-->

أيهما أفضل قير عادي أو اوتوماتيك؟ الفرق بين سيارة اتوماتيك والعادي

 يختلف الكثير من الناس على قوة وكفاءة السيارات الأوتوماتيك وسيارات القير العادي، البعض يقول أن سيارات القير العادي أفضل وأدائها مميز وعملي، والبعض الآخر يختلف في هذا الرأي ويؤكد أن السيارات الأوتوماتيك هي الأكثر كفاءة، ومن خلال المقال التالي ستتعرف على أيهما أفضل قير عادي أو اوتوماتيك والفرق بين سيارة اتوماتيك والعادي.

الفرق بين سيارة اتوماتيك والعادي

الفرق بين سيارة اتوماتيك والعادي

إليك الآن الفرق بين سيارة اتوماتيك والعادي:

1.    مميزات السيارات الأوتوماتيك:

·       تعتبر قيادة السيارات الأوتوماتيك أبسط بعض الشيء من سيارات القير إذا كنت تقود في منطقة فيها طرق شديدة الانحدار، أو طرق وعرة ومتعرجة.

·       أما عن السائقين حديثي القيادة فالسيارة الأوتوماتيكية أسهل بكثير في تعلم كيفية القيادة مقارنة باستخدام ناقل الحركة اليدوي، ولكن أيضًا يجب أن تحرص من سرعتك.

·       قد تعطيك القيادة التلقائية الكثير من التركيز، وببساطة سيتم ذلك لأن تركيزك سيكون متركز على الطريق فقط، دون ان تقلق بسبب الالتزام بنقل التروس.

·       بنسبة كبيرة من سيارات القير بالغيار العادي ليس لديها حرية الاختيار بالتحكم في التجوال، وهي من مزايا سيارات الأوتوماتيك المرغوبة عند مستخدمي السيارة الذين يقومون بالقيادة السيارة لساعات طويلة.

·       خلال عمليات النقل الأوتوماتيك، ستقوم السيارة بنقل ذاتها بطريقة أسرع مما يمكنك تغييره يدوياً أيضًا، وقد يفيدك ذلك عند القيادة في الطرق السريعة.

·       يأتي من مميزات ناقل الحركة الأوتوماتيك قلة احتمال أن تتعطل سيارتك أثناء حركة السير.

2.    مميزات السيارة القير العادي:

·       يستطيع محرك السيارات الغيار العادي أن يعمل بشكل أسرع، لهذا يفضل استخدامها سائقين سيارات السباق.

·       سيارات الغيار العادي تستهلك كمية أقل من الوقود، وذلك يمكن السائقين من توفير ما بين 5 إلى 15 بالمئة من الوقود.

·       في الغالب يكون إصلاح هذه السيارات اليدوية أقل تكلفة من السيارات الأوتوماتيك.

·       يعطيك ناقل الحركة العادي الكثير من الطرق  للتحكم بالقيادة في سيارتك، فإذا كنت تود تقليل السرعة دون أن تستخدم المكابح بنفس النسبة، فيمكنك أن تقلل السرعة وتسمح للمحرك بمساعدتك في تقليل سرعة السيارة، وهذا سبب كافي ليوفر التآكل في فرامل وإطارات السيارة، ولكن يحتاج إلى بعض الممارسة.

·       في الغالب السيارات العادية تكون أخف وزناً بعض الشيء من السيارات الأوتوماتيك، ويشكل هذا عامل أساسي ليزيد من سرعة السيارة العادية.

·       السيارة العادية تعد من السيارات الأكثر أماناً عكس السيارات الأوتوماتيكية فهي لن تكون مؤمنة بالقدر المطلوب.

أيهما أفضل قير عادي أو اوتوماتيك

إليك الآن الرد على السؤال القائل أيهما أفضل قير عادي أو اوتوماتيك:

بعد أن قمنا بعرض الفروق بين سيارات القير العادي والسيارات الاوتوماتيك، بالإضافة إلى الإيجابيات والسلبيات الأساسية لهم، يمكننا القول بإن من الصعب اتخاذ القرار بشكل نهائي في اختيار سيارة على أنها أفضل من الأخرى، حيث تحتوي كل سيارة منهما على الإيجابيات والسلبيات.

 في حالة اعتماد شركات السيارات المختلفة على تصنيع النوعين بمختلف الفئات في السيارات، قد لا يشكل قلق او ازعاج حول موضوع فاعليات السيارة الأعلى والاقوى من الأخرى، وفي جميع الأحوال يجب عليك أن تعلم أن كلا النوعين يحتاج إلى العناية المستمرة والصيانة الدورية والذهاب إلى مراكز الصيانة الخاصة بالشركة التابعة لسيارتك في حالة الشك بوجود أي أعطال أو تلف بالسيارة، وذلك للمحافظة على السيارة لفترة أطول.

من خلال المقال السابق عرضنا عليك العديد من المقارنات والاختلافات بين السيارات الأوتوماتيك وبين سيارات ناقل القير العادية، وتوضح لك أن المميزات تختلف كثيرًا بينهم، ولكن إذا كنت تريد الاختيار السليم يجب أن تحرص على ضمان أنظمة الأمان الخاصة بالسيارة.