-->

كيف اعرف ان abs خربان وماذا يحدث عند تعطل ABS في السيارة؟

 نظام مانع انغلاق الفرامل (ABS) هو نظام مهم في السيارات إذ يحافظ على الثبات والتحكم في السيارة أثناء الفرملة، ويتألف نظام ABS من عدة مكونات رئيسية تعمل معًا لتحقيق هذا الهدف مثل جهاز الاستشعار ومضخة الضغط ومكابح مانعة الانغلاق، وعبر موقعنا نذكر كيف اعرف ان abs خربان.

كيف اعرف ان abs خربان

كيف اعرف ان abs خربان

هناك عدة علامات يمكن أن تشير إلى تعطل نظام مانع انغلاق الفرامل (ABS) في السيارة منها:

·       إذا لاحظت انغلاق العجلات وتشابك الإطارات مع سطح الطريق بشكل ملحوظ عند الفرملة بقوة فهذا يشير إلى تعطل نظام ABS.

·       لفحص نظام ABS يمكن استخدام ماسح الأخطاء (OBD-II scanner) لتشخيص مشكلة في بالنظام وقراءة رموز الأخطاء المخزنة في وحدة التحكم بالسيارة.

·       زيادة مسافة التوقف للسيارة عند الفرملة بقوة بسبب تعطل نظام ABS وعدم القدرة على المحافظة على ثبات العجلات عند الفرملة.

·       صوت طقطقة أو اهتزاز في دواسة الفرامل قد يشير أثناء الفرملة إلى وجود مشكلة في نظام ABS.

·       ضوء التحذير في لوحة العدادات في معظم السيارات يحدث بسبب خلل في نظام ABS، يتم إشعال ضوء التحذير على لوحة العدادات لتحذير السائق من وجود مشكلة.

ماذا يحدث عند تعطل ABS في السيارة

يجب الحذر والتحكم بشكل جيد في السيارة عند تعطل نظام ABS، وتجنب الفرملة القوية والقيادة بسرعات عالية في الظروف السيئة، وإيقاف السيارة بأقرب فرصة ممكنة للقيام بالصيانة اللازمة للحفاظ على سلامة السائق والآخرين، وإن هذه المشكلة تقود لمشاكل أكبر إن لم يتم التعامل معها جيدًا ومنها:

·       قد يؤدي تعطل نظام ABS إلى انغلاق العجلات خلال الفرملة القوية، مما يزيد من مسافة التوقف ويقلل من الثبات على الطريق.

·       تآكل غير متساوٍ للإطارات يحدث كنتيجة لتلف نظام ABS، مما يؤدي إلى تقليل عمرها الافتراضي وزيادة فرص الانزلاق.

·       يرفع تعطل ABS من احتمالات وقوع حوادث خطيرة، خاصة عند القيادة بسرعات عالية أو في ظروف الطرق الزلقة.

·       يصبح من الصعب التحكم في السيارة بشكل فعال أثناء الفرملة لزيادة مسافة التوقف في حالة تعطل ABS.

·       قد يفقد السائق السيطرة على السيارة بشكل جزئي أو كلي أثناء الفرملة، خاصة عند القيادة على الطرق الزلقة أو في حالات الطوارئ.

لا يجب القيام بالاستخفاف بالأمر عند التعرض إلى لمشكلة في نظام مانع انغلاق الفرامل، وذلك لأن هذا النظام يؤثر على عدة أجزاء أساسية في السيارة وبدون عمله بالكفاءة المطلوبة قد تحدث الكثير من الحوادث المرورية المخيفة.