-->

كيف اعرف ان مساعدات السيارة خربانه؟ علامات تدل على أن مساعدات السيارة تحتاج إلى تغيير

 تعد مساعدات السيارة من أهم الأجزاء المتواجدة فيها، حيث تعمل على امتصاص أي من الصدمات التي تنتج من عبور السيارة على الحفر أو المطبات والتعرجات في الطرق، وهو ما يتيح الراحة والثبات أثناء السياقة، ولكن لتلك المساعدات عمر افتراضي، ولذلك لا بد من ملاحظة أي من علامات التلف فور حدوثها للتمكن من السياقة بأمان وسلام وتجنب أي من الحوادث.

كيف اعرف ان مساعدات السيارة خربانه؟

كيف اعرف ان مساعدات السيارة خربانه؟

رغم الأهمية الكبرى لمساعدات السيارة إلا أنها قد تتعرض للأعطال، خاصةً حال كنت تقود بالسيارة على أي من الطرقات المليئة بالمطبات أو الحفر، وهو ما يقلل من عمرها الافتراضي، ونظرًا لأنها جزء لا يتجزأ من التعليق، ففيما يلي نتناول علامات تدل أن المساعدات بحاجة للتغيير:

·       ملاحظة عدم ثبات واستقرار السيارة على أي من الطرق السريعة، وتجدها تتحرك لأعلى وأسفل، ورغم أنها قد تكون طفيفة إلا إنها ذات تأثير كبير على المساعدات.

·       تجد الواجهة الأمامية تغوص بشكل أكثر من اللازم عند الفرملة الشديدة، والتي قد لا تلاحظها إلا حين تجد نفسك بحاجة للضغط بقوة على الفرامل.

·       تجد صعوبة للغاية في التحكم بالسيارة عند الانحدار بالمنعطفات.

·       سماعك لصوت طقطقة عند العبور بالسيارة على الحفر أو المطبات.

·       تجد الإطارات تهتز بشكل قوي فور الاصطدام بالمطبات، وقد تشعر بواحد منهم يرتد لبعض الوقت.

·       تجد تآكل غير طبيعي في الإطارات، نظرًا لعدم تثبيتها بقوة على الطرق لخرب المساعدات.

·       واحدة من أكثر العلامات الدالة على أن المساعدات خربانة هي تسرب السوائل بالسطح الخارجي للمساعدين، وهي علامة لكسر الأختام وأن السائل الأساسي للوظيفة قد تسرب.

أسباب تلف مساعدات السيارة

إن مساعدات السيارة من أهم الأجزاء التي تحافظ على ثبات السيارة عند التسريع أو مواجهة أي من الأسطح غير المستوية، ولا بد من الانتباه لعمرها الافتراضي، وإليك عدد من الأسباب التي قد تتسبب في تسريع تلفها:

·       كثرة القيادة على الطرق غير الممهدة والمليئة بالتعرجات أو الحفر.

·       عدم متابعة السيارة بالصيانة الدورية.

·       تحميل السيارة بشكل كبير.

·       قد يكون السبب انتهاء عمرها الافتراضي، ولذلك لا بد من الاطمئنان بشكل مستمر على المساعدين الأمامية والخلفية.

·       الانتباه أثناء الاصطفاف وألا تتعرض السيارة للاصطدام بأي من الأرصفة.

سعر مساعدات السيارة بالسعودية

في حال لاحظت أي من العلامات التي تدل على تلف مساعدات السيارة فلا بد من تغييرها على الفور، ويجب العلم أن سعر مساعدات السيارة يختلف حسب نوعها علاوةً على العلامة التجارية الخاصة بها، ويتراوح السعر ما بين 200 – 500 ريال سعودي في الغالب.

ما هو العمر الافتراضي لمساعدات السيارة

إن العمر الافتراضي لمساعدات السيارة يتراوح ما بين 80 – 120 ألف كيلومتر أو 5 – 8 سنوات في حال الحفاظ على السيارة أثناء السير ومراعاة عدم إتلافها بشكل سريع.

إن مساعدات السيارة واحدة من أهم الأجزاء التي تحافظ على السلامة أثناء السير على الطرق بثبات الإطارات على الطريق، ولا بد من متابعة الصيانة الدورية لمعرفة العمر الافتراضي لها وتجنب أي من عوامل التلف التي تؤدي إلى تلفها.