-->

كيف تعرف ان يده القير تحتاج تغيير؟! علامات خراب القير في السيارة وطريقة فحصه

 القير هو ناقل الحركة، وهو أحد الأجزاء الضرورية في السيارة والذي يعتمد عليه بشكل كبير قدرة السيارة على الحركة من عدمها، وذلك لأنه مسؤول عن الانتقال بين السرعات المتنوعة في السيارة، ولهذا السبب لا بد من فحصه باستمرار وصيانته والانتباه إلى علامات خراب القير في السيارة.

علامات خراب القير في السيارة

علامات خراب القير في السيارة

يوجد عدد كبير من العلامات التي تدل على عيوب وأعطال في نظام القير مثل:

·       ارتفاع درجة الحرارة.

·       خلل في غير القير.

·       امتناع عصا التحريك عن الاستجابة.

·       تغيير الناقل الحركة تلقائيًا.

·       انبعاث رائحة احتراق.

·       اهتزاز السيارة.

·       الأصوات المزعجة.

·       صعوبة تغيير السرعة.

·       بطء النقلات.

·       ظهور ضوء إنذار الأعطال في الطبلون.

·       ترشيح زيت من أسفل السيارة.

كيف افحص القير في السيارة

يوجد طريقة في غاية البساطة يمكن القيام باتباعها من أجل التحقق من كفاءة عمل نظام القير في السيارة وذلك للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة ويتم ذلك من خلال القيام باتباع الخطوات التالية:

·       اختبار المكابح: قم بتشغيل السيارة ثم اضغط على مكابح السيارة بقوة، وبعدها قم بالضغط على دواسة الوقود بقوة، ولا ترفع قدمك اليسرى من دواسة المكابح، ولاحظ إن خف الصوت الصادر من المحرك وضعف، ثم توقف عن العمل فأنت لديك مشكلة في نظام القير.

·       اختبار الحجر: عليك ركن السيارة بشكل مستقيم ثم قم بوضع حجر في بداية الإطارات الأمامية للسيارة ثم قم بتشغيل السيارة على وضع الحركة في القير واضغط على دواسة الوقود لاحظ إن كان القير سليم فستتمكن من اجتياز الحجر بسهولة ولن تسمع ارتفاع في صوت المحرك أو خفوت.

·       اختبار الاهتزاز: لا بد في هذا الاختبار أن تقود السيارة على طريق ممهد بسرعة 70 كيلومتر وإن لاحظت وجود اهتزازات في السيارة فإن هذا إشارة إلى عطل في نظام القير.

·       اختبار نقل السرعات: بهذا الاختبار قم بقيادة السيارة على أحد الطرق المستوية الأفقية التي لا يوجد بها أي هبوط أو صعود، وقم بزيادة السرعة إذا كان الانتقال سهل وسلس بدون أصوات غريبة ومزعجة فالقير لديك سليم، أما في حال كانت هناك صعوبات أو نتع وأصوات مريبة فعليك اللجوء إلى مركز متخصص للفحص والصيانة.

 يوجد عدة طرق يمكن من خلالها ملاحظة المشكلات في نظام القير الخاص بك، وذلك لكي تتمكن من حل الأعطال في البداية، إذ إن تحديد المشكلات يحميك من تفاقم الوضع والاضطرار لدفع مبالغ مهلكة للإصلاح.