-->

كيف اعرف ان زيت الفتيس ناقص؟ طريقة الكشف على زيت الفتيس

 يتساءل الكثير من الناس على طريقة الكشف على زيت الفتيس الخاص بالسيارة، ويعتبر هذا الموضوع أبسط مما يكون ولكنه يختلف في حالتين، الحالة الأولى إذا كان الفتيس يخص سيارة أوتوماتيك وفي الحالة الثانية إذا كان الفتيس يخص سيارة قير عادي، ومن خلال المقال التالي سنجيبك على السؤال القائل كيف اعرف ان زيت الفتيس ناقص وسنعرض طريقة الكشف على زيت الفتيس.

كيف اعرف ان زيت الفتيس ناقص

كيف اعرف ان زيت الفتيس ناقص

إليكم الآن الرد على السؤال القائل كيف اعرف ان زيت الفتيس ناقص في سيارة القير العادي:

·       التأكد من اللون لأن اللون يعكس مدى صلاحية الزيت ومدى الحاجة لاستبداله،حيث أن جميع سوائل ناقل الحركة الجديدة تحتوي على لون أحمر ناصع شفاف أو أحمر داكن يميل للبني، ولكن في حالة إحتراق السائل والحاجة لتغييره يأتي باللون البني الغامق يميل للون الأسود وفي هذه الحالة أنت ملزم بتغييره.

·       السائل النظيف دائمًا عديم الرائحة ولكن عند ظهور رائحة غريبة في سائل السيارة فهناك مشكلة ومن الممكن أن يكون قد احترق وأنت ملزم بتغييره على الفور.

·       يجب أن يكون سائل ناقل الحركة نظيف ولا يوجد به أي شوائب أو أي شيء ملوث، وذلك لأنها تتسبب في العديد من المشاكل أثناء تواجدها في السوائل الخاصة بالناقل، وعند وجود رغوي في السائل فذلك يشير إلى أن درجة الحرارة مرتفعة أو قيامك بإضافة النوع الخطأ من سوائل الناقل.

·       يجب أن تهتم بموعد تغيير السائل بانتظام.

طريقة الكشف على زيت الفتيس

إليكم الآن طريقة الكشف على زيت الفتيس في سيارة القير الأوتوماتيك:

·       قم بركن السيارة على سطح مستوي وارفع غطاء المحرك.

·       شغل السيارة لمدة لا تقل عن 5 دقائق حتى يسخن ليقوم سائل الناقل بالتمدد في الحركة والحصول على نتيجة دقيقة، لأن النتائج الدقيقة يجب أن تكون في ظل ظروف التشغيل الطبيعي.

·       قم بتحريك عصا القير من الوضع بي إلى الوضع آر ثم الوضع إن ثم 4 ثم 3 ثم 2 ثم 1 وبعد أن تنتهي من هذه الخطوة يتم إعادة الحركة على الوضع بي مرة أخرى، وهذه الخطوة إذا كان قير السيارة مزود بوضع دي 1-2-3-4- أما في حالة أن القير لا يحتوي على هذا الوضع فقم بعمل جميع الخطوات السابقة، ولكن من الوضع إن يتم نقل عصا ناقل الحركة على الوضع دي مرة أخرى وبعد ذلك قم بإعادته على الوضع بي مرة أخرى.

·       قم بسحب عصا القياس ويحدد مكان المؤشر الموجود على العصا لتحديد ما إذا كان مستوى السائل مرتفع أم لا.

من خلال المقال السابق عرضنا عليكم كيفية معرفة أن زيت الفتيس ناقص في سيارات القير العادية ببعض الخطوات البسيطة، وعرضنا عليكم أيضًا طريقة الكشف على زيت الفتيس في سيارة القير الأوتوماتيك، ويمكنك أن تقوم بتنفيذ هذه الخطوات بكل سهولة لكن إذا واجهتك بعض الصعوبات فعليك الذهاب لمركز الصيانة لتفادي الأعطال.