-->

هل السيارات المواصفات الامريكية تدخل السعودية؟

يوجد العديد من الدول التي تتمتع بمرونة القوانين الخاصة بالتعديلات التي يتم إجرائها على السيارات، وتكون السيارات الأمريكية من أكثر أنواع السيارات التي تتميز بالتعديلات التي تم إجرائها عليها، ولن هناك بعض الدول التي ترفض دخول أي من هذه السيارات المعدلة الأمريكية بهدف الحفاظ على السلامة العامة، فهل تكون المملكة العربية السعودية من ضمنهم هذا ما سنتعرف عليه من خلال موقعنا اليوم، وكذلك ما الشروط التي قد تُطلب.

هل السيارات المواصفات الامريكية تدخل السعودية؟

هل السيارات المواصفات الامريكية تدخل السعودية؟

تقوم العديد من الدول بفرض قيود على التعديلات التي يمكن إجرائها على السيارات، وتكون المملكة العربية السعودية من أحدى الدول التي تمتلك بعض المعايير الخاصة بالسيارات المعدلة فيها، والتي تتم عادةً لتناسب حالة الطقس، والحالة التضاريسية للمملكة العربية السعودية، وتكون السيارات الأمريكية معدلة بما يمنحا القدرة على التكيف مع حالة الطقس في الولايات المتحدة الأمريكية، وتكون القيود على التعديلات الأمريكية أقل من قيود المملكة العربية السعودية، ولذلك ترفض المملكة دخول السيارات الأمريكية ذات المقود الأيمن، مما يساعد التعرف على كون السيارة أمريكية من الوهلة الأولى.

ولكن يمكن في حالة استيراد السيارات الأمريكية في المملكة العربية السعودية أن تقوم المملكة بالموافقة على دخول هذه السيارات، أو أي نوع آخر من أنواع السيارات المعدلة ولكن وفقًا لمعايير، وضوابط محددة، حتى تكون مقاربة للمعايير والمقاييس في المملكة العربية السعودية، والتي يمكن أن تتلخص في بعض النقاط.

شروط استيراد سيارة أمريكية في السعودية

يلزم التأكد من تطابق هذه الشروط قبل الشروع في طلب إدخال سيارة طبقًا للمواصفات الأمريكية في المملكة العربية السعودية، وتكون هذه الشروط عبارة عن:

·       ألا تكون السيارة التي يتم استيرادها من السيارات المستعملة، مثل: سيارات الأجرة، أو سيارات الشرطة، أو السيارات التي كانت تعمل مع شركات تأجير السيارات، لاحتمالية وجود العديد من المخالفات عليها، مما يعد دخولها إلى المملكة العربية السعودية غير قانوني، ونوع من أنواع التهريب.

·       يأتي آخر إصدار يمكن أن يدخل إلى المملكة العربية السعودية بالنسبة إلى كلًا من السيارات، والحافلات الخفيفة، وسيارات النقل الخفيف التي يقل وزنها عن 3.5 طن، وتكون من طراز عام 2017.

·       يكون أخر إصدار مسموح به من سيارات النقل الثقيل للدخول إلى المملكة العربية السعودية ما لا يزيد وزنها عن 3.5 طن، وتكون من طراز عام 2012.

·       التأكد من استخراج شهادة كفاءة الطاقة من خلال الموقع الخاص بكفاءة بطاقة الطاقة.

·       لم يتم أي إجراء تعديل أو كشط أو طمس رقم الهيكل المسجل على شاسيه السيارة.

·       أن تكون جميع المستندات الخاصة بالسيارة قانونية بالكامل.

·       ألا يقوم الشخص الواحد باستيراد أكثر من سيارتين وارد أمريكي في العام الواحد.

·       لا يجوز أن يتم بيع أي من السيارات الوارد أمريكي قبل أن يتم مرور ثلاث أعوام على شرائها.

·       دفع القيمة المضافة التي يتم فرضها على المركبة والتي تقدر قيمتها بنسبة 15% من إجمالي قيمة سعر المركبة الوارد أمريكي.

وتتحقق هذه الشروط عند القيام بإحضار شهادة من هيئة المواصفات، والمقاييس السعودية أو من الجهات المعتمدة داخل المملكة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا اليوم بعد أن قمنا بعرض إمكانية دخول السيارات المواصفات الأمريكية إلى المملكة العربية السعودية، وكذلك عرض شروط استيراد سيارة أمريكية في السعودية، والتي يجب توافرها للقيام بإدخال سيارة بالمواصفات الأمريكية للمملكة العربية السعودية بشكل قانوني لعدم التعرض إلى أي مخالفات، أو حجز جمركي على السيارة.