-->

سيارتي تدق سلف بس ماتشتغل.. مشكلة بسيطة هذه أسبابها وطرق حلها

 السيارة تدق سلف بس ماتشتغل؟ مشكلة كبرى تواجه العديد من أصحاب السيارات ولا يعرفون سببها فضلًا عن حلها، حتى أن الكثيرون لا يعلمون أن السلف الذي يعد مكون أساسي وضروري لتشغيل السيارة ضمن منظومة متكاملة تبدأ من مفتاح التشغيل قد يعمل بسلاسة ولا تعمل السيارة ككل، وبناء على ذلك سوف نوضح ما هو سبب السياره ما تشتغل مع عرض الحلول الممكنة.

السيارة تدق سلف بس ماتشتغل

سيارتي تدق سلف بس ماتشتغل

يعتبر سلف السيارة بمثابة المرحلة الثالثة في رحلة تحريك السيارة منذ أن يقوم صاحبها بالضغط على مفتاح التشغيل؛ وهذا ما يعني بالتأكيد أن أي عطل أو خلل فيه يعود أثره على السيارة ككل، إلا أنه في حال أخرى قد يعمل بشكلٍ جيد ولا تعمل السيارة ومن هنا نشير إلى آلية إصلاح تلك المشكلة بناءً على السبب الرئيسي لها.

1- معالجة المشكلة في نظام البدء

ذكرنا أن تشغيل السيارة عبارة عن مراحل مرتبطة ببعضها، وعليه قد تكون المشكلة راجعة إلى وجود خلل في نظام البدء سواءً في التروس أو حتى السلف نفسه، وهذا ما يتطلب تدخل الميكانيكي لمعرفة نوع هذا الخلل وعلاجه فورًا.

تجدر الإشارة هنا إلى أن أعراض تلك المشكلة عديدة ومن بينها على سبيل المثال؛ ملاحظة الاستنفاذ السريع لبطارية السيارة رغم التأكد من كونها سليمة، سماع صوت طرقة أو طقطقة عند لحظة تشغيل المحرك، كذلك قد تظهر على هيئة عدم استجابة السيارة لأمر التشغيل من الأساس.

2- شحن بطارية السيارة أو تغييرها

في ظل عرض الحل السابق وضحنا أن من أعراض المشكلة أن يحدث نفاذ للبطارية حتى لو كانت سليمة وهنا نوضح أن هناك ترابط بين هذين المكونين؛ إذ إن الأعطال التي تصيب البطارية تنعكس أيضًا على تشغيل السيارة حتى لو ظهر السلف بأنه يدور.

3- حل مشكلة نظام الوقود

من الأسباب الشائعة لمشكلة عدم تشغيل السيارة رغم دوران السلف هي ما ترتبط بنظام الوقود؛ سواءً كميته أو حتى الخلل الذي يصيب بعض مكوناته مثل فلتر الوقود أو المضخة، ومن ثم وجب فحص النظام جيدًا للتأكد من عدم وجود مشكلة فيه.

4- معالجة الخلل في النظام الكهربائي

يخفى على الكثيرين أن النظام الكهربائي للسيارة يعد من أبرز الأسباب التي تحول بين تشغيلها حتى مع دوران السلف؛ ومن الأمثلة على المشكلات التي تحدث أن يكون هناك تلف في أي توصيلة كهربائية أو حرق في أي فيوز.

إذ إن تلك الحالات وغيرها بكل تأكيد ستنعكس على تشغيل السيارة وتمنع تحركها، وعليه لا بد من فحص هذا النظام من قِبل متخصص والعمل على تغيير أي مكونات تالفة إن وُجدت.

إن عالم السيارات مليء بالكثير من التفاصيل التي يتعرض لها مختلف الأشخاص، والتي بدورها تؤدي إلى أن يساورهم القلق بسبب أن تكون المشكلة البسيطة من وجهة نظرهم ما هي إلا عرَض لواحدة أكبر، ومما أشرنا إليه مشكلة عدم تشغيل السيارة رغم عمل السلف والتي بيّنا طرق حلها.