-->

قصة وشعار | الى ماذا يرمز شعار مرسيدس وكيف تغير عبر التاريخ إلى يومنا هذا؟!

 الى ماذا يرمز شعار مرسيدس وكيف تغير عبر التاريخ إلى يومنا هذا سؤال من الجدير الإلمام به، خصوصًا لمن يهتم بشدة بخصوص السيارات وتاريخ تطورها وارتقائها في المراحل التاريخية المتباينة، ومن خلال موقعنا نوضح رمز الشعار وقصته.

ما معنى شعار المرسيدس

إن شعار المرسيدس يرمز إلى نجمة ثلاثية الشكل وكل ضلع في النجمة يعبر عن شيء ما من الأمور الرئيسية فإن الضلع الأول يعبر عن الهواء، والضلع الثاني يرمز إلى الماء، والضلع الثالث يرمز لكوكب الأرض.

وإن الشخص الذي صمم هذا الشعار يدعى جوتيليب ديملر وهو كان يرغب في قول أن المرسيدس أقوى شركات تصنيع السيارات في العالم، وبمرور الوقت باتت هذه النبوءة حقيقة وأصبح هذا الشعار يعبر عن ثقة عمياء من قِبل كثيرين.

تاريخ شعار المرسيدس

إن الشركة الألمانية مرسيدس استطاعت بمرور الوقت أن تكسر حاجز المستحيل، وقد تمكنت من الاتساق مع شعارها "إما الأفضل أو لا شيء" وباتت الأفضل وأصرت أن تظل متمسكة بشارة الصدارة، لذا فقد تم غرس الفكرة بأن (مرسيدس = الفخمة والعراقة) من بداية تأسيس الشركة وحتى هذه اللحظة، ومن خلال ما يلي نطرح قصة شعار المرسيدس عبر التاريخ:

1- أول شعار لمرسيدس 1902     

الى ماذا يرمز شعار مرسيدس وكيف تغير عبر التاريخ إلى يومنا هذا

كان اسم مرسيدس هو الشعار الأول لها وقد تمت إحاطته بحواف سوداء كان البداية الحقيقية لها، إذ أرادت الشركة أن ترسل رسالة واضحة ومعبرة عنها في الأسواق العالمية التي لا ترحم.

2- التغير الأول 1909

سبع سنوات من الجودة والإبداع كانت كفيلة لتشجيع مرسيدس على التخلي عن الاسم، وترك مجال للرمز ليكون إشارة تنير السماء والأرض فاختارت نجمة ذهبية ثلاثية تمامًا كالشعار الحالي مع اختلاف اللون، وكان هذا تكريمًا لغوتليب دايملر الأب الروحي لمرسيدس، إذ إن هذا الشعار هو توقيع عائلة دايملر الرسمي والذي استعمله في الخطابات الرسمية.

3- إضافة الزخرفات والألوان 1916

كان التغيير هذه المرة محاولة من الشركة في مواكبة الموضة والأسواق وإنعاش لذاكرة العملاء من خلال إعادة خلق العلامة التجارية وإعطاء الشعار حلة أكثر عصرية وحداثة بالمقارنة مع الشكل القديم، وكان به أيضًا النجمة الذهبية ذات الثلاثة رؤوس لكن بإطار أسود دائري وبمنتصفه إطار أحمر مع شعار مصغر عن الشعار الأصلي منتشر على الحواف وكلمة مرسيدس باللون الذهبي أسفل الشعار، لجعله أكثر بهجة ومرحًا.

4- العودة إلى الثبات 1926

تم الدمج مع شركة دايملر وشركة بنز وكان هذا الشعر أخف وطأة من الشعار الذي سبقه من حيث الألوان والزخارف فوقع الاختيار على اللون الفضي والأزرق وكان الشعار عبارة عن النجمة الفضية في المنتصف على أرضية منقطة من نفس اللون كل ذلك بداخل إطار أزرق اللون به ورق غار من الجانبين واسم مرسيدس وبنز في الأعلى والأسفل.

5- الشعار المفضل والأخير 2008

كان اللون الفضي مع الشركة الألمانية من البداية وحتى الآن، لذا فقد وقع عليه الاختيار ليكون الخلفية التي يتم من خلالها نشر مرسيدس وجعلها عالمية فعادة الشركة إلى تصميمها الأصلي، وذلك لتذكر الجميع أنها من اللحظة الأولى وهي المعنى الحقيقي للفخامة والجودة.

هناك مجموعة كبيرة من التغييرات التي طرأت على شعار الشركة الألمانية مرسيدس، ومن خلال مقالنا حاولنا إيضاح هذه التغييرات والسبب الأساسي لها، وذلك لمساعدة الجميع على فهم كم الأصالة والفخامة الذي يكتنف عليه هذا الشعار.