-->

كيف اعرف سيارتي تحتاج بنزين ٩١ او ٩٥؟ طريقة سهلة وبسيطة

 كيف اعرف سيارتي تحتاج بنزين ٩١ او ٩٥؟ من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأفراد الذين حصلوا لتوهم على سيارة لأول مرة ولا يعرفون كيف يتم اختيار الوقود المناسب ومن خلال موقعنا نشرح ماذا تعني أرقام الاوكتان في وقود السيارات.

كيف اعرف سيارتي تحتاج بنزين ٩١ او ٩٥؟

كيف اعرف سيارتي تحتاج بنزين ٩١ او ٩٥

يوجد عدة طرق سهل يمكن من خلالها القيام بالتعرف بطريقة بسيطة على كيف اعرف سيارتي تحتاج بنزين ٩١ او ٩٥ وهي:

·       إن كل سيارة يتم إيضاح نوع البنزين المناسب لها إما في الكتيب الإرشادي أو في ملصق يكون مطبوع على السيارة

·       يتم التواصل مع المعرض الذي اشترى منه الشخص سيارته والاستفسار منهم عن نوع البنزين

·       من الممكن التواصل مع مركز خدمة العملاء الخاص بالشركة المصنعة للسيارة والاستفسار منهم عن نوع البنزين المناسب

·       خصصت شركة أرامكو في عام 2018 فرصة ملاك السيارات الولوج لمنصة من خلال الإجابة على بعض الأسئلة بها يتمكن الشخص تحديد أنسب بنزين لسيارته "من هنا".

ماذا تعني أرقام الاوكتان

البنزين "جازولين" "البترول" "موجاز" هو خليط من المكونات تزيد عن 500 مركب كيميائي وإننا نقول (87 – 91 – 93 – 95 – 98 )  للتميز بين رقم الأوكتان وهو ما يشير إلى مدى مقاومة البنزين للانفجار المفاجئ بسبب زيادة الضغط في أسطوانات المحرك وكلما كان رقم الاوكتان أكبر زادت مقاومة البنزين للانفجار.

إذ كلما نقصت نسبة الاوكتان في البنزين زادت احتمالية الانفجار في الأسطوانات بالمحرك قبل وصول الشرارة من البوجي، مما يسبب فرقعة بالمحرك، وكلما زادت نسبة الاوكتان قلت فرض انفجار الخليط داخل الأسطوانات قبل وصول الشرارة للبوجي مما توفر على الشخص الهدوء والانتظام في دوران المحرك، مما يسبب حدوث انفجار في الخليط في الوقت المحدد له والمناسب.

نصائح لاختيار نوع الوقود المناسب لسيارتك

وفيما يلي نطرح نصائح لتحديد نوع البنزين المناسب لك بنفسك:

·       في حال كان عزم السيارة دون الحد الطبيعي فهذا يعني نقص في الاوكتان.

·       أما إن كان القير على الفاضي أو n (السيارة واقفة) وضغطت بشكل مفاجئ على البنزين وسمعت صوت الفرقعة الصادرة من المحرك فهذا يشير إلى نقص في الاوكتان.

·       إن سارت السيارة بسرعة منخفضة ثم بدأت بالزيادة بشكل مفاجئ مع سماع صوت فرقعة متواصلة وسريعة فهذا إشارة لقلة الأوكتان.

·       عند العودة من مشوار طويل والقيام بإطفاء السيارة دون أن يقف المحرك مباشرة عن الدوران فأيضًا هذا نقص أوكتان.

·       يلزم العلم أن هذه الملاحظات على السيارات التي تعمل بشكل سليم وذلك لأن هناك أجزاء من المحرك عند تعطلها تقوم بنفس الأصوات وتشير لأفضلية استعمال البنزين ذو اوكتان 95.

·       إن كان البنزين الذي تستعمله مناسب لسيارتك فإن أي زيادة في نسبة الأوكتان لن تفيد بأي شيء في العزم ولا توفير البنزين.

·       عمر المحرك كلما زات يؤدي لتكون رواسب صغيرة جدًا داخل المحرك تزيد الحاجة إلى أوكتان أعلى كي يتم التشغيل دون أصوات مزعجة.

يجب أن يعي الأشخاص نوع البنزين المناسب للسيارة كي لا يقومون بعمل مشكلة في السيارة بسبب استخدام نوع خاطئ، وذلك لأن الوقود المناسب يحمي السيارة ويحافظ على العمر الافتراضي للمحرك.