-->

هل بطارية السيارة تشحن نفسها؟! طريقة إعادة شحن بطارية السيارة

 يسأل المبتدئ في مجال السيارات هل بطارية السيارة تشحن نفسها، وذلك لكي يتم التأكد من الطريقة المُثلى للتعامل مع السيارة وهذه المعلومات على قدر بساطتها، إلا إنها تسهل عملية صيانة السيارة وكذلك تسمح للأشخاص بالحفاظ عليها للعمل بكفاءة أفضل.

هل بطارية السيارة تشحن نفسها

هل بطارية السيارة تشحن نفسها

بطارية السيارة لا تشحن نفسها فعملية شحن بطارية السيارة تعتمد على مصدر خارجي أي مولد السيارة خلال تشغيلها، وحين يتم تشغيل المحرك يبدأ المولد بتوليد الكهرباء وإرسالها للبطارية السيارة لشحنها وبطارية السيارة تعمل على تخزين الطاقة الكهربائية واللازمة لتشغيل الأجهزة الكهربائية في السيارة وتشغيل المحرك، ويتم تجديد شحنها دوريًا ليستمر تشغيل السيارة بالكفاءة المطلوبة.

طريقة إعادة شحن بطارية السيارة

هناك مجموعة من التعليمات الأساسية لشحن البطارية ونتعرف على كيفية شحن البطاريات السيارة بشكل عام من خلال الخطوات التالية:

1.    تحقق من عدم تشغيل جهاز شحن البطارية.

2.    وصل الكابلات الموجبة والسالبة من وحدة الشحن بالأطراف المقابلة لها ببطاريتك.

3.    اترك وحدة الشحن في وضعية أبطأ معدل شحن ثم عليك بتشغيل جهاز الشحن واحسب الوقت لمدة ساعة وفقًا لفولتية البطارية وأمبيرات التحريك على البارد  CCAوعادة يحتاج الشحن من 6 إلى 12 ساعة.

4.    بعد الانتهاء قم بإغلاق المفتاح الرئيسي لتشغيل وحدة الشحن.

5.    افصل مشابك كابل الطرف السالب أولًا وبعدها الطرف الموجب من بطارية السيارة.

شحن البطارية لتشغيل المحرك من سيارة أخرى

في العموم من المتاح شحن سيارة بمساعدة سيارة أخرى إن فقدت القدرة على الحركة في وسط الطريق، ويتم ذلك من خلال اتباع ما يلي: 

1.    في البداية لا بد من توفير كابلات التوصيل لبدء التشغيل والتأكد من أن البطارية الأخرى مشحونة بما يكفي.

2.    يتم رصف السيارتين بجانب بعضهم دون ملامسة.

3.    لا بد من التحقق أن السيارة الأخرى بجهد مناسب مع السيارة المراد شحن بطاريتها  والجزء السالب من البطاريات موصلة بنظام التأريض.

4.    يلزم إيقاف كل الأجهزة غير الضرورية في السيارة لأنها أحمال زائدة.

5.    يتم فتح غطاء المحرك والذي عادة ما يكون على جانب المقعد الأمامي في الحيز الذي يوجد به المحرك وإمكانية الوصول للبطارية تعتمد على طراز السيارة وسنة التصنيع إذ إن بعض البطاريات تكون في صندوق الأغراض الخلفي أو تحت المقاعد.

6.    عليك نزع صندوق الفيوزات ثم افتح غطاء الطرف الموجب في نطاق الذي قرب المحرك والطرف السالب في منطقة جسم السيارة.

7.    لا بد من القيام بالتوصيلات بالشكل الصحيح وهي كالتالي: كابل التوصيل (باللون الأحمر، مشبك التوصيلة بالطرف الموجب) مع الطرف الموجب لبطارية سيارتك غير المشحونة، الطرف الآخر (باللون الأحمر، مشبك الطرف الموجب) بالطرف الموجب لبطارية سيارة الشخص الآخر.

8.      بعدها يلزم توصيل طرف في كابل التوصيلة (باللون الأسود، المشبك السالب) بالطرف السالب لبطارية سيارة الشخص الآخر، ثم قم بتوصيل الطرف الآخر (باللون الأسود، المشبك السالب) بنقطة معدنية ثابتة بعيدًا عن بطارية سيارتك.

9.    يتم تشغيل السيارة التي تقوم بالشحن لبدء نقل الشحن عبر كابلات التوصيل دعها تعمل لبضع ثوان.

10.                      في اللحظة التي تعمل بها السيارة يتم فصل الكابلات من الطرف السالب الأسود ثم اللون الأحمر المتصل بالطرف الموجب مع الحرص على عدم التلامس فيما بينهم.

11.                      يمكن القيادة أو الانتظار لمدة 20 دقيقة للتأكد من بدء شحن البطارية بشكل جيد.

في حال كان هناك مشكلة في نظام الشحن بالسيارة يؤدي إلى نفاذ البطارية وعدم قدرتها على تشغيل المحرك أو الأجهزة الكهربائية، فمن الضروري عمل فحص دوري لنظام الشحن وبطارية السيارة والقيام بالإصلاحات اللازمة فورًا، وذلك لضمان الأداء السليم.