-->

أسباب خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس وطرق حل المشكلة

 أسباب خروج دخان أسود من الشكمان منها ما يكون ناتج عن سوء استخدام صاحبها، أو التلف في إحدى أجزائها المهمة، لذلك عبر مقالنا نوضح لك عوامل خروج الدخان الأسود من الشكمان إضافةً إلى الطرق والحلول الفورية التي تساعدك في التخلص من هذه المشكلة والتمتع بقيادة آمنة.

أسباب خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس

أسباب خروج دخان أسود من الشكمان عند الدعس

واحدة من الأعطال التي قد تظهر على السيارة هي خروج عادم أسود، ومن الضروري التوجه لحل تلك المشكلة على الفور بالصيانة للسيارة، ولكن من البداية لا بد من الانتباه للأسباب التي قد تؤدي إلى هذه المشكلة، لذا نتناول الأسباب في الآتي:

·       قد يكون الدخان الأسود نتيجة لاتساخ في بخاخات السيارة، وفي تلك الحالة لا بد من استخدام سائل التنظيف للبخاخات المتواجدة في محطات الوقود.

·       حال لم يفلح تنظيف البخاخات فإنه لا بد من تجربة تغيير البخاخات نفسها باستشارة مختص، فإن المشكلة قد تتفاقم بشكل أكبر.

·       قد يكون السبب في خروج العادم الأسود من السيارة هو وجود تلف في حساس الأكسجين، وهنا لا بد من اللجوء لحل وهو تنظيف حساس الاكسجين أو التغيير حال كان تالفًا.

·       قد يتسبب التلف أو الانسداد بفلتر الهواء لظهور الدخان الأسود من العادم، وهو ما ينتج عن عدم دخول الكمية الكافية من الهواء لغرفة الاحتراق، لذلك لا بد من تنظيف فلتر الهواء أو تغييره حال كان تالفًا.

·       إن لاحظت خروج الدخان الأسود من السيارة بعد تزويد الوقود، فإن هذا دليل على أن هناك خلط وغش في الوقود، وهنا لا بد من التوجه سريعًا إلى أي مركز صيانة قريب، وسحب الوقود الذي قد قمت بتعبئته، ولا تكرر تعبئة الوقود من نفس المحطة.

·       في حال لم تقوم بتغيير الزيت من فترة طويلة، فهذا قد يؤدي إلى خروج دخان أسود من عادم السيارة، لهذا لا بد من المحافظة على تغيير الزيت بالوقت المحدد وتجنب التأخير، إضافة إلى استخدام أنواع جيدة من الزيوت المناسبة للسيارة.

طرق حل مشكلة خروج دخان أسود من الشكمان

هناك عدد من الطرق والحلول التي تساعدك في التخلص من مشكلة خروج دخان أسود من عادم السيارة، والتي تأتي كما يلي:

·       تنظيف فلتر الهواء: فإن انسداد فلتر الهواء يتسبب في دخول كمية هواء لغرفة الاحتراق، وهو ما يؤدي لخروج الدخان الأسود من الشكمان، لهذا لا بد من التنظيف الدوري للفلتر، علاوةً على تغييره في حال تلفه.

·       تأكد من جودة الوقود: عليك اختيار الوقود المناسب لسيارتك، إلى جانب أن يكون من محطة وقود موثوق منها، لتجنب أي نوع من أنواع الغش التي قد تتسبب في خروج الدخان الأسود.

·       تنظيف البخاخات: قد يكون انبعاث الدخان الأسود ناتج عن اتساخ البخاخات، لذلك لا بد من تنظيفها وفي حال لاحظت استمرار المشكلة حتى بعد التنظيف، فلا بد من تغيير البخاخات نفسها.

·       تنظيف حساس الأكسجين: قد يرجع السبب في خروج الدخان الأسود إلى وجود تلف في حساس الأكسجين، وهو ما يتطلب تنظيف الحساس والتغيير حال تلفه.

خروج الدخان الأسود من الشكمان قد يكون ناتج عن سوء استخدام من صاحب السيارة أو التلف في إحدى أجزائها، لذلك لا بد من الانتباه فور ظهور تلك المشكلة ومراجعة المتخصص للفحص والصيانة.