة عند التحويل إلى السرعات العالية.

ما اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

ما اسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة؟

في حالة ملاحظة وجود ارتفاع في درجة حرارة السيارة يجب عدم تجاهل الأمر والذي يدل على وجود العديد من المشاكل الكبيرة في السيارة التي ممكن أن تتسبب في حرك المحرك بالكامل، والذي يعني تلف السيارة بالكامل، ويجد العديد من المشاكل التي تصيب السيارة ومنها:

وجود تسريب في منظومة التبريد

يسبب وجود تسريب في منظومة التبريد إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة، وعلى الرغم من قلة خطورة الأمر إلا أن سخونة السيارة الناتجة عنه يمكن أن تسبب العديد من المشاكل للمحرك.

انسداد دورة التبريد

لحركة السيارة يتم حرق العديد من الوقود، وذلك لإنتاج الطاقة الكفيلة لحركة السيارة، ويعد من الطبيعي أن ينتج ارتفاع في درجة حرارة السيارة نتيجة هذه العملية، ولكن تزداد نسبة ارتفاع درجة الحرارة في السيارة كلما زاد الجهد المبذول لقطع مسافات طويلة، ولذلك يوجد دورة تبريد خاصة لحل هذه المسألة، والتي تعمل على الحفاظ على درجة السيارة.

يودي أي خلل في دورة التبريد الخاصة بالسيارة إلى زيادة درجة حرارة السيارة والتي قد ينتج عن انسداد دورة التبريد الخاصة بالسيارة، وقد يحدث هذا نتيجة تراكم الصدأ، أو استخدام سائل للتبريد من علامة غير موثوقة، أو غير معتمدة رسميًا.

وجود عطل في مروحة التبريد

 تصنف مروحة التبريد من أهم الأجزاء المسؤولة عن خفض درجة حرارة السيارة، والتي تقوم بذلك من خلال طرد الهواء الساخن خارج السيارة، لتبريد الهواء المحيط بالمحرك، ومنحه القدرة على العمل بشكل سليم، في درجة حرارة مناسبة.

قلة مستوى سائل التبريد

يعد سائل التبريد من أحد أهم الأساسيات التي يلزم توافرها لتقليل درجة حرارة السيارة، ويؤثر بقوة على درجة كفاءة دورة التبريد، ويحدث هذا نتيجة تبخر سائل التبريد بسبب زيادة نسبة الحرارة بشكل مفاجئ، أو وجود تسريب في دورة التبريد أدى إلى قلة نسبة سائل التبريد في السيارة، أو تجاهل القيام بالفحوصات الدورية التي تستوجب التأكد من نسبة سائل التبريد في السيارة.

قلة منسوب الزيت في المحرك

يؤدي قلة الزيت في المحرك إلى زيادة الاحتكاك بين الأجزاء الداخلية للسيارة، مما يولد طاقة حرارية كبيرة داخل السيارة ينجم عنها ارتفاع درجة حرارة السيارة، مما يجعل جميع محاولات منظومة التبريد للحد من ارتفاع درجة حرارة السيارة تبوء بالفشل، ويؤثر قلة منسوب الزيت في العديد من المشاكل الأخرى التي تضر أجزاء هامة داخل السيارة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بتقديم أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة، ومنها وجود تسريب في منظومة التبريد، و انسداد دورة التبريد، قلة مستوى سائل التبريد، قلة منسوب الزيت في المحرك، وتزداد أعراض هذه الأمور مع زيادة سرعة السيارة، واستمرار استخدامها بدون الاستعلام عن سبب ارتفاع الحرارة وعلاجه.