-->

هل ضعف البطارية يؤثر على القير؟! هذا ما يسببه ضعف بطارية السيارة

يختلف العمر الافتراضي لبطارية السيارات حسب مجموعة متنوعة من العوامل على رأسها نوع البطارية وجودتها، وكذلك حال القيادة والصيانة وفي المعتاد تمتد أعمار البطاريات من عام إلى خمس أعوام بحد أقصى، وعبر موقعنا نناقش طرق تمديد المدة ومخاطر ضعف البطارية على نظام القير.

هل ضعف البطارية يؤثر على القير

هل ضعف البطارية يؤثر على القير

قد يكون لضعف البطارية تأثير مباشر على نظام القير في المركبات وحين يقل إنتاج الطاقة للبطارية يؤثر هذا الأمر على النظام الكهربائي ويضعف نظام القير، وتاليًا نعرض ما يسببه ضعف بطارية السيارة:

·       عدم إمداد الطاقة بشكل كافي مما يتسبب في تأخر تغيير التروس قلة الاستجابة وضعف الأداء العام في النظام.

·       أسلوب تغيير التروس غير منتظم نتيجة لضعف البطارية وعندها يحدث تغيير غير متناسق بين التروس، مما يؤثر سلبًا على أداء نظام القير.

علامات تأثير ضعف البطارية على نظام القير

يوجد مجموعة من العلامات التي تشير إلى أن ضعف البطارية يؤثر سلبًا على نظام القير وهي:

·       البطارية الضعيفة تؤدي إلى عثر بدء تشغيل السيارة وتأخر استجابة نظام القير.

·       تعطل أو تأخر استجابة نظام القير.

·       يؤثر على قدرة القير في القيام بالتغييرات بسلاسة

·       يسبب ضعف البطارية اضطراب في نقل العزم بين المحرك ونظام القير.

·       قد تنقطع الطاقة الكهربائية المطلوبة في نظام تشغيل القير.

نصائح للحفاظ على عمر البطارية

يوجد عدة أمور يفضل الالتزام بها من أجل الحفاظ على عمر البطارية وكفاءتها في كافة أنواع السيارات، وذلك لتجنب الاضطرار إلى تغيير البطارية وهذا من خلال اتباع ما يلي:

·       عمل فحص بشكل دوري للبطارية يحافظ على فاعليتها إذ يتم التحقق من عدم وجود تآكل أو تلف في أطراف وكابلات البطارية وفي حال تم ملاحظة أي عيب يعالج بشكل فوري.

·       التأكد من نظافة البطارية وذلك لمنع تراكم المواد التي تسبب تآكل أو الأوساخ والمخلفات التي تقوم بالتداخل مع أداء البطارية مما يسبب أعطال ويتم تنظيفها من خلال استعمال بيكربونات الصوديوم والقماش المبلل.

·       الحد من تشغيل الأجهزة الكهربائية وهذا من خلال تقليل التيار الذي يؤدي إلى بدء تشغيل السيارة مما يسبب إجهاد البطارية.

·       الحرص على السيارة من التعرض للارتفاع والانخفاض المبالغ فيه بدرجات الحرارة

يمكن القيام بإعادة شحن البطارية والحقيقة أن إعادة شحنها بين الحين والآخر يساهم في إطالة عمرها ويتم ذلك من خلال مولد أو من خلال بطارية سيارة أخرى، ولكن من الضروري مراقبة عملية الشحن وفصل الشاحن عند قرب اكتمال الشحن