-->

هل سيارة المتوفى تنزل عليها مخالفات؟! الاستعلام عن مخالفات سيارة متوفي وطريقة إسقاط المخالفات

 قامت الإدارة العامة للمرور باعتماد بعض الإجراءات المتعلقة بجميع الأوراق الرسمية للممتلكات الخاصة للمتوفى في المملكة العربية السعودية، وجاء قرار مدير إدارة المرور في الطائف العميد عبد الله آل عبيد ليوقف الجدل حول هذه المسألة، ومن خلال موقعنا اليوم سنتعرف على المخالفات القانونية لسيارة المتوفى، وكذلك طرق الاستعلام عن سيارة المتوفى، وطريقة إسقاط المخالفات.

هل سيارة المتوفى تنزل عليها مخالفات؟

هل سيارة المتوفى تنزل عليها مخالفات؟

تم تحديث نظام الإجراءات القانونية في المملكة العربية السعودية، وقام آل عبيد بإقرار عدم حاجة ورثة المتوفى في  مراجعة الأمور المتعلقة بسيارة المتوفي في هيئات إدارة المرور.

جاء إعلان عبد الله العبيد بالنص على أن جميع المخالفات المرورية المسجلة على سيارة مالكها توفى تسقط بشكل آلي في النظام الرقمي الخاص بالهيئة، حيث أصبح بمجرد أن يتم إصدار شهادة وفاة من هيئة الأحوال المدنية، ويسجل أن هذا الشخص قد توفى بالفعل على النظام الرقمي للمملكة العربية السعودية، سيتم إسقاط هذه المخالفات في المقابل.

لكن قرار الإسقاط هذا لا يشكل بعض مخالفات المرور التي قد يكون تم فرضها على المتوفى، وفي هذه الحالة يُلزم الورثة بتسديدها، وهذا إجراء قانوني لإتمام عملية نقل الملكية من المتوفى للورثة، والتي تعد من رسوم نقل الملكية، أو رسوم تجديد المركبة.

الاستعلام عن مخالفات سيارة متوفي

تقدم الإدارة العامة للمرور جميع خدماتها بشكل إلكتروني بالكامل، من خلال المنصات الرقمية التي تم ربطها بأنظمة هيئات الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية، وللاستعلام عن مخالفات سيارة متوفى، يتم القيام ببعض الخطوات، والتي تكون عبارة عن:

·       الولوج إلى بوابة منصة أبشر "من هنا".

·       كتابة رقم الهوية الشخصية، أو رقم الإقامة، والرمز المائي.

·       النقر على الخدمات الرقمية.

·       اختيار خدمات المرور.

·       يتم كتابة رقم هوية صاحب الطلب في الخانة المخصصة لها، وكذلك الرمز المائي.

·       هكذا يكون قد تم التقديم للاستعلام، وسيتم استعراض جميع المخالفات المفروضة على سيارة المتوفى في حالة تواجدها، مع ذكر جميع التفاصيل المتعلقة بهذه المخالفات المرورية .

طريقة إسقاط المخالفات

يمكن إسقاط المخالفات المرورية عن طريق المنصة الإلكترونية الخاصة بهيئة الإدارة العامة للمرور، ويتم ذلك عن طريق القيام ببعض الخطوات، والتي تكون عبارة عن:

·       الولوج إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة، وهي منصة أبشر "من هنا".

·       تسجيل الدخول عن طريق كتابة رقم الهوية، وكلمة المرور.

·       النقر على اختيار (خدماتي).

·       النقر على اختيار (خدمات المرور).

·       ثم بعد ذلك يتم الضغط على اختيار (الاعتراض على المخالفات المرورية).

·       ستظهر قائمة بجميع المخالفات المرورية مع ذكر جميع التفاصيل المتعلقة بهذه المخالفات.

·       يتم اختيار المخالفة الأمراض إسقاطها، وفي حالة الرغبة في إسقاطهم جميعًا يتم تحديدها بالكامل.

·       تحديد سبب الاعتراض بشكل مختصر وواضح.

·       الضغط على إتمام عملية الإسقاط.

·       سيتم إرسال رسالة نصية على الرقم المسجل في المنصة بالرد بالرفض أو الموافقة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض قرارات هيئة المرور المتعلقة بسيارة المتوفى، وطريقة الاستعلام عن مخالفات سيارة المتوفى، وكذلك عرض بيان بجميع الخطوات اللازمة للاستعلام عن هذه المخالفات، وأيضًا طريقة إسقاط المركبات في المملكة العربية السعودية من خلال المنصة الإلكترونية الخاصة بهيئة المرور.