-->

هل يجب تسخين السيارة قبل التحرك؟ مدة تشغيل السيارة وهي باردة

 هل يجب تسخين السيارة قبل التحرك؟ وما مدة تشغيل السيارة وهي باردة؟ يطرح السائقون الجدد مجموعة من الأسئلة لفهم آلية عمل السيارات بشكل أفضل وللتمكن من التغلب على الصعوبات التي تواجههم عند القيام بالقيادة في البداية، وفي موقعنا نجيب هذه الاستفسارات وأكثر.

هل يجب تسخين السيارة قبل التحرك؟

هل يجب تسخين السيارة قبل التحرك؟

في أغلب الأحيان ليس هناك حاجة إلى القيام بتسخين السيارة قبل التحرك فهذه الخطوة لم تعد ضرورية في السيارات الحديثة والتي باتت مناسبة للظروف اليومية العصرية السريعة وذلك لأنها تحتوي على تقنيات وزيوت تسمح لها بالشغيل بشكل فعال في درجة الحرارة الباردة وفيما يلي نطرح مجموعة من النصائح فيما يخص تسخين السيارة قبل التحرك:

·       لا بد من تجنب القيادة بعنف وذلك حتى في حال كانت السيارة باردة وذلك مع تجنب تجنب التسارع السريع والفرملة الحادة في بداية رحلتك حتى يتسخن المحرك قليلاً.

·       يُفضل فحص مستوى الزيت والسوائل الأخرى قبل الانطلاق خصوصًا في الأيام الباردة.

·       يتاح أن تستخدم دفايات السيارة لفترة قصيرة لتسخين الهواء داخل المقصورة.

·       محاولة البدء بتحرك ببطء حتى يتم تسخين المحرك عوضًا عن القيادة بسرعة عالية في بداية الرحلة.

 إيجابيات تسخين السيارة

كما وضحنا مسبقًا فإن الجدل بشأن جدوى تسخين السيارة من عدمها قد حسم فالسيارات القديمة فقط هي التي تحتاج إلى تسخين، وتتمثل الإيجابيات فيما يلي:

·       في الطقس البارد صباحًا يتكون ضباب على زجاج المركبة وإنه يصعب الرؤية، لذا فإن تسخين السيارة يساعد في إزالة لضباب.

·       تحد من الانبعاثات الضارة لأنها تسمح للمحرك بالعمل بكفاءة أكبر.

·       تحسن الأداء العام للسيارة وتساعد في انطلاق السيارة بشكل أفضل بعد الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة

·       قد تجعل البرودة الشديدة السائق يشعر بعدم ارتياح في القيادة حتى إن كانت المقاعد من جلد أو قماش، ولكن سخين السيارة يتيح لسائق أن يستمتع بالقيادة والمقصورة دافئة، وبالتالي فإن 5 دقائق أو أقل من التسخين تسمح لك برحلة غاية في الروعة.

·       تسخين السيارة يساعد زيت المحرك في الوصول لكافة الأجزاء بالسيارة، وإلا فإن الزيت يكون بارد ولزج فتزيد الاحتكاكات بين الأجزاء وتنتج أضرار، وهذا يحميها من العديد من المخاطر التي قد تواجه قائد المركبة خاصة إن كان الزيت رديء ولا يناسب الأجواء في المنطقة.

سلبيات تسخين السيارة

بعد ذكر مجموعة من المزايا التي تعود على السائق حين يقوم بتسخين السيارة، فإن من واجبنا ذكر العيب الذي تنحصر عليه سلبيات التسخين وهو استهلاك الوقود بشكل أكبر بسبب أن السائق يشعل السيارة وينتظر لبعض الوقت، ولا يسبب تشغيل المحرك والانتظار لبعض الوقت بأي أضرار لأجزاء السيارة إلا في حال زادت درجة الحرارة عن الحد المقبول فإنه في هذه الحالة يفضل للجوء لورشة التصليح لفحصها والتحقق من السبب.

بشكل عام، يمكن للسيارات الحديثة التحرك دون تسخين طويل، ولكن يفضل توخي الحذر في الظروف الجوية الباردة واتباع الإرشادات المناسبة للحفاظ على أداء السيارة.