-->

هل عمود الكردان يسبب رجة؟! جميع أسباب رجة السيارة

 عمود الكردان هو جزءًا أساسيًا من نظام السيارة، فهو يربط صندوق التروس بالمحرك وينقل عزم الدوران إلى صندوق التروس، ولأنه في غاية الأهمية يجب أن يجرى له الصيانة الدورية اللازمة له كل فترة محددة من الزمن، وعند ملاحظة وجود أدنى مشكلة فيه يجب إصلاحه على الفور، ومن خلال موقعنا نبين لكم هل عمود الكردان سبب رجة في السيارة أم لا، وجميع أسباب رجة السيارة.

هل عمود الكردان يسبب رجة

هل عمود الكردان يسبب رجة

يعتمد عمود الكردان في تركيبه على نظام الدفع في السيارة والتصميم، وتختلف أنواعه وفقًا الاحتياجات السيارة، وسنعرض لكم فيما يلي الأعراض التي تبين تلف في عمود الكردان:

·        الاهتزاز في عجلات السيارة: عند الاهتزاز الملاحظ في عجلات السيارة، قد يكون ذلك تلف في عمود الكردان، وحينها يجب التوجه إلى مركز صيانة مختص على الفور.

·        الاهتزاز عند التسارع: الاهتزاز عند التسارع في حالة السكون أو من سرعة بطيئة واحدة هو من اعراض تلف الكردان، وعند ذلك يجب الذهاب فورًا إلى ميكانيكا مختص للسيارات.

·        أصوات غير طبيعية: تتمثل هذه الأصوات في الطنين، أو صوت ضوضاء شديد الإزعاج، أو الطقطقة، أو أصوات تشبه النقرات المعدنية، والتي تظهر خاصتًا عن تحريك عجلة القيادة، فهذا يوحي إلى تلف في عمود الكردان وملحقاته.

·        انحراف العجلات: إذا انحرفت العجلات بشكل غير اعتيادي، وقد يعود السبب إلى عدم ثبات المفصل المنحني الخاص بالعمود، أو تآكل الأجزاء المحيطة بالحامل المركزي للعمود.

·        اهتزاز أثناء أداء الفرامل: يمكن أن يؤثر عمود الكردان على أداء الفرامل، مثل الاهتزاز بها أو الانحراف بنظام الفرامل على نحو غير متوقع.

جميع أسباب رجة السيارة

تتعدد العناصر المسببة لرجة السيارة، ولكن جميع العناصر خَطِرة ويجب أن يتم معالجتها على الفور، حتى لا يحدث أي نوع من الحوادث لا قدر الله، ومن أسباب رجة السيارة ما يلي:

·        عدم استخدام السيارة لمدة طويلة: وذلك يؤدي إلى أن السبب في التلف هو المحرك، حيث أن المحرك يحتاج إلى الوقود والهواء دائمًا حتى يعمل بشكل صحيح، ويجب أن يتعرض إلى دورات متوازنة.

·        عمود الكردان: يتسبب عمود الكردان في عدم اتزان الحركة في محرك العجلات، وبالتالي اهتزاز السيارة عند تحركها.

·        الفرامل: قد تكون الفرامل السبب الرئيس في الاهتزاز، ففي حالة عدم تساوي سطح (الجزء الدوران) يتسبب في عدم الضغط على (الأسطوانة في دوران المكافح) بشكل سليم مما يؤدي إلى اهتزاز السيارة.

·        محور العجلات: مشكلة عدم اتزان العجلات، وذلك بناءً على استخدام العجلات لمدة طويلة، ويمكن حل هذه المشكلة على طريق تغيير العجلات، أو تبديل أماكنها.

·        عدم اتزان الإطارات: وهو أحد أسباب اهتزاز السيارة، خاصة عند السرعات العالية، وذلك يكون لانتهاء عمرها الافتراضي أو وجود تمزق في سطح الإطار المطاطي، ويجب دائمًا استبدال الإطار عن تآكله.

وبذلك ننهي مقالنا عن مشكلة الكردان المسببة إلى الرجة في السيارة، وما أسباب حدوث رجة في السيارة سواء في حالات السكون أو في حالات التحرك على السرعات، ويجب دائمًا أن تقوم بفحص دوري في صيانة السيارات حتى لا تتلف أدوات السيارة ويؤدي ذلك إلى حدوث الحوادث المرورية.