-->

هل السيارة الكهربائية عملية؟ هذه حقيقتها عن تجربة شخصية

 من بداية ظهور السيارات الكهربائية في التسعينات من القرن الماضي، ولكن على مدار هذه المدة تطورت هذه السيارات حتى وصلت في 2010 إلى الشكل الذي نعرفها به، وفي ظل احتدام الخلاف بين شركات السيارات الكهربائية والسيارات التي تعمل بالبنزين يميل المستخدمين لشراء سيارات الكهرباء نظرًا لارتفاع الوقود المستمر، وفيما يلي نرد على الاستفسار القائل هل السيارة الكهربائية عملية

هل السيارة الكهربائية عملية

هل السيارة الكهربائية عملية

للاختيار بين أنواع السيارات لا بد أن يعي المستخدم مجموعة من المعلومات بخصوص البطاريات ومتوسط عمر السيارة وغيرها من نقاط تسهل على الشخص تحديد السيارة الأنسب بالنسبة له وتمكنه من تقرير ما إن كانت عملية أو ليست عملية، لذا نعرض تاليًا العيوب والمزايا بهذه السيارة:

مزايا السيارة الكهربائية

يتأثر مدى السيارة الكهربائية بالحمولة والوزن وليس فقط بالقوة مما يستنزف عمر البطارية بشكل أسرع، وأيضًا هناك مشكلات تعرض لها السيارات الكهربائية بسبب البرمجيات والتحديث الذي يتم بشكل روتيني فرغم أن السيارات الكهربائية ما زال بها مجموعة من العيوب المكروهة بين المستخدمين إلا إنها تتمتع بعدة مزايا مثل:

·       الميزة التي لا يمكن التغافل عنها عند الحديث عن توليد الطاقة خلال الحركة هي الهدوء فلا يوجد صوت مزعج للمحرك، فقط قد تسمع الصوت المنبعث من الكاوتش على الأرض.

·       توليد الطاقة خلال الحركة من المتاح إعادة توليد الطاقة من الحركة فكلما رفع الشخص قدمه من دواسة التسارع تقوم السيارة بإعادة شحن البطارية إلى أن تتوقف نسبيًا.

·       بما أن الرؤية الجديد لكل الدول هي دعم التغيير من سيارات البنزين للسيارات الكهربائية، فإنه من المتوقع أن يتم إعفاء المالك من الضرائب وتخفف تكاليف الجمارك ومصاريف التراخيص اللازمة.

·       بسبب عدم احتوائها على مكونات كثيرة فإن دائرة عمل السيارة سهلة وبسيطة لذا نادرًا أن يحدث خلل أو عطل بها.

·       تتسم السيارة بكونها أكثر اقتصادية لأن الشحن البطيء للسيارات يكون مجاني للتحقق من شراء الشخص للحلويات والمنتجات المتاحة خلال فترة انتظار الشحن.

·       كيفية الشحن لا تشبه محركات الوقود إلا في التكييف وزيت الفرامل ومياه المساحات، لذا لا تحتاج لصيانة شيء سوى العفشة ومكونات الحركة السفلية كالفرامل والمساعدين وغيرهم.

·       تعمل هذه السيارات على حماية البيئة من حيث تقليل الانبعاثات التي تصدر من السيارة، مما يؤدي إلى الحد من التلوث، بالإضافة إلى أن شحن البطارية يعد موفر أكثر بالمقارنة بالوقود.

·       الأداء الخاص بالسيارات الكهربائية مبهر؛ لأنها لا تحتوي على ناقل حركة والعزم كبير بحيث يصل من0 إلى 100 في أقل من 10 ثواني.

عيوب السيارات الكهربائية

من المعروف أن بطارية السيارة الكهربائية تدوم طويلًا ولكن هناك بعض العيوب التي تعكر صفو المستخدمين مثل:

·       مدى حركة السيارة بشحنة واحدة يقل بدءًا من السنة العاشرة إلى الخامسة عشر أي أن قدرة البطارية على مدى الحركة تكون أقل وهذا بسبب تهالك وعمر، لذا من المستحب تغيير البطارية ورغم بساطة القيام بذلك ولكن البطاريات مكلفة.

·       تتسم السيارات الكهربائية بارتفاع الثمن، مما يجعل هذه السيارات بسعر أغلى من سيارات الوقود.

·       لا يستطيع المرء الاعتماد عليها في الرحلات الطويلة إلا بشرط ضمان وجود محطات في الطريق لشحن السيارة، ومدى الحركة للسيارة الكهربائية في المتوسط 480 كم.

يلزم القيام بالتحقق من كل ما يخص السيارات الكهربائية قبل القيام بشرائها، وذلك لأن خيار شراء سيارة ليس بالأمر الهين وشديد التكلفة، لذا لا بد من التأكد من الخيار الصحيح قبل القيام بهذه الخطوة